الوجهاتوجهات ترفيهية ومتاحف

قطعة فنية جديدة بعنوان آية في سيتي ووك

للفنان الإماراتي مطر بن لاحج

عين دبي – وجهات

أعلنت سيتي ووك، عن إضافة منحوتة فنية بعنوان آية للفنان الإماراتي مطر بن لاحج، لتكون القطعة الفنية السابعة عشرة في الوجهة.تطلب إنشاء هذه التحفة الفنية أكثر من أربعة أطنان من الفولاذ لتتخذ شكلها، الذي يخلق حالة من التوازن المناسب بين عين الناظر ومحيطها الخاص.

قطعة فنية جديدة بعنوان آية في سيتي ووك
قطعة فنية جديدة بعنوان آية في سيتي ووك

وقد استوحى الفنان الإماراتي هذا العمل الفني من آية في القرآن الكريم، وهو ممتد على ارتفاع ثمانية أمتار وعرض ستة أمتار على جانبي المسجد في سيتي ووك.
وتوازن هذه المنحوتة بأسلوب متميز بين العناصر التقليدية والحديثة لخلق حالة من التناظر بين جوانبها.
وبينما يتخذ المسجد تصميماً حديثاً بلوحاته الملونة ذات اللون البني، عمل مطر على الدمج بين المكونات التقليدية، مثل استخدام الخط العربي الكلاسيكي الثلث، لتجسيد التموجات وإضفاء بعض الحركة على المنحوتة التي تكتسي بشكل عام طابعاً معاصراً.
وكان هذا العمل الفني البارز الذي وضع فكرته وتصميمه الفنان مطر بن لاحج، قد اكتمل بفضل الجهود المضنية لأكثر من 20 حِرَفياً ماهراً على مدار 45 يوماً.
ويعد بن لاحج فناناً ونحاتاً ومصوراً عصامياً يعمد إلى دمج مختلف العناصر الفنية في قالب صناعي حديث، كما تمنح أعماله للمشاهدين تجارب ولحظات لا تُنسى.
وينتمي بن لاحج إلى فناني الجيل الثاني في دولة الإمارات، ويتميز بإبداعه الأصيل، والطابع المتفرد للوحاته، مع رؤية جريئة لمنحوتاته الفنية التي تُظهر قدرته الفريدة على توظيف ما يقارب 7 تقنيات مختلفة في تصميماته، ليقدم من خلالها رؤية جديدة حول ارتباط الناس مع عناصر الطبيعة.
ومن ناحية أخرى، أسهم بن لاحج في إثراء الحركة الفنية داخل دولة الإمارات من خلال تأسيسه لمرسم مطر عام 1991 لدعم الفنانين والمواهب الجديدة في الدولة. ويعدّ بن لاحج اليوم واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً في المشهد الفني الإماراتي، ويضاف إلى ذلك حضوره الدائم، ومشاركته في الفعاليات المتواصلة مثل معرض مؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون، والموسم الفني لهيئة دبي للثقافة والفنون.
تجدر الإشارة إلى أنه كان لوجهة سيتي ووك دور بارز وحيوي في تعزيز التوجه الفني والثقافي في مدينة دبي، ففي عام 2016، أسهمت الوجهة في تمكين 16 من أبرز الفنانين العالميين من إبداع أعمال فنية خلاقة على جدران سيتي ووك ضمن فعالية سُميت دبي وولز، وفي عام 2017، شارك 25 فناناً متخصصاً في الفنون ثلاثية الأبعاد، منهم أربع فنانات إماراتيات، في مهرجان دبي كانفاس السنوي للرسم ثلاثي الأبعاد على جدران سيتي ووك، واستضافت الوجهة أيضاً العديد من المعارض الفنية الأخرى، مثل مسابقة Urban Pixels السنوية للتصوير التي تنظمها مِراس، إضافة إلى فعالية العباقرة المحليين التي نظمتها مؤخراً ناشيونال جيوغرافيك في يونيو 2018.


أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى