رمضان أحلى في دبي

4 نصائح طبية يجب اتباعها في رمضان

عين دبي – رمضان 2017

يقدم لنا الدكتور أحمد حسون، استشاري الغدد الصماء وأخصائي السكري وهشاشة العظام واضطرابات التمثيل الغذائي في مستشفى برجيل للجراحة المتطورة بدبي، النصائح البسيطة التالية:

1)      احرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم: يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لبناء العظام والمحافظة عليها قوية، ويحتاج  الشخص البالغ إلى حوالي 1000 إلى 1200 مغ من الكالسيوم يومياً كجرعة ضرورية لصحة العظام. ولكن معظم الناس لا يحصلون على الكمية اللازمة من الكالسيوم خلال شهر رمضان مما يجعل الجسم يأخذها من العظام للحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم. وبما أن منتجات الألبان مصادر جيدة للكالسيوم، ننصح بتناول القليل من جبنة الحلومي المشوية أو كوب من اللبن الطازج في وقت الإفطار. كما ننصح بتناول الزبادي مع التوت والمكسرات في وجبة السحور لكونها خفيفة على المعدة وتمنع العطش خلال النهار.

2)      اختر الأطباق الصحيحة: بوفيهات الإفطار والسحور الكثيرة والمتنوعة خلال رمضان قد تجعلنا نفرط في تناول الأطباق غير الصحية، لذا ننصح باستبدال العصائر والمشروبات الغازية عالية السكر بالمشروبات الحاوية على الزبادي أو كوكتيلات الحليب غير المحلاة بالسكر. وكذلك بدلاً من ملء أطباقنا اللزانيا والأرز، لنجعل الخضار، مثل الجزر والفول والقرنبيط والخضار الورقية كالسبانخ مثلاً، المكوّن الرئيسي في وجبتنا ولتكن اللزانيا مكوّنا ثانوياً. وبدلاً من تناول حلويات الإفطار التقليدية، مثل البقلاوة والبسبوسة والتي تحتوي كميات كبيرة من السكر، ننصح بتناول الحلويات الغنية بمنتجات الألبان مثل بودينغ الأرز أو المهلبية.

يحدث الآن  حفل فرقة الروك سيبالتشورا في دبي

3)      ممارسة التمارين الرياضية: إن أشهر الصيف الحارة ثم قدوم شهر رمضان يؤديان إلى تراجع في مستويات الطاقة لدينا ما يدفع الكثيرين إلى البقاء في منازلهم. لذا ننصح، بعد تناول إفطارنا الخفيف وتناول ما يكفي من السوائل، بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، فيمكننا مثلاً الانضمام إلى برنامج لرقص الزومبا، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية أمام الفيديو، أو المشي السريع لمدة 200 دقيقة على جهاز المشي، بالإضافة إلى بعض تمارين تقوية العضلات مثل تمرين القرفصاء، وتمرين اللونجس لتقويه عضلات الرجلين الخلفية، وتمارين البطن. كما تعدّ صلاة التراويح أيضاً تمارين جيدة.

يحدث الآن  ترقبوا مهرجان الشتاء في دبي 2017

4)      التعرض لأشعة الشمس: يعدّ فيتامين د ضرورياً لصحة العظام ويحصل عليه الجسم بشكل رئيسي من خلال التعرض لأشعة الشمس بصورة كافية. وعلى الرغم من أننا نتمتع بأشعة الشمس طيلة السنة في دولة الإمارات، إلا أننا دائماً ما نتجنبها خلال أشهر الصيف بسبب شدة الحرارة. ولكن عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يؤدي إلى ضعف العظام مما يتسبب في الإصابة بأمراض مثل هشاشة العظام وخشونة المفاصل. لذا من المهم للغاية أن يحصل الجسم على كمية كافية من فيتامين د (25 هيدروسي فيتامين د)، وهو ممكن عملياً من خلال تناول حوالي 1000 وحدة دولية من فيتامين د33 يومياً.

أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

جهاد محمد

محررة ومترجمة، أجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وهواياتي تشمل قراءة الكتب والراوايات، وتصميم الجرافيك، وأعمل في مجال برمجة المواقع.

مقالات قد تعجبك