أبوظبي

معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية في متحف اللوفر أبوظبي

مجموعة مختارة من القطع النادرة

عين أبوظبي – وجهات

افتتح متحف اللوفر أبوظبي، معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية: روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور، وذلك ضمن موسم فعاليات المتحف الثقافية.

يأخذ معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية، زوّاره في رحلة لسبر أغوار تاريخ الجزيرة العربية من خلال قطع وأعمال مميّزة من تراث المملكة العربية السعودية وثقافتها، إضافة إلى مجموعة مختارة من القطع النادرة القادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية في متحف اللوفر أبوظبي
معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية في متحف اللوفر أبوظبي

هذا ويقدم المعرض قطعاً أثرية من دولة الإمارات، بما في ذلك لؤلؤة وُجدت في أم القيوين يرجع تاريخها إلى عام 5500-5300 قبل الميلاد (مُعارة من متحف أم القيوين)، وحجراً مزيّناً برسم لجمل من أواخر الألفية الثالثة قبل الميلاد (مُعار من متحف العين)، وقطعاً من جلفار (مُعارة من متحف رأس الخيمة الوطني).

معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية في متحف اللوفر أبوظبي
معرض طرق التجارة في الجزيرة العربية في متحف اللوفر أبوظبي

وتُعرض هذه القطع إلى جانب مجموعة مهمة من القطع الأثرية من المملكة العربية السعودية، بما في ذلك لوحة جنائزية من العصر الحجري الحديث، ورأس تمثال برونزي من القرن الثالث قبل الميلاد (مُعارة من قسم الآثار في جامعة الملك سعود)، وقناع جنائزي من القرن الأول قبل الميلاد من المنطقة الشرقية (مُعار من المتحف الوطني في الرياض)، ولوحات محفورة من القرن التاسع (مُعارة من مكتبة الملك فهد الوطنية)، ولوح حجري على هيئة إنسان من الألفية الرابعة قبل الميلاد (مُعار من المتحف الوطني بالرياض)، وباب للكعبة يعود إلى العام 1355 (مُعار من المتحف الوطني في الرياض)، ومفتاح للكعبة (مُعار من قسم الفنون الإسلامية في متحف اللوفر).
ويترافق المعرض مع فعاليات تُستهل بعرض على طرق الجزيرة العربية (8، 9، 10 نوفمبر)، وهو عمل تم تصميمه خصيصاً للمتحف يضم عروض أداء وموسيقى وشعر بمشاركة فنانين من المغرب وحتى الصين، حيث سيأخذ جمهوره في رحلة تأسر الحواس ويسلّط الضوء على التراث الفني الغني لطرق التجارة القديمة في الجزيرة العربية.
ويترافق مع هذا العمل الفني عرض لفن الخط للفنان التونسي كوم، حيث يخطّ مجموعة من الاقتباسات والكلمات المأخوذة من الأغاني والقصائد الشعرية، ليرمز بذلك إلى المراحل المختلفة من طرق الجزيرة العربية.
كما أنه إطار البرنامج الثقافي المترافق مع المعرض، تتولّى الفنانة الإماراتية هند مزينة تنسيق سلسلة من عروض الأفلام التي ستُقدّم كل يوم سبت ما بين 5 و26 يناير، وتضم أفلام وثائقية وأفلاماً سينمائية مرتبطة بالعالم العربي في الماضي والحاضر.
يذكر أن دخول المعرض مشمول ضمن تذكرة متحف اللوفر أبوظبي، ويمكن للزوّار من خلال الوسائط المتعددة القيام بجولة تقدمها نويمي دوسي، أحد منسقي المعرض، حيث ستشارك أفكارها ورؤيتها حول القطع الفنية الرئيسية بالمعرض.
ويتم دعم هذه الجولة بأدوات إرشادية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بالإضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية الخاص بمتحف اللوفر أبوظبي.
للمزيد من المعلومات حول المعرض وحجز التذاكر، يُرجى الاتصال بمتحف اللوفر أبوظبي على الرقم 971600565566+

يحدث الآن  أمسيات بودا بار بيتش الترفيهية
أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

مقالات قد تعجبك