رأس الخيمة

علاج حالة مرضية صعبة في مستشفى رأس الخيمة

مرض تعذر الارتخاء المريئي الأكالازيا

عين رأس الخيمة – حول المدينة

وجدت سيدة أمريكية في العقد الثامن من عمرها، علاجاً لمرضها الذي عانت منه طويلاً، وذلك بفضل العلاج المتطور في دولة الإمارات العربية المتحدة.تمكن الفريق الطبي في مستشفى رأس الخيمة، من علاج حالة مرضية صعبة لدى امرأة أمريكية تبلغ من العمر 73 عاماً، وهي الآن قد تعافت من العلاج بشكل جيد وتم خروجها من المستشفى بعد يومين من العملية.

علاج بيندو إف دوكولي من مرض تشنج المريء
علاج بيندو إف دوكولي من مرض تشنج المريء

هذا وقد تمّ تشخيص إصابة السيدة بيندو إف دوكولي، بمرض تعذر الارتخاء المريئي (الأكالازيا) والمعروف أيضاً بتشنج المريء، وهي حالة خطيرة ناجمة عن اعتلال الأعصاب في المريء.
ويعتبر عسر البلع العرض الأكثر شيوعاً لدى مرضى تعذر الارتخاء المريئي، حيث يعاني المصابون من صعوبة في البلع تؤدي إلى شعورهم بتوقف الطعام والسوائل في منطقة الصدر.
وتتفاقم هذه الحالة بشكل مستمر لتتطور وتشكل مرضاً خطيراً، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى، ارتداد الطعام والسوائل المبتلعة غير المهضومة وألم صدري وحرقة المعدة وإحساس بالامتلاء أو تورم في الحلق والفواق وفقدان الوزن.
هذا وقد وتم تشخيص الخلل الوظيفي في المريء لدى المريضة بسرعة من قبل الفريق الطبي في قسم التدخل الجراحي الدقيق في المستشفى، ليقوم فريق خبير من الجراحين بعد ذلك باستعادة وظيفة المريء باستخدام تقنية متقدمة ومتطورة لإحداث شق جراحي صغير، متجنبين الشقوق الجراحية الكبيرة والندبات.
وتشير التقديرات إلى أن 80 -90% من المصابين بهذا المرض قد يشكون من الارتجاع وارتداد الطعام غير المهضوم، في حين قد يعاني 20-50 % من المرضى من آلام في منطقة الصدر بعد تناول الطعام.
كما تعد حرقة المعدة من الأعراض الشائعة بين غالبية المرضى، وبسبب التشابه في الأعراض، يمكن تشخيص هذه الحالة النادرة بشكل خاطئ أحياناً على أنها مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، أو فتق حجابي أو حتى اضطرابات نفسية أو نوبة قلبية.


أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • الاكالازيا الخطيرة (1)
  • حفلات نفسية للصغار (1)
الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى