الافضل في المدينة

دروس في التأمل واليوجا للسجناء في دبي !!

خطوة إنسانية وعالمية تضاف إلى سجل دبي المليء بالإنجازات

عين دبي – حول المدينة

في مدينةٍ حققت المستحيل ورسخت اسمها كرديفٍ لمصطلح المدينة الأولى، قامت دبي بتوفير جلسات في التأمل واليوجا للسجناء، وذلك بهدف معالجة الصدمات النفسية.تلقى المئات من السجناء في إمارة دبي، سلسلة من تمارين اليوجا والتنفس التي مكنتهم من التخلص من التوتر والتمتع بروح إيجابية، تساعدهم على تبني نظرة إيجابية للانطلاق ببداية جديدة.

برنامج Prison SMART لمعالجة الصدمات النفسية للسجناء
برنامج Prison SMART لمعالجة الصدمات النفسية للسجناء

وتأتي هذه الخطوة كجزء من برنامج إدارة الإجهاد والتدريب التأهيلي في السجون Prison SMART، وهي مبادرة أطلقتها الرابطة الدولية للقيم الإنسانية (IAHV) بدعم من هيئة تنمية المجتمع التابعة لحكومة دبي، وتهدف هذه المبادرة لإحداث أثر إيجابي ملحوظ في حياة الموقوفين ضمن نظام العدالة الجنائية، حيث تعتمد على تطبيق الوسائل العلاجية مثل اليوجا وتمارين التنفس العميق البراناياما وغيرها من أساليب التنفس لمساعدة السجناء في تحسين صحتهم البدنية والذهنية.
وخلال السنة المقبلة، تعتزم الرابطة الدولية للقيم الإنسانية تقديم التدريب لأكثر من ألف سجين في دبي على مختلف المهارات المنضوية ضمن برنامج (Prison SMART).
وعلى الصعيد العالمي، قدم البرنامج خدماته لأكثر من 700 ألف سجين على امتداد 60 بلداً مختلفاً، بما ساهم في وضع حد لحلقة العنف والانتهاكات وتكرار العودة إلى السجن.
وسجل البرنامج نجاحات ملحوظة لدى السجناء في دبي، حيث تخلّصوا من اضطرابات النوم، وأصبحوا أكثر قدرةً على التفكير بصورة أوضح، وتحمّل مسؤولية أفعالهم.
كما أبدى المشاركون في البرنامج انخفاضاً في مستويات الكآبة والقلق والنزاعات الشخصية، إلى جانب زيادة انتباههم ومرونتهم تجاه الضغوطات اليومية، وتحسّن مناعتهم وصحتهم البدنية.
هذا ويُجسد Prison SMART)) برنامج إعادة تأهيل عالمي يسهم في تمكين السجناء وتزويدهم بالمهارات الضرورية لعلاج الصدمات النفسية.
ويُقدم البرنامج مهارات عملية لكيفية التعامل مع المشاعر والوصول إلى طاقات الفرد الكامنة والمساهمة بشكل إيجابي في المجتمع، ويسهم بشكل فعال في تقليل معدلات معاودة تكرار الجرائم ويساعد السجناء في وضع حد لحلقة العنف والانتهاكات وتكرار العودة إلى السجن، فضلاً عن تمكينهم من التخلص من المشاعر السلبية وتعزيز القيم الإنسانية الفطرية لديهم.
ويتضمن البرنامج تدريباً عملياً على المهارات الحياتية بما يمكن المشاركين من التعامل مع الأنماط الفكرية غير السليمة بشكل أكثر وعياً ومسؤوليةً ووفق مستويات أفضل من التحكم بالنفس.


أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى