الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

تشكيل يستضيف معرض الجسد يُبقي الأثر‎ للفنانة الإماراتية هدية بدري

عين دبي – فعاليات

يستضيف مركز «تشكيل» في شهر أبريل معرض الجسد يُبقى الاثر‎ للفنانة الإماراتية هدية بدري تتويجاً لمشاركتها في «برنامج الممارسة النقدية» الذي ينظّمه «تشكيل». فبعد أن عملت هدية بدري تحت إشراف كلّ من رودريك غرانت ود. ألكساندرا ماكغليب لمدة ثمانية أشهر في إطار «برنامج الممارسة النقدية»، اختارت استكشاف تجربة شخصية قريبة إلى قلبها ووجدانها هي رحيل عمتها شهناز بدري.

وانطلقت هدية بدري في إنجاز أعمال المعرض من فكرة إحياء ذكرى عمتها الراحلة شاهناز بدري حيث احتفظت بمتعلقاتها الشخصية خشية أن تندثر ذكراها يوماً ما. وتهيمن على ذاكرة هدية بدري تلك الأوقات، بحلوها ومرّها، التي أمضتها إلى جوار عمّتها في المستشفى. فقد لازمت عمَّتها خلال تلك المرحلة وقدّمت لها الرعاية الأولية، وشاهدت بأمّ عينيها اللحظات المتعاقبة التي تعافت وانتكست فيها صحة عمتها، مثلما شاهدت في نهاية المطاف اللحظة التي وصفها الأطباء بـ”تدهور” صحتها. وفي هذا الصدد، تقول هدية بدري: “اللغة أعجز عن أن تصف تجاربنا المؤلمة أو المفجعة”.

يحدث الآن  منتجعTh8 يوفر وجبات إفطار مجانية للعمال في المناطق المجاورة خلال رمضان 2024

unnamed

وأعمال المعرض، المتراوحة بين التجربة الإكلينيكية غير الشخصية والتجربة الشخصية، تستعرض صوراً قديمة، ومراسلات طبية مثل البريد الالكتروني ورسائل من الأطباء، إلى جانب مواد عضوية تشير ضمناً إلى معاناة ومأساة الإنسان في مواجهة الموت والمرض. وهنا تقول هدية بدري: “المتأثرون مشوشون وعاجزون عن التحدث عن الأشياء التي تطوقهم بحالة من الضيق وعدم التيقُّن. وفي المقابل، الأطباء يعبّرون عن حالة الجسم السقيم بلغة إكلينيكية؛ والتقارير الشفهية والخطية تتسم بالفتور والخلوّ من المشاعر”.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

ويُقام معرض الجسد يُبقى الاثر في غاليري «تشكيل» في ندّ الشبا بدبي في الفترة من 12 أبريل حتى 11 مايو 2017. وهدية بدري هي أول فنانة تقيم معرضها من أصل ثلاثة فنانين مشاركين في «برنامج الممارسة النقدية» 2016-2017.

يحدث الآن  فندق ميركيور دبي ديرة يعلن عن عروضه لرمضان المبارك 2024

 

 

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى