الفعاليات

جائزة الصحافة العربية تعقد اجتماعها الأول في دبي

عين دبي – ميديا

عقد مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية الخامس اجتماعه الأول في دبي، وذلك في أعقاب تشكيل مجلس جديد تستمر ولايته ثلاث سنوات ويضم نخبة من القيادات الإعلامية من دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي. حيث قام مجلس الإدارة خلال الاجتماع بمراجعة النظام الأساسي للجائزة.

وافتتح معالي خلفان الرومي رئيس مجلس إدارة الجائزة الاجتماع مؤكداً أن المجلس الجديد سيواصل نهج تطوير وتحديث الجائزة التي تمتاز برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إلى جانب كونها تحمل أهدافاً سامية تتمثل في دعم وتشجيع الصحافيين على التنافس لخدمة قضايا المجتمع و إيصال الصوت العربي إلى العالم.

واستقبلت سعادة منى غانم المري مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي والأمين العام للجائزة، أعضاء مجلس الإدارة، مشيدة بالدور الذي قام به المجلس في تعزيز مشهد الإعلام العربي من خلال الجائزة، ومشددة على أهمية الاستمرار بهذه الروح الانتمائية لها لإبقاء مكانتها مرموقة والمحافظة على الإنجازات التي وصلت إليها بعد 12 سنة من إطلاقها. وأكدت المري الاستعداد الكامل لنادي دبي للصحافة لدعم جهود إنجاح دور المجلس ومسيرة الجائزة.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

وصوّت المجلس بالإجماع على اختيار الإعلامي ضياء رشوان،  نقيب الصحافيين المصريين، نائباً لرئيس مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية. حيث رحب رشوان بهذا القرار وأكد استعداده لبذل المزيد من الجهود لدعم الجائزة من كافة النواحي.

يحدث الآن  القرية العالمية تنظم حفل موسيقي تحييه الفنانة زارا لارسون

وقامت منى بوسمرة، مديرة نادي دبي للصحافة ومديرة الجائزة، بتقديم عرض شامل حول تاريخ الجائزة و فئاتها وأبرز محطاتها منذ التأسيس في العام 1999 وحتى الدورة الحالية. وعرضت حقائق وإحصائيات تتعلق بعدد المشاركات في الدورات كافة، مشيرة إلى أن المشاركات سجلت ارتفاعاً ملحوظاً عاماً بعد عام، ووصل عدد الفائزين في جائزة الصحافة العربية منذ انطلاقتها إلى 199 فائزاً من جميع أنحاء الوطن العربي.

وقامت بوسمرة بإطلاع المجلس على سير تشكيل واعتماد قوائم لجان تحكيم الدورة الثالثة عشرة والذي شمل نحو 70 محكماً مختصاً بواقع 5 إلى 6 محكمين لكل فئة من فئات الجائزة من مختلف أرجاء الوطن العربي، والذين لا يتم الكشف عن أسمائهم إلا خلال فعاليات حفل الإعلان عن الفائزين.

وأشاد أعضاء المجلس بمستوى المشاركات التي تستقبلها الأمانة العامة من مختلف دول العالم، حيث فتحت الأمانة العامة باب الترشح للجائزة في 1 أكتوبر من العام الجاري وحتى الـ31 من ديسمبر 2013، ويتم إرسال الأعمال المشاركة إلكترونياً على موقع الجائزةwww.arabjournalismaward.ae.  يُذكر أن الأمانة العامة كانت قد استقبلت نحو 4,000 عمل من 19 دولة عربية في دورتها الثانية عشرة.

الجدير بالذكر أن هذا خامس مجلس إدارة لجائزة الصحافة العربية وتستمر ولايته مدة ثلاث سنوات. ويترأس المجلس في الدورة الحالية معالي خلفان الرومي وزير الإعلام الإماراتي الأسبق، ويضم كلاً من محمد يوسف رئيس جمعية الصحافيين بدولة الإمارات, وأحمد بهبهاني رئيس جمعية الصحافيين الكويتيين، والكاتبة الصحافية والأديبة المصرية سكينة فؤاد والكاتب والمفكر المغربي الدكتور عبد الإله بلقزيز وظاعن شاهين المدير التنفيذي لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، وغسان طهبوب المستشار الإعلامي في مكتب رئاسة مجلس الوزراء.

يحدث الآن  ذا أوتلت فيليدج يوفر فرصة للفوز بـ20,000 درهم إماراتي

كما يضم المجلس الكاتب الصحافي سمير عطالله، وعبد الحميد أحمد رئيس تحرير صحيفة “جلف نيوز”، ورائد برقاوي نائب رئيس تحرير “صحيفة الخليج”، والكاتبة الإماراتية عائشة سلطان، ومحمد الحمادي رئيس تحرير صحيفة الاتحاد، وضياء رشوان نقيب الصحافيين المصريين، والدكتور أيمن الصياد رئيس تحرير مجلة وجهات نظر، والدكتور خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة “سعودي جازيت”، والدكتور عبد الناصر النجار نقيب الصحافيين الفلسطينيين ومدير تحرير صحيفة الأيام الفلسطينية.

شروط وأحكام الجائزة

1.      يحق لكل صحفي المشاركة ضمن فئة واحدة فقط، وترفق استمارة المشاركة بثلاث نماذج من أعماله.

2.      بالنسبة لترشيحات جائزة أفضل صورة صحافية، وجائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، وجائزة الصحافة العربية للشباب،وجائزة الصحافة للعامود الصحافي، يجب تقديم خمس نماذج كحد أقصى، على أن يحدد المتقدم تراتبية أفضليات ترشيحاته.

v     فئات الجائزة:

1.      جائزة الصحافة الاستقصائية

2.      جائزة الصحافة السياسية

3.      جائزة الصحافة الاقتصادية

4.      جائزة  الحوار الصحافي

5.      جائزة الصحافة الرياضية

6.      جائزة الصحافة الثقافية

7.      جائزة الصحافة الإنسانية

8.      جائزة الصحافة التخصصية

9.      جائزة  الصحافة للرسم الكاريكاتيري

10. جائزة أفضل صورة صحافية

11. جائزة الصحافة العربية للشباب

12. جائزة العامود الصحافي

13. جائزة شخصية العام الإعلامية

 

 

أضف تعليقك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى