الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

البرنامج الكامل لأيام التصميم دبي 2016

عين دبي – معارض

تستضيف إمارة دبي معرض أيام التصميم 2016 design days، بنسخته الخامسة و الذي سيستقطب باقة من نخبة العارضين الجدد والعائدين للمشاركة من نسخ سابقة، ليقدموا مجموعة استثنائية من قطع التصميم الحديثة والمعاصرة، كما سيقدم المعرض سلسلة من المشاريع الخاصة وورش العمل والجولات التعريفية التي من شأنها إتاحة الفرصة أمام زوّاره لاستكشاف مكونات المعرض والتفاعل معها , وفي هذا المقال سنتعرف على البرنامج الكامل للمعرض خلال هذه السنة :

الفعالية الرئيسية

  •  يفتتح «أيام التصميم دبي» فعالياته بمعرض لمارسيل واندرز تحت عنوان «على مفترق الطرق بين الفن والتصميم».
  • يقدّم «استوديو D04» من مقره في دبي عمل «التحوّل» بتكليف من مجلس دبي للتصميم والأزياء. العمل مستوحى من السطوح المتغيرة لكثبان الصحراء، لخلق نماذج جديدة للأثاث عبارة عن مزيج من الجدران والأرضيات ومقاعد المجالس. يعمل الحرفيّ الماهر في الموقع على إظهار فن التطعيم باستخدام عرق اللؤلؤ، الصدف، وخشب الأبنوس.
  • مشروع «الشرارة» من ابتكار مجموعة من المصممين الشباب المشاركين بقيادة  شيروي كاتيلا الحائز على «منحة مؤسسة أبراج للابتكار» من «الكلية الملكية للفنون» والتي تعنى بالمشاريع المجتمعية. يركز العمل على تبسيط التكنولوجيا الناشئة لتمكين المجتمعات المحلية من تصميم وتصنيع المنتجات التي تشتد الحاجة إليها في المجتمع المحلي. سيتم عرض أول معدّات لإنتاج الشرارة ضمن معرض «أيام التصميم دبي» والتي من شأنها تسهيل إنتاج الضوء وذلك باستخدام عملية بسيطة من الطباعة على الشاشة الحريرية.

ورش العمل

  • يقدم «أيام التصميم دبي» مجموعة من ورش العمل التي تهدف إلى تزويد المشاركين- مهتمين بالتصميم أو محترفين- بمعارف عملية وتوجيهات من قبل خبراء الصناعة. وستتضمن ورش العمل ما يلي:

  • ورشة عمل عن «عملية التصنيع» بإشراف فنانة الخزف العالمية البروفيسورة ماجدولين أودوندو بالتعاون مع البروفيسورة ميشال رايس، وتتضمن الورشة شرحاً عملياً عن تقنيات صناعة الخزف على عجلة الفخار والمفاهيم والسرديات التي تتمحور حولها.
  • «تفكيك المكعّب» هي ورشة عمل بإشراف طارق القصوف تهدف إلى تشجيع المشاركين على التجريب في الشكل الهندسي- أحد أساسيات فن العمارة الشرق أوسطية.
  • تقدّم سارة أنغولد ورشة بعنوان «التصميم العملي» حيث ستطلع المشاركين كيفية تصميم مجموعة في نصف ساعة فقط.
  • ورشتا عمل من تقديم «نيكسار» (NexAr) كجزء من مشاركة «الصناعة الإبداعية الهولندية»، وتعنيان باستكشاف إمكانيات دمج المواد المستهلكة في عملية التصميم. وتأتي الورشة الأولى بعنوان «تغيير المنظور» بإشراف ريك تيغلار لتركّز على استخدام الشبك المعدني والخشب في إبداع أشكال وبنى جديدة، فيما تتناول الورشة الثانية بعنوان «كنوز المخلّفات البلاستيكية» بإشراف «استديو ذير وفان دالين» إمكانيات العمل على الأكياس البلاستيكية حيث سينخرط المشاركون في تحدٍّ مع الذات لإبداع وحدة إنارة أو إناء للفاكهة أو مزهرية للورود أو محفظة. هذا وسيتم توثيق العملية برمتها بغية إنشاء قاعدة بيانات للمنتجات الخاصة المصنّعة من المواد المدوّرة.
يحدث الآن  مطعم زعفران الهندي يوفر قائمة طعام راقية وجذابة في كل فروعه

سلسلة حوارات «أودي» الإبداعية

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
  • تستضيف سلسلة حوارات «أودي» الإبداعية، بإدارة رئيس تحرير مجلة «إسكواير الشرق الأوسط» ماثيو بريست، باقة من الخبراء وأخصائيي التصميم ليناقشوا أعمالهم ومفاهيم التصميم، وهم:
  • د. نوا رافورد، وهو معماري ومستشار مكتب رئيس الوزراء في دولة الإمارات في مجال الرؤى المستقبلية والابتكار.
  • إيفان باراتي، مصمم منتجات متعدد التخصصات، وهو استاذ مساعد في قسم الهندسة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.
  • كارلو راتي، مهندس ومعماري يدير «مختبر سينسبل سيتي» في معهد مساتشوستس للتكنولوجيا، ساهم في تأليف أكثر من ٢٠٠ مطبوعة، كما يحمل العديد من براءات الاختراع.
يحدث الآن  ماركس وسبنسر تطلق تشكيلة من الأزياء لموسم الصيف 2024

عروض تقديمية وإطلاق لمجموعة كتب

  • يقدم القيّم ياسر الشيشتاوي نظرة عامة عن معرض «تحولات: البيت الشعبي الإماراتي» الذي أشرف على إعداده لمشاركة الجناح الوطني الإماراتي في الدورة الخامسة عشرة من بينالي البندقية للعمارة، ويتناول التحولات المعمارية التي طرأت على البيت الشعبي الإماراتي منذ سبعينيات القرن الماضي وكيفية مواكبتها لمطلبات ساكينها بالتزامن مع التغير في أنماط الحياة.
  • كما سيتم إطلاق كتاب «في سالف التصميم: دروب جديدة للتراث العربي» في حوار مع نور الدباغ المؤسسة لمنصة «بنفسجيل» (دبي – الرياض) والقيّمة الفنية لمعرض «١٩٧١ – مركز للتصاميم» الذي شكل الملهم الأساسي لهذا الكتاب.
  • «دبي: خلف الكواليس» عبارة عن مقال بصري عن الأماكن الأقدم والأقل شهرة في دبي كما ترويها عدسة المصوّر الفوتوغرافي الايرلندي الليبي جلال أبوثينا المقيم في دبي منذ العام ١٩٩٣.

الجلسات الإرشادية

  • تعنى هذه الجلسات بتمكين الطلاب من الخوض في نقاشات توجيهية فردية حول مشاريعهم مع المصممين المشاركين في معرض «أيام التصميم دبي» بهدف الحصول على تعليقاتهم ونصائحهم. تتضمن قائمة المرشدون المشاركون لهذا العام، كلاً من: المصمم المعروف مارك ديبة (بيروت)، المعماري والباحث نيكو كورونيس، سلمان جاويد، المؤسس الشريك لـ«استديو كوالس للتصميم» المتعدد التخصصات (باكستان)، والمصمم عمار كالو (الشارقة).

عروض الأفلام

  • تتضمن عروضاً لمجمموعة من الأفلام القصيرة كتحية لثلاثة من قطع التصميم الأيقونية على المستوى العالمي: «كرسي رايتفيلد» (١٩١٨) لجيريت رايتفيلد؛ «كرسي الردهة» أو «كرسي إيمز» (١٩٥٦) للزوجين الأمريكيين تشارليز وراي إيمز؛ «مصباح أكرو» (١٩٦٢) للأخوة كاستيغليوني.

أضف تعليقك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى