الوجهات

باقة المعلم من متحف الاتحاد

احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف

عين دبي – وجهات

أطلق متحف الاتحاد، باقة المعلم ضمن سلسلة البرامج التعليمية التي يطلقها المتحف، وذلك بهدف تعزيز مكانة المتحف كمركز للتبادل الأكاديمي والمعرفي.احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف سنوياً يوم 18 مايو، أعلن متحف الاتحاد، الجهة التابعة لهيئة دبي للثقافة والفنون دبي للثقافة، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة، والفنون، والتراث في الإمارة، عن إطلاق باقة المعلم ضمن سلسلة البرامج التعليمية التي يطلقها المتحف.

باقة المعلم من متحف الاتحاد
باقة المعلم من متحف الاتحاد

وبما أنّ شعار اليوم العالمي للمتاحف هذا العام المتاحف وفضاءات الإنترنت، مناهج مستحدثة وجماهير جديدة، فقد حرصت دبي للثقافة على التعاون من وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، للمشاركة في دعم هذه المناسبة، حيث قامت بتصميم باقة المعلم ليتم توزيعها على المدرسين، في إطار السعي لإعداد المعلمين وهيكلة الزيارات المدرسية لمتحف الاتحاد، فهي تحتوي على المعلومات والإرشادات والمقترحات لضمان إثراء تجربة التعلم لدى الطلاب بما يعزز متطلبات المنهج الدراسي.

باقة المعلم من متحف الاتحاد
باقة المعلم من متحف الاتحاد

كما يمكن الاستفادة من الباقة ضمن الأدوات اللامنهجية المساندة لتعليم الطلاب، وتقديم الشروحات الوافية عن موضوع اتحاد الإمارات في المناهج الدراسية.
هذا وتحتوي الباقة أيضاً على بعض الأنشطة الطلابية التي تلائم طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، حيث تحث الأنشطة على التعلم من خلال العمل الجماعي القائم على الاستكشاف وتنمية التفكير النقدي ومهارات التواصل، التي يمكنهم القيام بها أثناء زيارتهم للمتحف، والبعض الآخر عند عودتهم للمدرسة.
كما يسهم ذلك بدوره في دعم رسالة متحف الاتحاد، والسعي لتحقيق أهدافه الرئيسية، ومن أبرزها أن يكون مركزاً تعليمياً ومعرفياً للطلاب والخبراء والباحثين، ومصدراً للمعلومات التاريخية للأجيال الإماراتية القادمة والطلاب والزوار.
يذكر بأنّ العالم يحتفل كل عام باليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو منذ العام 1977، ويقام تحت رعاية المجلس الدولي للمتاحف، ويتخذ القائمون على المتاحف من هذا اليوم فرصة للتواصل مع المجتمع، وتقديم مجموعة من الأنشطة الخاصة، من أجل التعريف بدور المتاحف في حياة الأمم والشعوب. ومن خلال الشعار الذي تم اختياره لهذا العام، سيتم التركيز على الدور الذى تلعبه المتاحف في ظل التقدم التكنولوجي للوصول الى الجمهور على نطاق أوسع يتعدى المباني والمقرات، وكيفية الاستفادة من قنوات التواصل الاجتماعي لإبراز تجارب الزوار وتفاعلهم مع المتاحف.
تجدر الإشارة أن متحف الاتحاد هو أول متحف يتحدث عن التاريخ السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويروي قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في العام 1971 من خلال عيون الآباء المؤسسين، وهو ثمرة اتفاقية تعاون بين هيئة دبي للثقافة والفنون وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، حيث بموجبها قامت دبي للثقافة على مراجعة محتوى المتحف وتطوير العلامة المؤسسية، وتقوم حالياً بادارة العمليات اليومية للمتحف، في حين كان دور هيئة الطرق والمواصلات في دبي الاشراف على تطوير وإنشاء المشروع.
يفتتح المتحف أبوابه من الساعة 10:00 صباحاً إلى الساعة 05:00 مساءً، سبعة أيام في الأسبوع خلال شهر رمضان وكجزء من الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، رحب المتحف بالزوار يومي الجمعة والسبت مجاناً.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • كيف يمكن الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف (2)
  • الاستفاده من متحف الاتحاد (1)
زر الذهاب إلى الأعلى