أبوظبيمدينة العين

فعاليات العين خلال شهر نوفمبر 2018

ثلاث فعاليات رئيسية مناسبة لجميع أفراد المجتمع

عين أبوظبي – فعاليات

احتفاءً بالتراث الإماراتي، تقام في منطقة العين خلال شهر نوفمبر 2018، مجموعة من الفعاليات التي تهدف إلى تسليط الضوء على الموروث التاريخي والثقافي لمنطقة العين.تقدم دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، ثلاث فعاليات رئيسية تناسب جميع أفراد المجتمع، إلى جانب مجموعة من ورش العمل التفاعلية التي تقدم للزوار فرصة التعرف على أبرز الصناعات والحرف اليدوية، التي تروي قصة أهل الإمارات، وأسلوب حياتهم في الماضي.

مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس
مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس

برنامج السويعية
يستضيف مركز القطارة للفنون أيضاً من 1 ولغاية 16 نوفمبر على هامش مهرجان الحرف والصناعات التقليدية، برنامج السويعية، وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل التراثية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، بهدف تسليط الضوء على الحرف التراثية والمحافظة على الأصالة، بالإضافة إلى تنمية مهارات المشاركين، وتوعيتهم على بعض المهن النسائية في الماضي.
هذا ويتضمن البرنامج ورشة البهارات، وورشة الكحل، والحناء، وزينة النساء، وورشة تلوين الملابس، وتعلم أساسيات الخياطة وذلك من خلال تعلم عمل المطارح.
كما وسيتمكن المشاركين أيضاً من تعلم كيفية إعداد وتحضير الحلويات الشعبية الإماراتية كالعصيدة والخبيصة، إضافة إلى تعلم طريقة صنع السمن المحلي، وعمل البخور والمخمرية التي تشتهر بها النساء في الإمارات قديماً، وصناعة العطور الزيتية.

مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس
مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس

مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس
ستطلق دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، فعاليات مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس أبوابه في سوق القطارة التراثي بمنطقة العين، يوم الخميس 1 على أن يستمر لغاية 17 نوفمبر، بمشاركة أصحاب الحرف اليدوية والصناعات التقليدية من مختلف أنحاء الدولة لعرض منتجاتهم وصناعاتهم التقليدية.
ويسعى المهرجان إلى تثقيف الزوار حول الإرث التقليدي لدولة الإمارات، والتأكيد على ضرورة حماية هذه الأساليب الحرفية الفريدة ودعمها وتطويرها، وسيستعرض المهرجان إبداعات فنية من إنتاج الحرفيين والحرفيات المحليين، ما يعزز الوعي بأهمية الاستثمار في منتجاتهم لأنها تمثل مصدراً أساسياً للدخل ورمزاً للتراث الوطني.
كما سيتيح الفرصة للتعرف على السبل التي تبناها الحرفيين للتكيف مع الموارد المتاحة لهم في الماضي واستخدامها بكفاءة لتلبية احتياجاتهم حينذاك.
وستروي المنتجات المعروضة في سوق القطارة التراثي قصة الجهود التي بذلها الحرفيون والحكايات التي شهدت على صناعتها، فلطالما رفدت الحرف اليدوية الأسواق الشعبية في دولة الإمارات بالمنتجات على مر السنين، وساهمت بدورٍ كبير في تلبية الاحتياجات المحلية، ولا يزال العديد من هذه المنتجات حاضراً في السوق المحلية اليوم.
كما سيوفر المهرجان للزوار خلال فترة انعقاده جولات مدرسية مصحوبة بمرشدين تعليميين للطلاب كل يوم من الساعة التاسعة صباحاً إلى الواحدة ظهراً.
وسيتعرف الطلاب عبر استخدام التقنيات الحديثة على الحرف التقليدية لدولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك حرفة السدو، وصنع البرقع، وورشات عمل خاصة بفن المبخرة.
وسيمكّن المهرجان الطلاب هذا العام من الاستمتاع بالأنشطة التي يقدمها لأول مرة من بينها ركن للصور التقليدية وسرد قصص حول التراث غير المادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، هذا بالإضافة إلى برنامج حيوي لورش عمل فنية تقام من الساعة 5 عصراً حتى الساعة 10 مساءً، والتي تأخذهم في رحلة إبداعية تعرض الحرف التقليدية بطريقة عصرية، وتشمل الأنشطة العملية القصيرة كالفخار ، نقش الجبس والرسم.

يحدث الآن  ياس مول تطلق حملة أنفِق واربح إحتفالاً بعيد الفطر و أيام رمضان 2024
الألعاب الشعبية الإماراتية
الألعاب الشعبية الإماراتية

الألعاب الشعبية الإماراتية
تطلق دائرة الثقافة والسياحة أبوظبيظن فعاليات النسخة الثانية من المعرض المبتكر الألعاب الشعبية الإماراتية من 1 نوفمبر2018 حتى 1 يوليو 2019، والذي سيقدم رؤية معاصرة لـزمن البساطة، من خلال أعمال فنية لفنانين من الإمارات، سيقدمون خلالها أعمالاً مرتبطة بالألعاب الشعبية التي كان يمارسها الأطفال في المجتمع الإماراتي قديماً.
ويسلط المعرض الضوء على خمسة ألعاب شعبية هي الصقلة، الجحيف، أم العيال، خوصة بوصة، واعظيم الشرى، بمشاركة الفنانين عفراء الظاهري، عبدالله الملا، سلامة نسيب، إيمان الهاشمي، وآية رياض.
كما تقيم دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، ورشة عمل في 1 نوفمبر 2018، للتعرف على الصناعات القديمة السائدة في العصر الحديدي، ويأتي هذا بعد أن كشفت أعمال التنقيب التي أجريت في مركز القطارة للفنون عن وجود سلسلة من الطبقات الأثرية بطول خمسة أمتار تعود إلى الفترة الإسلامية المتأخرة من العصر الحديدي، والتي ستظهر القبو الأثري في القطارة، ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على جزءٍ مهم من آثار منطقة العين وواحاتها.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • احتفالات الامارات شهر نوفمبر (1)
  • عروض فرقة شعبية في سوق القطاره (1)
  • فعاليات شهر نوفمبر 2018 (1)
زر الذهاب إلى الأعلى