الفعاليات

إنطلاق فعاليات النسخة الثانية من أسبوع دبي للتصميم 2016

عين دبي – فعاليات

إنطلقت فعاليات النسخة الثانية من أسبوع دبي للتصميم (٢٤ – ٢٩ أكتوبر ٢٠١٦) والتي تقام تحت رعاية كريمة لسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، وبالشراكة مع حي دبي للتصميم (d3).

يشكل أسبوع دبي للتصميم الداعم الأساسي لمجتمع التصميم في مسيرة النمو والتطوّر والازدهار والنجاح بصفته منصة للمصممين وبرامج التصميم من المجتمعات المحلية والإقليمية. ويرحب الحدث السنوي بالطاقات الكامنة لدى المصممين وأعمالهم، ويقدمها لجمهور توّاق للاستكشاف والتفاعل عبر برنامج متنوع وغني من المعارض والتجهيزات الفنية والحوارات وورش العمل والفعاليات المرافقة.

و في ما يلي أهم فعاليات المعرض:

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

«داون تاون ديزاين»

المعرض التجاري لاستكشاف التصميم

تم تنسيق معرض «داون تاون ديزاين»- الجانب التجاري لأسبوع التصميم- بما يضمن تعزيز تجربة الزوّار عبر تقديم مجموعة من العارضين وثيقي الارتباط بالسوق المحليّة، والتي تضم هذا العام أكثر من ١٠٠ علامة تجارية من ٢٨ دولة تجتمع معاً لتقديم أكثر المنتجات جودة وأصالة في عالم المفروشات والأقمشة ووحدات الإنارة والحمامات والمطابخ. هذا ويكرّس المعرض جناحاً خاصاً بالديكور الداخلي الإيطالي الفخم من تقدمة «وكالة التجارة الإيطالية»، بالإضافة إلى الشراكة مع ستة أسابيع تصميم عالمية (أديس أبابا وبرشلونة وبيروت وريكيافيك وتايبيه) حيث سيقدم كل منها مروحة من المواد والمهارات والتقنيات الصناعية والحرف اليدوية التي تسلّط الضوء على الخصوصية الثقافية لكل بلد مشارك.

«معرض الخريجين العالمي»

تجتمع ٥٠ جامعة من ٣٠ دولة حول العالم لتقديم الجيل القادم من الابتكارات

يعود «معرض الخريجين العالمي» إلى فعاليات «أسبوع دبي للتصميم» كأكبر معرض من نوعه لخريجي جامعات التصميم على المستوى العالمي، ويعنى بتقديم أحدث الابتكارات والاختراعات والتقنيات التي من شأنها تشكيل مستقبلنا عبر استضافته لأكثر من ١٤٥ مشروعاً أبدعها جيل المصممين الصاعد، والذين يمثلون ٥٠ جامعة رائدة من ٣٠ دولة على امتداد القارات الست. ويتتبع المعرض أحدث وأشهر ابتكارات الطلاب كمجهر الإلكترون من جامعة تورنتو والتلفاز من جامعة برلين وغوغل من جامعة ستانفورد، ويقدم مجموعة من المشاريع المستقبلية الخلاقة لجيل المصممين العالمي القادم. يسلّط «معرض الخريجين العالمي» الذي يشرف على تقييمه بريندن ماكغيتريك الضوء على التصاميم التي تركز على محاور ثلاثة هي التمكين والاستدامة والتواصل

«أبواب»

وهو معرض مكرّس لاستكشاف سرديات التصميم من بلدان مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

ولنسخة هذا العام، يعمل المصممون المشاركون في المعرض، من كل من الجزائر والبحرين والهند والعراق وفلسطين ودولة الإمارات العربية المتحدة، على تصميم الأجنحة المشاركة استجابة لثيمة «الحواس البشرية». ومن الجدير بالذكر أن «المكتب الافتراضي»، الذي باشر أعماله مؤخراً في الإمارات، سيتولى مهمة تصميم الخارجي للأجنحة الست المؤقتة لمعرض «أبواب»، والتي سيتم تشييدها لتأخذ الزائر في رحلة في التصميم من المنطقة ضمن ممرات «حي دبي للتصميم» (d3).

يحدث الآن  مطعم دينيس داينر يعلن عن عروضه الشهية لموسم البربيع 2024

«المدينة الأيقونية: القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة»

نظرة إلى مراحل الإنجاز المختلفة لحركة المعمار في مدينة القاهرة عبر التصميم
وقع الاختيار على مدينة القاهرة للمشاركة في مبادرة «المدينة الأيقونية» التي انطلقت عام ٢٠١٥ كمعرض سنوي مرافق لفعاليات «أسبوع دبي للتصميم» يعنى باستشكاف مشهدي الثقافة والتصميم في إحدى مدن الشرق الأوسط كل عام. وفي هذا الإطار يشكل معرض «القاهرة الآن! مدينة غير مكتملة» مظلة لتتبع مشهد التصميم الراهن في العاصمة المصرية، ويحتفي بالابتكار والمواهب الشابة في قطاعات تصميم المنتج والغرافيك والأثاث والخطّ، بالإضافة للعمارة. ويشرف محمد الشاهد، وهو معماري وكاتب وباحث مستقل مقيم في القاهرة، على تقييم المعرض الذي يستقي فكرته من مراحل الإنجاز المختلفة للمساكن المشيّدة بالطوب الأحمر، ويقدمها عبر أعمال ما يزيد على الـ ٦٥ مهندس معماري ومصمم ورائد أعمال وفنان مصريّ.

الأعمال التركيبية

تحدي المألوف واستكشاف الابتكار

تشكلّ الأعمال التركيبية التي يقدمها «أسبوع دبي للتصميم» مقاربة بصرية ساحرة ذات قسمات إبداعية غير تقليدية لمشهد التنوّع القائم في دبي، حيث تتخذ تلك الأعمال التي أبدعها نخبة من المصممين والفنانين والمعماريين المحليين والعالميين شكل تجهيزات فنية تفاعلية نحتية ومعمارية في أهم الفضاءات العمومية ضمن مدينة دبي، ومنها برج خليفة، الأطول في العالم؛ إذ كلّفت شركة «إعمار» كلاً من «استديو مستر وايت» (لبنان/الإمارات) و«ياسوكي موراكامي + وتانجينت» (لندن) بإضاءة برج خليفة كل ليلة أثناء انعقاد «أسبوع دبي للتصميم».

وبدورها تحتفل شركة «سواروفسكي» برعايتها «أسبوع دبي للتصميم» للمرة الأولى على طريقتها عبر إزاحة الستار عن تجهيز فني خارجي بعنوان «هيكسالايت» كلّفت المصممة الإماراتية زينب الهاشمي لإبداعه، والذي يدعو الجمهور للتفاعل مع محيطهم عبر منظوراته المتلألئة والملوّنة.
الأعمال المشاركة: EMO_DCI لماجا كوزيل وتيون فيربيك وجولييت ويرمنبول، بدعم من «الصناعة الإبداعية الهولندية»، المكان: «حي دبي للتصميم»؛ «هيكسالايت» لزينب الهاشمي، تقدمه «سواروفسكي»، المكان: «حي دبي للتصميم»؛ «الأثر المتبقي» للطيفة سعيد وتالين هزبر، بتكليف من «تشكيل»، المكان: «حي دبي للتصميم»؛ تخطيط البرج لـ«استديو مستر وايت»، المكان: برج خليفة؛ صعود البرج لياسوكي موراكامي وتانجينت، المكان: برج خليفة؛ Takki W Hakki  لـ«ثينك تانك»، بدعم من «1971 – مركز للتصاميم»؛ المكان: فندق روف؛ «عبر العدسة» لعامر الدور وأنجالي سرينيفاسان وإيمانويلا كورتي وبحر البحر، بدعم من «لافاييت غاليريز»، المكان: «لافاييت غاليريز»؛ تصميم 2.0 وقاس مقصود وجمانة إسماعيل واستديو «العليّة» بدعم من «هواوي ميت بوك»، المكان: «حي دبي للتصميم».

الحوارات وورش العمل

يحدث الآن  ذا أوتلت فيليدج يوفر فرصة للفوز بـ20,000 درهم إماراتي

سلسلة حوارات وفعاليات تعليمية حول التصميم في دبي وخارجها

لن يكتفي «أسبوع دبي للتصميم» بتحويل المدينة إلى معرض كبير لأحدث ابتكارات التصميم من الشرق الأوسط والعالم بأسره، بل وسيقدم برنامجاً غنياً يتضمن ثلاثين فعالية بين المحاضرات وورش العمل والخطابات والجلسات النقاشية- التي تخاطب في مجملها مختلف شرائح الزوّار من أخصائيين متمرسين في قطاع التصميم إلى الطلاب وعشاق التصميم، وحتى الأطفال.
وستنطلق فعاليات هذا البرنامج في «حي دبي للتصميم»(d3) مع كلمة افتتاحية للمعماري الإسباني سانتياغو كالاترافا الذي وضع نموذج الجناح الإماراتي في «إكسبو ٢٠٢٠»؛ وتقدم شركة «هواوي»، أحد رعاة «أسبوع دبي للتصميم»، سلسة من ورش العمل التي تعنى باستكشاف الدور الكبير الذي يمكن للتصميم الغرافيكي والبيانات والرسوم الغرافيكية أن تلعبه كأدوات في السياقات الاجتماعية والسياسية والثقافية.

فيما يقدم البروفيسور ياسر الششتاوي، قيّم الجناح الإماراتي في بينالي البندقية للعمارة، محاضرة تخصصية عن تنسيق المعارض المعمارية؛ ويستضيف استديو «أوتوديسك ريميك» و«فيوجن ٣٦٠» عدداً من ورش العمل حول أحدث برمجيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي من شأنها مساعدة المصممين على خلق وتحسين منتجاتهم؛ وللمرة الأولى في دبي، تقدم «الكلية الملكية للفنون»، جامعة الفن والتصميم الرائدة على المستوى العالمي، مجموعة من ثلاث ورش عمل في التصميم هي ثمرة تعاون بناء بين «أسبوع دبي للتصميم» و«حي دبي للتصميم» (d3).

عطلة نهاية أسبوع مع العائلة في «حي دبي للتصميم» (٢٨-٢٩ أكتوبر)
تحفل عطلة نهاية الأسبوع (٢٨-٢٩ أكتوبر)، بالعديد من الأنشطة الممتعة للعائلات والأصدقاء في «حي دبي للتصميم» (d3) جنباً إلى جنب مع المعارض والتجهيزات الفنيّة ضمن «أسبوع دبي للتصميم»، كما يستضيف الحيّ سوقاً للتصميم وأكشاك الطعام الجوّالة، بتنظيم من مبادرة «سوق رايب» المجتمعية للمأكولات والحرف اليدوية. بالإضافة إلى العروض المسرحية الحية وورش العمل للأطفال بما في ذلك ورشة عمل صنع الدمى مع فيني، وهي فنانة تقيم وتعمل في دبي، وورشة عمل في الديكور الداخلي للأطفال من عمر ٧ سنوات وما فوق يقدمها استديو «إل كونسيبت».

هذا وسيشارك ١٢ من أبرز الناشطين على اليوتيوب في المنطقة يوم الجمعة ٢٨ أكتوبر ضمن «ملتقى ناشطي اليوتيوب» حيث يمكن للزوّار التعرف على ما خلف كواليس زرّ التشغيل على الموقع الشهير، بالإضافة لإتاحة الفرصة أمامهم لالتقاط فيديو مع ناشطهم المفضّل. أما أولئك المهتمون بتجريب مهاراتهم اليدوية في التصميم، فيمكنهم الانضمام إلى مجموعة «رسامون حضريون» المنتشرين في أرجاء «حي دبي للتصميم»، والخوض في تجربة حيّة لرسم اسكتشات للأماكن والأشياء؛ فيما يتاح لمحبي القراءة فرصة التعرف على مجموعة غنية من الكتب التي تقدمها «دار الحكمة»، أقدم المكتبات في الإمارات العربية المتحدة، عبر منصة مؤقتة في «حي دبي للتصميم».

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى