الشارقة

نتائج حملة الشارقة لتنظيف البيئة البحرية في دورتها الثامنة

مبادرة لأننا نهتم للمسؤولية الاجتماعية

عين الشارقة – حول المدينة

قامت هيئة الشارقة للمتاحف بقيادة الفرق المتطوعة في حملة تنظيف البيئة البحرية التي أقيمت للعام الثامن على التوالي، ضمن مبادرة “لأننا نهتم” للمسؤولية الاجتماعية، وتمكنت من جمع 6 أطنان من المخلفات من قاع مرسى سوق الجبيل.

وانطلق الحدث لهذا العام في منطقة سوق الجبيل عند الساعة 7.30 من صباح يوم السبت 13 يناير 2018، حيث شهدت حملة تنظيف البيئة البحرية إزالة المخلفات والمواد البلاستيكية الأغراض الكبيرة كالدراجات التي تشكل خطرًا على الأحياء المائية.

وتقام مبادرة “لأننا نهتم”، مبادرة المسؤولية الاجتماعية بهدف نشر الوعي حول أهمية المحافظة على البيئة الطبيعية في إمارة الشارقة، كما تهدف لاستقطاب أعداد كبيرة من المتطوعين للمشاركة ونشر الوعي على أوسع نطاق ضمن المجتمع. ومن خلال تعريف العائلات، والصغار على وجه الخصوص، فإن الحملة تسعى لبناء مجتمع من الأفراد الواعين والمهتمين بالبيئة والذين يسعون للمحافظة عليها وعلى نظافتها في كل مكان، وليس في الشارقة فقط. وتتوجه الحملة في كل عام إلى موقع جديد في الشارقة من أجل إزالة كميات من المخلفات من شواطئ الإمارة والمناطق المائية. وتشكل المخلفات بكافة أنواعها بدءًا من النفايات المنزلية، والقطع البلاستيكية، وانتهاءً بالأغراض الكبيرة مثل الدراجات والسيارات، خطرًا كبيرًا يهدد حياة المخلوقات والكائنات، إضافة إلى تأثيرها السلبي على صورة الإمارة.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

_KHN0681

واستهدفت الحملة خلال هذا العام، منطقة سوق الجبيل، لإزالة والنفايات التي ترمى من القوارب في الماء. حيث تقوم طواقم المراكب برمي المخلفات في الماء والتي تتضمن شباك الصيد القديمة، التي تتسبب بالعديد من المشاكل للأسماك والأحياء المائية الأخرى التي تعيش في البحيرة، كما تترك أثرًا سلبيًا على مظهر المنطقة بشكل عام. وكما أنها تهدد حياة الأسماك والطيور والكائنات الأخرى عندما تعلق في الشباك وأقفاص الصيد المرمية، فيما يمكن للمخلفات الأخرى مثل العلامات العائمة والخيوط المستخدمة في الصيد أن تجتمع على سطح المياه.

_KHN0886

وكان فريق المتطوعين ضمن مبادرة “لأننا نهتم” قد عمل على تعريف قادة المراكب والطواقم العاملة فيها على أهمية الحفاظ على نظافة البيئة البحرية، وضرورة عدم رمي المخلفات من المراكب في المياه. وفيما ركز الأفراد المتطوعين من الجمهور على إزالة المخلفات من سطح الماء، كان فريق الغواصين من وحدة الإنقاذ في شرطة الشارقة، ومربى الشارقة للأحياء المائية، ومركز الإمارات للغوص، يشارك ضمن حملة تنظيف البيئة البحرية بإزالة أقفاص وشباك الصيد والأغراض الكبيرة من تحت سطح الماء. وبعد القيام بجمع الأوساخ والمخلفات على الشاطئ، تتولى بيئة شركة إدارة النفايات، وبلدية الشارقة التخلص منها بشكل آمن وإرسالها إلى أحد مكبات النفايات في الشارقة.

أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • مجموعة البيئة البحرية دبي (1)
زر الذهاب إلى الأعلى