أبوظبيمدينة العين

جولات سياحية في قلعة الجاهلي بالعين

خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018

عين أبوظبي – وجهات

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، عن تنظيم مجموعة من الجولات السياحية الصباحية والمسائية بمرافقة دليل سياحي في قلعة الجاهلي بالعين.بالتعاون مع نادي تراث الإمارات ونادي صقاري الإمارات، تنظم دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، مجموعة من الجولات السياحية الصباحية والمسائية بمرافقة دليل سياحي في قلعة الجاهلي بالعين، وذلك خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018.

قلعة الجاهلي
قلعة الجاهلي

تنطلق الجولات الصباحية كل يوم أحد من الساعة 9 إلى 11 صباحاً، على خطى الشيخ زايد الأول في البرج المستدير لتعريف الزوار بتاريخ الفلج (القنوات المائية) ومسجد قلعة الجاهلي في الجانب الجنوبي، ثم تنطلق الجولة إلى الجانب الشمالي ليتعرف الزوار على تاريخ الأبراج الأربعة والقلعة المربعة.
ومن هناك يسير الزوار إلى مدخل المبنى المربع، حيث تطالعهم قصيدة تشيد بمؤسس القلعة الشيخ زايد الأول.
تتناول الجولات أعمال الترميم التي تمت مؤخراً في القلعة، بالإضافة إلى زيارة إلى قاعتي العرض فيها، والتي تتضمن معارض مؤقتة، والمعرض الدائم لأسفار الرحالة مبارك بن لندن (ويلفريد ثيسيجر) الذي عبر صحراء الربع الخالي مرتين في أربعينيات القرن الماضي، وتختتم الجولة بورشة عمل تثقيفية للزوار.
أما الجولة المسائية في قلعة الجاهلي فتنظم يومي 23 نوفمبر و28 ديسمبر من الساعة 5 إلى 8 مساءً، وتتضمن جلسة تعريفية بالصقارة، التي تعتبر من العناصر المهمة في التراث الإماراتي والتي أدرجت على القائمة التمثيلية للتراث الإنساني غير المادي لمنظمة اليونسكو، وترتبط الجلسة في الوقت ذاته بالمعرض الدائم في قلعة الجاهلي.
كما تتضمن الجولة زيارة إلى المجلس حيث يمكن للمشاركين التعرف على الضيافة الإماراتية، ومكونات المجلس والتقاليد المرتبطة به باعتباره أحد عناصر التراث المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو.
يذكر أنّ قلعة الجاهلي، تعد واحدة من أكبر القلاع في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 1891 خلال عهد الشيخ زايد الأول، وتم إنجازها عام 1898، وسرعان ما أصبحت المسكن الصيفي لحكام العين.


أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق