الافضل في المدينة

أهم النصائح حول كيفية التعامل الجيد مع المراهق

نصائح من فريق مجلة عين دبي

أهم النصائح حول كيفية التعامل الجيد مع المراهق

عين دبي – حول المدينة

قد تكون مرحلة المراهقة مرحلة صعبة ومربكة ليس فقط للمراهقين بل أيضا للآباء والأمهات , نظرا للاضطرابات التي تظهر في سلوكيات الأبناء.

يستوجب على الآباء التعرف على بعض المهارات التربوية التي تساعد على فهم عالمهم الخاص وتوجيههم  توجيها صحيحا .

مرحلة المراهقة تعتبر فترة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضوج , وبهذا تحدث عاصفة من التغيرات لا تقتصر على ماهو ظاهر وجسدي فقط وإنما تشمل جميع النواحي الهرمونية والنفسية والعاطفية للطفل , فعلى المستوى النفسي مثلا سيكون من الطبيعي أن نلاحظ أن الطفل لا يرغب بمقارنته مع الصغار ويرغب أن نعامله معاملة الكبار ,هنا يجب أن نشير لأهمية هذه النقطة وعدم الاستهانة بها ,حيث سيكون إلزاميا علينا أن نظهر تفهمنا لسلوكه هذا ونحترمه , وبهذا قد نساعده على التخفيف من حدة عناده وعصبيته في سبيل محاولة إثباته لنضجه لنا بأية طريقة .

ومن أهم ما سيتوجب علينا فهمه هو تفاقم القلق الذي يحدث اضطرابا في سلوكيات المراهق والذي تكون له دوافع وهي كالتالي :

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
  •  الخوف من حكم الاخرين عليه
  • عدم القدرة على الاستعداد للدفاع عن النفس في بعض المواقف
  •  الشعور بعدم السيطرة على حياته الخاصة
  •  الخوف من المستقبل
  •  الخوف من التحول الهائل الذي يمر به
كيفية التعامل الجيد مع المراهق
كيفية التعامل الجيد مع المراهق

كما لا يخفى على أحد منا ما يمكن أن تطرأ وسائل التواصل الاجتماعي  من سلوكيات مقارنة المراهقين أنفسهم بالمؤثرين والذين غالبًا ما يصنعون صورة غير حقيقية عن أنفسهم. هذا من شأنه ان يزيد من حدة  مقارنة أنفسهم بالآخرين , ما يجعلنا ندرك أن القلق لدى المراهقين هو شيء حقيقي وشيء لا ينبغي الاستهزاء به.

بعد محاولة لفهم عالم المراهقين والتحولات التي تحدث في حياتهم, سنقترح عليك الان بعض النصائح لكيفية التعامل مع قلقهم وبث الطمأنينة في نفوسهم القلقة :

  •  لا تنس أبدًا أن تُظهر اهتمامًا حقيقيًا بما يفعله طفلك ، وما يهتم به ، ومن يحب ، وخاصة الأشياء التي لا يحبها .
  •  لا تتظاهر أبدًا أنك مهتم وأنت عكس ذلك .
  •  احترم مشاعره

في حال كان بإمكانك الاهتمام ببعض تفاصيله الخاصة أو التحدث عن المواضيع التي تهمه حول الرياضة مثلا أو الموسيقى أو الأفلام أو المسلسلات والأشياء الأخرى التي يهتم بها المراهقون في الوقت الحاضر ، فحتما هذه الأمور ستسعده كثيرا وهذا يجعله يمتدحك على ذلك بين أصدقائه ، ما يمنحه شعورا بالثقة والفخر بمدى روعة والديه.

كن منفتحا وناقش معه المواضيع المتعلقة بالتربية الجنسية هذا يشعره على أن هذه الأمور طبيعية , الشيء الذي من شأنه أن يمنحه الأمان ويتيح له مساحة آمنة لطرح الأسئلة التي تبادر ذهنه. بهذا التواصل ستجنب المراهق من اللجوء إلى ركن اخر ليستقي منه المعلومات التي يرغب في سماعها , لذا كن مرافقا وصديقا لابنك .

للمزيد من حول إمارة دبي يمكنك زيارة صفحتنا عالانستقرام 

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى