الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

خلاصة فعاليات النسخة العاشرة آرت دبي 2016

عين دبي – معارض

إنتهى معرض آرت دبي , سجلت النسخة العاشرة منه أرقاماً قياسية كثيرة منها استضافته 95 مؤسسةً ومتحفاً عالمياً مثل سنتر بومبيدو ومتحف الفن الحديث (باريس) وسولومون غوغنهايم ومتحف المتروبوليتان (نيويورك) ومتحف لندن البريطاني وفي أند أي وتاتي وغيرها الكثير حيث عملت العديد من المتاحف على احضار القيّمين والرعاة إلى المعرض للانتفاع من البرامج الخليجية المكثفة التي يوفرها المعرض لكبار الشخصيات من الزوار.

معارض: كونتمراري و مودرن وماركر

حفلت قاعتي معرض “آرت دبي كونتمراري” للفن المعاصر في آرت دبي بالمجسمات الكبيرة والأعمال التركيبية لفنانين عالميين معروفين بالإضافة إلى أعمال مميزة لفنانين صاعدين من المنطقة حيث شهدت نسخة آرت دبي 2016 اكبر مشاركة من المعارض المحلية لتسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه هذه المعارض في الساحة الفنية الإماراتية. ولم يغب الفن الهندي المعاصر حيث شاركت ثمانية معارض من مدن مومباي ودلهي وكلكتا الهندية لتؤكد على مكانة دبي العالمية في تعزيز الفن الجنوب أسيوي المتنامي.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

وقد شهد آرت دبي تمثيلاً رائعاً للفنانات وبالأخص من منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا لتصل نسبة المشاركة النسوية في نسخة هذا العام إلى 45%.

أما معرض “آرت دبي مودرن” للفن الحديث فينفرد بخصوصيته لكونه المعرض الفني الوحيد الذي يعرض مجموعة منتقاة من الأعمال النادرة لعمالقة الفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تحت رعاية المشرق للخدمات المصرفية الخاصة للسنة الثالثة على التوالي وتركز منصات العرض على الفنانين الذين كان لهم بصمة بارزة خلال القرن العشرين وما تلاه من أجيال فنية حيث تضمنت اللجنة الإشرافية المسؤولة عن اختيار هذه الأعمال نخبة من القيّمين والمؤرخين المهتمين بهذه الحقبة الفنية في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا.

ماركر هو برنامج لمعرض آرت دبي يقع في صالات عرض المعرض ويسلط الضوء على مواضيع أو منطقة جغرافية معينة. ويركز برنامج ماركر لهذا العام على المساحات الفنية وفنانيها المستقلين والبارزين على الساحة الفنية في العاصمة الفلبينية مانيلا وذلك تحت إشراف القيّمة والباحثة الفنية رينغو بونون. ولطالما كان للمساحات الفنية التي يديرها الفنانون المستقلون الأثر الكبير في تطوير الفن المعاصر محلياً مما يوفر للفنانين فرصة تقديم اعمالهم خارج الأطر المألوفة والتقليدية للمتاحف ودور العرض التجارية. وقد استقطب معرض ماركر لهذا العام اهتماماً كبيراً من الفنانين العالميين مما وفر منصة تعارف وتبادل خبرات فريدة للفنانين المشاركين من الفلبين.

يحدث الآن  فندق ميليا ديزرت بالم يوفر عروض إقامة فريدة بالتزامن مع كأس دبي العالمي للخيول 2024

جائزة أبراج للفنون

وتأتي جائزة أبراج للفنون هذا العام بعامها الثامن لتكون الجائزة الرائدة اقليمياً في مجال الفن منذ أن أطلقتها شركة أبراج الرائدة في مجال ادارة الاستثمارات الخاصة بنسختها الأولى سنة 2008 لتلهب الحياة في المشهد الفني في المنطقة من خلال احتفائها بالتطور الفني وبالفنانين الصاعدين والذين هم في مقتبل حياتهم الفنية وجاءت نسخة هذا العام تحت إشراف القيّم الضيف الفنان “ناف حق” حيث ترك المعرض أصداءاً طيبة لدى الحضور من خلال تركيبات فيديوية جديدة تعرض لأول مرة تحمل توقيع الثنائي الفني الحائز على الجائزة لهذا العام باسل عباس وروان أبو رحمة بالإضافة إلى أعمال الفنانين المرشحين دينا دانيش ومحمد خالد وباسر محمود.

مشاريع آرت دبي والتعليم

مشاريع آرت دبي هي أكبر برنامج غير ربحي كمن نوعه في العالم حيث يعنى بالأعمال الجديدة التي تبحث في النواحي الاقتصادية والتركيبية لمعارض الفنون وركز هذا العام على الطابع المسرحي الذي يوفره مثل هذه الفعاليات وذلك من خلال برامج الفنان المقيم ومحطة إذاعية للمعرض وتفويضات خاصة لأعمال موقعية لثمانية فنانين صاعدين من المنطقة وتم إطلاق هذا البرنامج على يد القيّمة ياسمينة رغد حيث اشرف هذا البرنامج على الفنانين وهم يعملون على أعمال فنية مخصصة موضعياً لأرضيات معارض مدينة جميرا ضمن مشاريع آرت دبي ف يعمل يتضمن عيادة علاج مشاكل النوم للفنان جميري والذي كان متعة للناظرين. وعمل الفنان الإماراتي لمدة شهرين ضمن برنامج الفنان المقيم – دبي في معرض تشكيل بالتعاون مع آرت دبي وهيئة دبي للثقافة والفنون ومؤسسة دلفينا.

يحدث الآن  مطعم شيشكا يوفر بوفيه إفطار لا يفوت لرمضان المبارك 2024

وانطلاقاً من المنهجية الشمولية والاقتصادية التي تصف بها المعارض الفنية، جاءت مشاريع أرت دبي هذا العام لتجعل من الزوار مشاركين دون علم في أداء ليديا أورحمان والتي استخدمت شبكة الانترنت في الفندق منصة لعمل فيديوي يتم عرضه على أجهزة الزوار المحمولة هذا بالإضافة إلى الأعمال التي قدمتها دعاء علي وأريج قعود والتي تمت تأديتها في مختلف قاعات المعرض والتركيبات المجسمة للفنينين شريشتا ريت بريمناث وماسينيسا سلماني.

وواصل الدور التعليمي الذي يقدمه آرت دبي في التنامي على مستوى المنطقة حيث شهد المعرض تطوع 123 إماراتياً شاباً من محبي الفنون في مختلف أنحاء المعرض بينما استقبل برنامج الطلبة أكثر من 1000 طالب وطالبة في قاعات المعرض.

كما تضمن المعرض برنامج الشيخة منال للفنانين الصغار بالشراكة بين آرت دبي والمكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم وشهدت نسخة هذا العام الفنانة بولي برانان وهي ت\ير ورش عمل مسرحية للأطفال بين اعمار 5 و 17 عاماً بالإضافة إلى الجولات الاستكشافية لمختلف الاعمار. كما تضمن البرنامج زيارات مدرسية في الأسبوع الذي سبق آرت دبي وتفويض ملصق محدود النسخة للفنان خالد مزينة وغيرها من الفعاليات التي استقطبت رقماً قياسياً من المشاركات وصلت إلى 510 طفلاً مشاركاً في هذا البرنامج.

منتدى الفن العالمي

انعقدت على هامش آرت دبي فعاليات النسخة العاشرة لمنتدى الفن العالمي، اكبر منتدى فني في قارة آسيا لتسجل نسخة هذا العام أكبر مشاركة للمنتدى على مدى أيامه الثلاثة وجاءت نسخة هذا العام تحت عنوان “كان المستقبل” ليتضمن سلسلة من الفعاليات التفاعلية من حوارات ولجان وأحاديث ومشاركات لأكثر من 50 من رواد الفكر الفني العالميين للبحث في مسألة تخيل المستقبل في الماضي. وجاءت نسخة هذا العام من المنتدى تحت رعاية هيئة دبي للثقافة والفنون وحي دبي للتصميم.

أضف تعليقك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى