أبوظبي

برنامج تبادُل فتفاعُل من متحف اللوفر أبوظبي

البرنامجه الكامل لموسم 2018 - 2019

عين أبوظبي – الوجهات

أعلن متحف اللوفر أبوظبي، عن برنامجه الكامل لموسم 2018-2019 بعنوان تبادُل فتفاعُل. يحتوي موسم اللوفر أبوظبي 2018 – 2019، على العديد من المعارض العالمية التي ستركز الروابط بين الفنون الفرنسية واليابانية، وآثار الجزيرة العربية، والعصر الذهبي للفن الهولندي، والصور الفوتوغرافية الأولى من حول العالم.

متحف اللوفر أبوظبي
متحف اللوفر أبوظبي

كما يضم البرنامج احتفالاً بالذكرى السنوية الأولى لتأسيس المتحف، ومهرجاناً يمتد على 4 أيام، وعروضاً موسيقية وفنيّة تناسب جميع الزوار

برنامج تبادُل فتفاعُل من متحف اللوفر أبوظبي
برنامج تبادُل فتفاعُل من متحف اللوفر أبوظبي

هذا وستشمل المعارض العالمية من وحي اليابان: رواد الفن الحديث (6 سبتمبر- 24 نوفمبر 2018)، الذي يسلّط الضوء على الروابط بين جماليات الفن الياباني وفن الديكور الفرنسي الحديث، وطرق التجارة في الجزيرة العربية (8 نوفمبر 2018- 16 فبراير 2019)، وهو المعرض العالمي الذي يقتفي أثر التراث الثقافي والأثري للمملكة العربية السعودية بشكل خاص والجزيرة العربية بشكل عام، ورامبرانت والعصر الذهبي الهولندي: مجموعة لايدن ومتحف اللوفر (14 فبراير-14 مايو 2019)، الذي يقدّم أعمالاً فنيّة من القرن السابع عشر لرامبرانت هرمنسزون فان راين وتلامذته، والعالم بعدساتهم (25 أبريل- 30 يوليو 2019) بالتعاون مع متحف كي برانلي- جاك شيراك، والذي يأخذ الزائر في رحلة حول العالم من خلال أولى الصور الفوتوغرافية.
وفي 6 سبتمبر، يفتتح متحف الأطفال في اللوفر أبوظبي معرضه الثاني والذي يصوّر الحيوانات عبر التاريخ ما بين الحقيقة والخيال.
برنامج المعرض
من وحي اليابان: رواد الفن الحديث، 6 سبتمبر- 24 نوفمبر 2018
يسلط هذا المعرض، الذي عملت على تنسيقه إيزابيل كان، المنسقة العامة لقسم اللوحات الفنيّة في متحف أورسيه، الضوء على تأثير حركة أوكييو-إه الفنيّة على الفنانين الفرنسيين في العصر الحديث، وذلك من خلال أكثر من 40 رسمة ووثيقة وستاراً جدارياً لفناني حركة نابي الفرنسية وخمسة من كبار معلمي حركة أوكييو-إه الفنيّة من القرنين التاسع عشر والعشرين.
بالتزامن مع المعرض، سيقدم اللوفر أبوظبي لزواره من المراهقين والشباب، وللمرة الأولى في أبوظبي، مانجا لاب، وهي مساحة خاصة، في رواق المتحف، تحثهم على الإبداع وتشمل مجموعة متنوعة من التجارب المسلية لاستكشاف الثقافة اليابانية المعاصرة، بما في ذلك تجارب الواقع الافتراضي، وألعاب الفيديو التقليدية، وجدار مخصص للتعبير عن الذات، ومنطقة للقراءة تحث على الاسترخاء، وسلسلة من المحترفات وورش العمل حول فن المانجا والفن التصويري الياباني. كما سيعرض مانجا لاب أعمالاً فنيّة مستوحاة من ثقافة المانجا لأربعة فنانين إماراتيين.
إلى جانب ذلك، يترافق المعرض مع برنامج من الفعاليات التي تحتفي بالفنون والثقافة اليابانية.
إذ سيستمتع الزوار في عطلة نهاية الأسبوع الأولى بعد افتتاح المعرض بأداء فرقة خرشة للطبول التي تجمع ما بين العازفين الإماراتيين واليابانيين المتخصصين في قرع طبول التايكو اليابانية التقليدية. كما سيشمل برنامج فعاليات المعرض مجموعة من عروض الأفلام التي عملت على تنسيقها هند مزينة، وحوار بعنوان 100 عام من ثقافة المانجا الذي يكشف كيف أثرت التقاليد اليابانية على فن المانجا، ومشروع خاص بفن الشارع يجمع ما بين طلاب المدارس والفنان ماين آند يورز لابتكار لوحات ستُعرض في المتحف.
وتتوّج فعاليات هذه الفعاليات بنهاية أسبوع في اليابان تشمل وقع الكلمات للإماراتية عفراء عتيق الحائزة العديد من الجوائز، وعرض الأوركسترا اليابانية للأسطوانات الدوارة.
إلى جانب ذلك، سيقدم مقهى المتحف قائمة طعام يابانية خاصة من وحي المعرض.
معرض متحف الأطفال: الحيوانات بين الواقع والخيال، 6 سبتمبر- يوليو 2019
يكشف معرض الحيوانات: بين الواقع والخيال كيف تم تمثيل الحيوانات بشكل إبداعي عبر تاريخ الفن من مختلف المناطق والعصور.
سيطّلع الزوار على مجموعة متنوعة من المواد والتقنيات التي استخدمها الفنانون لتمثيل كل الحيوانات، الواقعية منها والخيالية.
إلى جانب ذلك، سيقدم متحف الأطفال لزواره ورشة عمل بعنوان آثار الحيوانات تمتد ما بين 16 سبتمبر 2018 و30 يونيو 2019، تسمح للأطفال بتتبع آثار أقدام الحيوانات التي يشملها المعرض لاكتشاف قوة تمثيلها في عالم الفن.
طرق التجارة في الجزيرة العربية، 8 نوفمبر 2018- 16 فبراير 2019
سيقدم اللوفر أبوظبي لزواره، في معرضه الثاني لهذا الموسم، نسخة خاصة من معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية.
وستتولى مهمة تنسيق المعرض الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي، ونويمي دوسي، المنسقة العامة لقسم الآثار في اللوفر أبوظبي.
يسلط هذا المعرض العالمي الضوء على التراث الأثري والثقافي للمملكة العربية السعودية بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، وهو يُنظم بالتعاون مع الهيئة السعودية العامة للسياحة والتراث الوطني.
كما سيشمل المعرض أعمالاً فنية إضافية من دولة الإمارات العربية المتحدة تُعرض للمرة الأولى، لإبراز التاريخ المشترك بين البلدين عبر خمسة فصول.
تم تقديم المعرض للمرة الأولى في متحف اللوفر في باريس في العام 2010، ليجول بعد ذلك 14 مدينة من مختلف أنحاء العالم، مثل روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية. أما النسخة التي يقدمها اللوفر أبوظبي، فتشمل لوحاً حجرياً شُكّل على هيئة إنسان يعود تاريخه إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد وقناعاً جنائزياً ذهبياً من القرن الأول قبل الميلاد، كلاهما مستعار من المتحف الوطني في الرياض، إضافة إلى مزهرية من بلاد ما بين النهرين تم اكتشافها في جزيرة مروح في أبوظبي، يعود تاريخها إلى عام 5500 قبل الميلاد، مستعارة من دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي.
سيفتتح اللوفر أبوظبي هذا المعرض المتميّز من خلال احتفالية تمتد على ثلاثة أيام، من 8 إلى 10 نوفمبر، وتشمل عروضاً لموسيقيين من المغرب ومصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق وإثيوبيا والهند، يؤدون عروضهم فيما يرسم الفنان التونسي كون المتخصص في فن الخط وفن الشارع لوحات معاصرة.
احتفالات الذكرى السنوية، 8-11 نوفمبر 2018
احتفالاً بالذكرى السنوية الأولى لافتتاح المتحف، ينظم اللوفر أبوظبي أسبوعاً من الاحتفالات ما بين 8 و 11 نوفمبر، يشمل ندوة افتتاحية بعنوان في رحاب المتحف بالتعاون مع مدرسة اللوفر. ستجمع الندوة كبار الشخصيات من عالم الفن والمتاحف لمناقشة مسألة تنظيم المتاحف استخدام من خلال خطابات وجلسات حوارية.
كما سيقدم المتحف نسخة خاصة من إيقاعات على السطح التي تضم فنانين من حول العالم يقدمون عروضاً شعرية فنيّة مستوحاة من القطع المعروضة في المتحف.
مهرجان شعاع النور، 8-11 نوفمبر 2018
سيشكّل مهرجان شعاع النور محطة للاحتفال بموسم تبادُل فتفاعُل، وذلك من خلال العروض الفنية المختلفة التي تتراوح ما بين الحفلات الموسيقية والباليه والسيرك وعروض الشارع الفنية والموسيقى التقليدية. ستندمج كل هذه الفعاليات مع المتحف بهندسته المعمارية وقطعه الفنية وحواراته الثقافية ليعيش الزائر تجربة فريدة من نوعها.
العالم بعدساتهم، 25 أبريل- 30 يوليو 2019
تم اختراع التصوير الفوتوغرافي في أغسطس 1839 لينتقل بعد ذلك بسرعة من أوروبا إلى جميع أنحاء العالم على أيدي البعثات الجغرافية والعلمية والدبلوماسية والاستعمارية والعسكرية. بالتالي، سيتتبع معرض العالم بعدساتهم أثر هذه التقنية الجديدة على كيفية فهم المجتمعات للعالم خارج حدودها، وذلك من خلال الصور الفوتوغرافية الأولى من مجموعة متحف كي برانلي – جاك شيراك. وهو سيبرز على وجه الخصوص أعمال المصورين من أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط والأمريكيتين، والذين اعتمدوا التصوير كطريقة لتوثيق مجتمعاتهم المحلية والتجارب الثقافية التي يمرون بها.
رامبرانت والعصر الذهبي الهولندي: مجموعة لايدن ومتحف اللوفر، 14 فبراير-14 مايو 2019
يقدّم هذا المعرض الذي يحتفي بواحد من أشهر الأساتذة في تاريخ الفن، رمبرانت وفناني عصره. وسيشمل المعرض لوحات هامة من القرن السابع عشر من مجموعة لايدن ومنها أبرز أنواع اللوحات آنذاك: مشاهد من الإنجيل ومشاهد تاريخية وبورتريهات. كما سيقدم المعرض لوحات هولندية شهيرة من متحف اللوفر في باريس، حيث تم الكشف للمرة الأولى عن مجموعة لايدن في العام 2017.

يحدث الآن  ياس مول تطلق حملة أنفِق واربح إحتفالاً بعيد الفطر و أيام رمضان 2024
أضف تعليقك

التعليقات

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
زر الذهاب إلى الأعلى