رمضان أحلى في دبي

ما هي العادات الغذائية الواجب اتباعها خلال شهر رمضان؟

عين دبي – رمضان 2017

أيام قليلة تفصلنا عن رمضان، شهر الخير والبركة. وهذا العام، يصادف الشهر الكريم ذروة فصل الصيف، وبالتالي من المهم الحفاظ على مستويات الطاقة لدينا وتجنب إغراءات الطعام غير الصحي التي تراودنا هذا الشهر.

أطعمة ينصح بتناولها خلال السحور 

الأطعمة الغنية بالبروتين: يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات وغالبية العناصر المغذية. ويساعد البيض على المحافظة على الشعور بالشبع، كما يمكن تناوله بطرق عدة تناسب جميع الأذواق.

الأطعمة الغنية بالألياف: نظراً لغناه بالألياف، يعدّ الشوفان وجبة مثالية لأجسامنا أثناء السحور، فالألياف القابلة للذوبان تتحول إلى هلام في المعدة وتبطئ عملية الهضم، ما يساعد على خفض الكولسترول والجلوكوز في الدم، وبالتالي فهي طعام مثالي للمحافظة على نشاطنا وطاقتنا طوال فترة الصيام.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات: تعدّ مشتقات الألبان مصدراً هاماً للعناصر المغذية، لذا ننصح بتناول لبن الزبادي أو كوكتيل الحليب بالفانيليا والعسل للمحافظة على الإحساس بالشبع وترطيب الجسم على مدار اليوم.

أطعمة يجب تجنبها خلال السحور 

الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة: وهي الأطعمة التي لا تبقى في الجسم سوى 3-4 ساعات، وتتميز بأن العناصر المغذية الأساسية فيها منخفضة، ومنها: السكر، والدقيق الأبيض، والمعجنات، والكعك، والكرواسون.

يحدث الآن  لابيرل تحتفل باليوم الوطني الإمارات بخصم مذهل

الأطعمة المالحة: يؤدي الخلل في مستويات الصوديوم في الجسم إلى الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام، وبالتالي يجب تجنب تناول المكسرات المملحة، والمخللات، ورقائق البطاطا (الشيبس)، والأطعمة التي تحتوي على صلصة الصويا.

المشروبات الحاوية على الكافيين: تحتوي القهوة على مادة الكافيين المسببة للأرق، كما أنها لا تساعد على ترطيب الجسم مما يجعلنا نشعر بالعطش طوال اليوم.

وأضافت السيدة رحمة علي: “السحور وجبة مهمة جداً، ولكن لا يمكننا تجاهل العادات الغذائية أثناء وجبة الإفطار أيضاً. لذا من المهم خلال شهر رمضان الإفطار وفقاً لنظام غذائي متوازن يضمن تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية لأجسامنا، وتشمل هذه الاحتياجات عنصري الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يتم فقدهما من الجسم بسبب التعرق، ولاسيما خلال فصل الصيف.

أطعمة يجب تناولها خلال الإفطار

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم: تحتوي التمور على عناصر مغذية كثيرة جداً وتعدّ من أفضل ما يمكننا تناوله عند بدء الإفطار. وفضلاً عن ترطيب الجسم بسرعة، يمنحنا التمر طاقة فورية تبث فينا النشاط بعد ساعات الصيام الطويلة.

شرب سوائل كافية: يجب شرب أكبر قدر ممكن من الماء أو عصائر الفاكهة بين فترتي الإفطار وما قبل النوم لتجنب الإصابة بالجفاف.

يحدث الآن  أرخص شقق فندقية في البرشاء

المكسرات النيئة: يحتوي اللوز على الدهون المفيدة والتي لا غنى عنها لصحة الجسم، لاسيما وأن الجسم  يطلبها بعد ساعات طويلة من الصيام، وتعدّ الدهون مادة مغذية مثالية تساعدنا على الشعور بالشبع والامتلاء وتقلل من النهم.

الخضروات الغنية بالماء: يحتوي الخيار والخس وغيرهما من الخضروات على نسبة عالية من الألياف وهي مليئة بالمواد التي تساعد على ترطيب الجسم. وفضلاً عن تبريد الجسم، تحافظ الخضراوات أيضاً على صحة البشرة وتمنع الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان.

أطعمة يجب تجنبها خلال الإفطار

المشروبات الغازية: ينصح بتجنب المشروبات المصنّعة والمشروبات الغازية، وتناول الماء العادي أو ماء جوز الهند بدلاً منها لإرواء العطش.

الأطعمة الغنية بالسكر: يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر، مثل الحلويات والشوكولاتة، فهي تؤدي لزيادة الوزن بسرعة وقد تسبب مشكلات صحية إذا استهلكت كل يوم.

الأطعمة المقلية: لكي نجني الفوائد الصحية خلال شهر رمضان، يجب تجنب الأطعمة الغنية بالزيوت، مثل “اللقيمات” المقلية والسمبوسة، بالإضافة إلى “الكاري” والمعجنات الزيتية.

أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

جهاد محمد

محررة ومترجمة، أجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وهواياتي تشمل قراءة الكتب والراوايات، وتصميم الجرافيك، وأعمل في مجال برمجة المواقع.

مقالات قد تعجبك