الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

مقتنيات فاضل الجلبي في مزاد كريستيز

اثنتا عشرة لوحة فنية لنخبة من أهم الفنانين التشكيليين العراقيين

عين دبي – معارض

اثنتا عشرة لوحة عراقية من مقتنيات فاضل الجلبي، في مزاد كريستنز  المرتقب في دبي.


يقام مزاد كريستيز للفنون الحديثة والمعاصرة، يوم الخميس 22 مارس، متضمناً 12 لوحة فنية لنخبة من أهم الفنانين التشكيليين العراقيين.

مقتنيات فاضل الجلبي في مزاد كريستيز
مقتنيات فاضل الجلبي في مزاد كريستيز

يفتح معرض المزاد أبوابه للجمهور اعتباراً من يوم الاثنين 19 مارس، في قاعة جودولفين في فندق أبراج الإمارات بدبي.

تمثل الأعمال المعروضة، جانباً مهماً من مجموعة مقتنيات فاضل الجلبي. فقد شُغف فاضل الجلبي بأعمال الفنانين التشكيليين العراقيين ووجد فيها ما يذكّره في المهجر بوطنه العراق، وهذا الشغف جعله يحرص على اقتناء مجموعة ضخمة من أعمال الفنانين التشكيليين العراقيين دون غيرهم، ما أسهم في دعم الفنانين العراقيين المخضرمين والناشئين على السواء.

يحدث الآن  مطعم ماليكون يفتتح أبوابه مجدداً في منتجع شاطئ دبي مارين
مقتنيات فاضل الجلبي في مزاد كريستيز
مقتنيات فاضل الجلبي في مزاد كريستيز

يشمل مزاد كريستيز المرتقب بدبي، لوحتين تجريديتين غير مُعنونتين لشاكر حسن آل سعيد 1925 – 2004، وهو أحد رواد الحركة التشكيلية العراقية، وقد جمعته صداقة وثيقة بفاضل الجلبي؛ ولوحتين تعودان إلى ثمانينيات القرن المنصرم للفنان التشكيلي العراقي متعدّد الآفاق الإبداعية ضياء العزاوي الذي وُلد عام 1939

وقد حصل فاضل الغزاوي على اللوحات المذكورة، بالإضافة إلى أغلب اللوحات المعروضة في مزاد كريستيز، من راسميها مباشرة في إطار الصداقة المتينة، التي جمعته بنخبة من الفنانين التشكيليين العراقيين رغم إقامته خارج العراق.

كما يشمل مزاد كريستيز أيضاً لوحة غير معنونة للفنانة التشكيلية العراقية نزيهة سليم 1927 – 2008، وكذلك على لوحتين للفنان التشكيلي العراقي كاظم حيدر 1932 – 1985، وهو أحد روّاد الحركة التشكيلية العراقية الحديثة، واللوحتان أيضاً من مقتنيات فاضل الجلبي، أولاهما لوحة And a Horse is Selling التي رسمها في عام ،1965 ويهيمن عليها موتيف الخيل الذي شكّل أحد معالم لوحاته اللاحقة، وثانيهما لوحة A View of Palm Trees in Taarimiyah Baghdad.

يحدث الآن  كريت آند باريل تفتتح متجراً جديداً لها في دبي

تجدر الإشارة إلى أن فاضل الجلبي، خبير معروف عالمياً في صناعة النفط وهو أشهر خبراء النفط العراقيين في المهجر، وعمل دون كلل لتسخير خبراته من أجل رفد التنمية وصناعة النفط في وطنه العراق، ووجد في اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية العراقية وسيلة للتواصل مع الحركة التشكيلية في العراق، وتمتين صلته بالفنانين التشكيليين العراقيين.

يستطيع الجمهور مشاهدة الاثنتي عشرة لوحة، المأخوذة من مقتنيات فاضل الجلبي، في المعرض العام ابتداءً من يوم الاثنين 19 مارس، في فندق جميرا أبراج الإمارات.

أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • مقتنيات السجاد دبي مزاد عرض (1)
الوسوم

مقالات قد تعجبك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق