أبوظبي

إطلاق برنامج جديد من الأنشطة والفعاليات التعليمية والتثقيفية الترفيهية في العين

عين أبوظبي – وجهات

تشهد مدينة العين خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع انطلاق مجموعة من الأنشطة الثقافية المشوقة ضمن إطار برنامج الفعاليات التراثية والعائلية الذي أعلنت عن تنظيمه “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” مؤخراً.


ويوفر البرنامج للزوار والمقيمين على حد سواء في قلب مدينة العين مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تهدف إلى دعم حملة “حماية تراثنا وتشجيع الإبداع” التي أطلقتها “اليونسكو”. وتبدأ هذه الفعاليات يوم 26 يناير في واحة العين، وتقام على مدار عام 2017 في العديد من المواقع التراثية والتاريخية المميزة في العين.

ويتضمن البرنامج العديد من الأنشطة المختلفة التي تجسّد عراقة إمارة أبوظبي وتتيح في الوقت ذاته الفرصة أمام الجمهور للتعرف على المشهد المعاصر لمدينة العين عبر مجموعة من التجارب الثقافية المتنوعة. وتتوزع هذه الفعاليات على عدة مواقع في مدينة العين.

وتنطلق أولى فعاليات البرنامج بين أحضان واحة العين الساحرة مع فعالية “أمسيات في الواحة” وهي أمسيات عائلية ترفيهية في الواحة تقدم لجميع أفراد العائلة برنامجاً يبث روح الحنين في نفوس الزوار ويتضمن برنامج السرد القصصي لقراءة القصص المستوحاة من الحياة داخل الواحة، وشهادات من أفراد المجتمع الذين عاشوا فيها، وعروض أدائية مثل العيالة وعروض الأفلام في الهواء الطلق، عن ثقافة “البوب آرت” من الثمانينيات والتسعينيات، وورش عمل حرفية وفنية، إلى جانب تواجد شاحنات الطعام، وذلك يومي 26 – 28 يناير الجاري.

يحدث الآن  أبوظبي تستضيف المهرجان السنوي أكتوبر فيست 2019

كما سيتم عروض الأفلام في البلازا الغربية، حيث تُعرض الأفلام العائلية يومياً بين الساعة 7:00 – 9:30 مساءً بما فيها “افتح يا سمسم”، والمسلسل الإماراتي القديم “اشحفان القطو”، والمسلسل الكويتي القديم “درب الزلق”، بالإضافة إلى أفلام الرسوم المتحركة القديمة مثل “جريندايزر” و”سالي”.

وتتخلل فعالية “أمسيات في الواحة” كذلك عروض “العيالة” في البلازا الغربية بين الساعة 6:30 – 9:00 مساءً، بالإضافة إلى فعاليات رواية القصص التراثية، حيث سيسحر المتحدثون جموع الناس بسرد قصصٍ مؤثرة عن تجاربهم والتراث الغني للواحة كل ليلة بين الساعة 6:00 – 8:30 مساءً.

وتشارك في اليوم الأول من الفعالية (الخميس 26 يناير) الشاعرة شما النيادي من مدينة العين لتحدثنا عن تجربتها في العيش بالقرب من هذه الواحة التاريخية الجميلة، وتشاركنا الباحثة غاية الظاهري في اليوم التالي معارفها وخبرتها وبحوثها عن الحياة في الواحة.

وفي اليوم الأخير (28 يناير)، تقدم عائشة الظاهري رؤاها ومعارفها الغنية حول الناس الذين عاشوا في الواحة، وتروي قصصاً ساحرة عن السكان المحليين.

وبعد تنظيم برنامج العطلة الأسبوعية الأولى ضمن إطار فعالية “أمسيات في الواحة”، سيتم تنظيم أنشطة مشابهة خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل.

يحدث الآن  مرسى ياس مارينا أبوظبي يفتتح مركزاً مخصصاً للإبحار و التجديف

وبهدف إثراء العروض في الواحة، سيستمر البرنامج من خلال فعالية “بيادر الواحة” التي تنطلق خلال عطلة نهاية الأسبوع يومي 3- 4 فبراير، حيث ستحتضن البلازا الغربية وحديقة “ويست جيت كار” العديد من أكشاك السوق التقليدية بين الساعة 2:00 ظهراً ولغاية 6:00 مساءً. وسيتم تنظيم أول سوق من نوعه يعرض منتجات من مزارع الواحة ومتاجر تعرض أعمالاً حرفية إماراتية مستوحاة من الواحة. بالإضافة إلى تنظيم واستضافة فعاليات عائلية وورش عمل فنية وحرفية.

كما وستنظم واحة العين فعالية “مواسم الواحة” خلال الفترة بين 1 فبراير ولغاية 15 مارس. وتتضمن هذه المبادرة العديد من الأنشطة التي تتمحور حول موضوع “الإنبات”، حيث ستتاح الفرصة أمام الزوار لاختبار مواسم الإنبات المختلفة، وكذلك الاطلاع على تفاصيل حياة المزارعين في الواحة. ويعود البرنامج خلال شهر مارس مع استضافة أنشطة تسلط الضوء على “مدينة الواحات”، وفي أكتوبر حول موضوع “الحفاظ على البيئة”.

ويسلط هذا البرنامج الشامل الضوء على العين بوصفها القلب الثقافي النابض للإمارة والتي تحتضن المواقع الوحيدة في دولة الإمارات المدرجة على قائمة التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونسكو. وتعد مدينة العين من أقدم المستوطنات المأهولة في العالم، حيث تمزج روح الماضي برؤية عصرية ومستقبلية نابضة بالحياة.

أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق