جربنا لكمدبي الذكية

السوق المالي السعودي يطلق رسميًا أول منتج مشتق باستخدام تقنية ناسداك

عين دبي 

أطلق السوق المالي السعودي “تداول” أول سوق للمشتقات وشركة مركزية مقاصة للأوراق المالية “مقاصة” ويتم تشغيلهم على تقنية سوق ناسداك، وتعتبر العقود الآجلة لمؤشر MT30 هي أول منتج مشتق يتم تداوله في البورصة.

يعد هذا حدثًا مهمًا لسوق الأوراق المالي السعودي وأسواق تداول الأسهم حيث يمثل مرحلة تطوير جديدة في عملية تحسين هيكلة السوق المالي في السعودية، هذا إلى جانب الحاجة الملحة لتطوير أدوات استثمارية جديدة مثل سوق المشتقات.

إن اطلاق سوق المشتقات هو استكمال سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، بما سيساهم في تحسين قاعدة المستثمرين وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خاصة المستثمرين المؤسسيين، وهذا بدوره سيعزز من السيولة في السوق الأساسية.

Advertisements
خصومات سنتربويت للعودة للمدراس 10% خصم إضافي استخدم الكود SH33

وقد قام السوق المالي السعودي سابقًا بإبرام اتفاقية مع بورصة ناسداك لتزويدها بالتقنيات الحديثة ومجموعة كاملة من حلول السوق المتكاملة بهدف تطوير البنية التحتية لسوق “تداول”، وتضم الاتفاقية أيضًا مواصلة ناسداك في مراقبة السوق ودعمه بأحدث أنظمة التداول.

ستعمل التقنية الحديثة على تزويد سوق المشتقات الجديد بتوفير حلول الوصول إلى الوقت الفعلي للسوق عن طريق الامكانات عالية السرعة، بالإضافة إلى ادارة المخاطر والتسوية، بما سيساعد على زيادة كفاءة وفاعلية السوق ونموه المستقبلي.

يعد اطلاق أول منتج مشتق في سوق تداول السعودي ضمن الكثير من الخطط التي يتم اتخاذها في اطار برنامج رؤية 2030، والغرض منها جذب المزيد من رؤوس الأموال وتدفقها إلى الأسواق السعودية، بالإضافة إلى خلق فرص استثمارية واعدة في الكثير من القطاعات المختلفة بما يتماشى مع جميع أنواع المستثمرين، وذلك سيعمل على زيادة السيولة في السوق.

بدأت شركة مقاصة في عملها في 30 آب/ أغسطس بعد عامين من تأسيسها باعتبارها الطرف المقابل المركزي الأكثر وضوحًا في الأسواق المالية السعودية.

يطمح السوق السعودي في اطلاق المزيد من المنتجات المشتقة مثل العقود الآجلة للأسهم الفردية وخيارات الأسهم وخيارات المؤشرات بشكل تدريجي كجزء من استراتيجيته لتنويع عروض المنتجات، ومن المرجح أن يحدث ذلك بحلول نهاية عام 2021 أو بداية عام 2022.

البورصة السعودية تنفتح على الاستثمار الأجنبي

عملت المملكة العربية السعودية أيضًا على تسهيل متطلبات تأهيل الشركات التابعة للمستثمرين المؤسسيين، فأصبح من السهل الموافقة على الشركات التابعة لها والصناديق المُدارة دون تقديم طلب منفصل لكل منها.

كما اتخذت الهيئة العامة لسوق المال السعودي مجموعة واسعة من الإجراءات التنظيمية الأخرى المقبولة في المملكة العربية السعودية، منها قرار هيئة الأوراق المالية بالموافقة على تقديم خدمات تداول العملات الأجنبية والتي كانت أول ترخيص وسيط فوركس في المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2015تم السماح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشرفي سوق الأسهم السعودية وفقًا للعديد من الشروط والمتطلبات التي تم تخفيضها من قبل هيئة السوق المالية في عام 2016،كما اتخذت الأسواق المالية السعودية مجموعة من الإصلاحات التي تهدف لجذب المزيد من رؤوس المال إلى السوق قبل إدراج شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية.

وتعتبر خطط المملكة العربية السعودية التوسعية في السوق المالي جزءًا من أهداف الخطة الطموحة رؤية 2030، وهي خطة إصلاح اقتصادي الغرض منها إلى تقليص الاعتماد التاريخي على الإيرادات النفطيةعن طريق تنويع مصادر الدخل العام للبلاد.

وقد أعلنت شركة أرامكو العملاقة عن طرح عام أوليللشركة في عام 2019، ويعد ذلك أكبر حدث تجاري في الأسواق العالمية خلال عام 2019،كما يعتبر أكبر طرح عام على الإطلاق الذي بلغ بقيمته 2 تريليون دولار، واستطاعت المملكة جمع 25.5مليار دولار مع سعيها لتنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط من خلال الاستثمار في الصناعات غير المتعلقة بالطاقة.

المشتقات المالية

يقصد بالمشتق هو عقد مالي يعتمد قيمته على قيمة الأصل الأساسي الذي قد يكون سلعة أو سند أو أسهم أو مؤشر سوق أو عملة.

أنواع العقود

العقود الآجلة: هو عقد مالي بين طرفين يتفق فيه الطرفان على شراء أو بيع أصل معين بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد، ويمكن تداول هذه العقود في بورصة مركزية أو سوق خارج البورصة (OTC)، وتحتوي العقود الآجلة على غرفة مقاصة واحدة (وسيط بين المشتري والبائع).

عقود الخيارات: يمنح حامل عقد الخيار الحق ولكن ليس الالتزام بشراءوبيع الأصل الأساسي بسعر محدد في وقت محدد في المستقبل، تُعرف الخيارات التي تمنح الحق في شراء الأصول الأساسية باسم خيارات الشراء، بينما تُعرف الخيارات التي تمنح الحق ولكن ليس الالتزام ببيع الأصل الأساسي باسم خيارات البيع.

عقد المقايضة: هو عقد مالي يتفق فيه طرفان على تبادل التدفقات النقدية من أداتين ماليتين مختلفتين، على سبيل المثال، قد يتفق طرفان على عقد مقايضة فيقوم أحد الطرفين بالدفع بعملة واحدة بينما يقوم الطرف الآخر بالدفع بعملة أخرى، مثل هذا يعتبرمقايضة العملات، الأشكال الرئيسية لعقود المقايضة هي مقايضات العملات ومقايضات أسعار الفائدة.

الضمانات: تمنح هذه الأوراق المالية حاملها الحق في شراء أسهم الشركة بسعر محدد في تاريخ معين، ويتم إصدار هذه المشتقات المالية مباشرة من قبل الشركة المشاركة في العقد وليس مستثمر آخر،وتستخدم كشكل من أشكال زيادة رأس المال للشركة.

مثلما يمكن تداول الأصول المالية في البورصة يمكن تداول عقود المشتقات بين الأطراف في  سوق المشتقات، يتم تصنيف أسواق المشتقات إلى قسمين هما سوق خارج البورصة (OTC) وسوق المشتقات المتداولة (ETD).

في سوق OTC تتداول الأطراف مباشرة مع بعضها البعض دون وسطاء مما يعني أن التداول يحدث مع تنظيم أقل نسبيًا،وتميل عقود المشتقات في سوق OTC إلى أن يكون لها مواصفات مصممة خصيصًا ولا توجد تدفقات نقدية حتى استحقاق عقد المشتقات.

في سوق ETD تتداول الأطراف من خلال سوق المشتقات في ظل بيئة أكثر تنظيمًا، وتميل المنتجات في هذا السوق إلى الحصول على مواصفات موحدة مع إعادة تقييم يومي للمراكز المفتوحة، عن طريق وضع العلامات على السوق والمساعدة في تسوية العقود من خلال غرف المقاصة ويطلب من المستثمرين وضع متطلب هامش أولي من أجل الوصول إلى هذه المنتجات وتداولها.

عند انتهاء العقود يمكن تسويتها بطرق مختلفة حسب طبيعتها، التي تشمل تسوية نقدية يومية بناءً على سعر اليوم أو نهائية بناءً على تاريخ انتهاء صلاحية المشتقات أو تسليم مادي أو تسوية مقابل مراكز المشتقات.

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى