رمضان أحلى في دبي

دبي مول يستضيف معرض 9 هجري خلال رمضان 2017

عين دبي – رمضان 2017

9 هجري يقدم تجربة متكاملة تسلط الضوء على المساهمات الكبيرة التي قدمها العلماء والمبدعون المسلمون على مر التاريخ.

يستمر المعرض على مدى شهر كامل ويحتفل بدور الثقافة الإسلامية في ازدهار الحضارة الإنسانية عبر 9 مناطق يتعرف الزوار من خلالها على عدد من كبار العلماء والشخصيات التاريخية، وتركز كل منها على أحد عناصر ثقافة المنطقة.

استكشفوا منطقة المعرفة التي تجذب العقول المحبة للاطلاع كما كان حال “بيت الحكمة” الذي جمع علماء من كل أركان الدين الإسلامي لإنشاء أكبر أكاديمية فكرية في التاريخ ببغداد. ويوثق “بيت الحكمة” لمخطوطات وكتب ودراسات نادرة تم جمعها على مدى سنوات طويلة، أعدها نخبة من أشهر المترجمين والعلماء والمؤلفين، وهي الوثائق التي تفتح آفاقاً جديدة للتفاهم والحوار الإنساني.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

وفي منطقة الأفلام يمكن للزوار مجموعة منتقاة بعناية من الأفلام القصيرة لمخرجين مسلمين وعرب مسلمون، وتسلط الضوء على الثقافة والهوية الإسلامية وتقاليد الحياة في المنطقة.

وكما يوحي اسمها، فإن منطقة الأدب تتابع مسيرة الأدب العربي بدءاً من العصور الذهبية في بغداد ووصولاً إلى ليالي الشعر في الحدائق الأندلسية. ويقدم التاريخ الغني للأدب العربي والإسلامي الحديث تجربة مميزة مع جلسات رواية القصص وقراءة الشعر للكبار والصغار على حد سواء. وستقدم علياء الشامسي عرضاً عن كتبها الإلكترونية للأطفال في حين سيقوم عمر غباش بتقديم جلسات قراءة مميزة.

يحدث الآن  مجمع جليتش يطلق مسابقة وجه جليتش الجديدة 2024

وتضمن منطقة العلوم للزوار فرصة استكشاف مساهمات الحضارة الإسلامية في مجالات الفلك والفيزياء والكيمياء، من خلال أنشطة ترفيهية وتعليمية تفاعلية مميزة. وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم أعضاء “مجموعة دبي للفلك” تعريفاً عن المجموعة إلى جانب عرض فيديوهات علمية ومنح الزوار فرصة استخدام “جوجل كاردبورد” وتقنيات Oculus مع تطبيقات خاصة بدراسة النجوم في السماء.

أما منطقة التصميم فهي مخصصة للتعريف بتأثيرات عناصر التصميم في المنطقة والإبداع الفني الذي يظهر جلياً في الأنماط الهندسية الدقيقة والأسلوب الذي اعتمده الحرفيون المسلمون في تحويل العناصر الهندسية إلى شكل من أشكال التعبير الفني المفعم بالزخارف مع التركيز على الاستخدام التقليدي للتصميم في الاستفادة من النور الطبيعي.

وفي منطقة الفن، يمكنكم مشاهدة معرض للفنون والحرف الإسلامية، والمشاركة في ورش عمل حول الخط العربي والرسم والسيراميك، للتعرف بصورة أكثر عمقاً على التقاليد الفنية الإسلامية. أما منطقة الأزياء فهي مخصصة لاستعراض إبداعات استثنائية لنخبة من المصممين من المنطقة والعالم والذين يقدمون أيضاً نصائح حول أحدث توجهات الموضة المتوافقة مع عادات وتقاليد المجتمع العربي.

يحدث الآن  والدروف أستوريا مركز دبي المالي ينظم جلسات تعليمية لتزيين الكيك

وهنالك أيضاً منطقة فن الخط، وهي عبارة عن معرض لفنون الخط الإسلامي الكلاسيكي والمعاصر، مع إمكانية اختبار مهارات فن الخط باستخدام أدوات الواقع الافتراضي. وأخيراً، تقدم منطقة الرياضيات لمحة عن العباقرة المسلمين الذين كان لهم دور جوهري في وضع أسس علوم الرياضيات والجبر، مثل الخوازمي والكندي والمصري. وتقع هذه المنطقة عند المدخل الرئيسي لـ “دبي مول” وتعرف الزوار بإنجازات العلماء المسلمين في مجال الرياضيات، بدءاً من العمليات الحسابية ووصولاً إلى خصائص العدد صفر.

زوروا “دبي مول” خلال الشهر الفضيل واختبروا هذه التجربة الاستثنائية الغنية بالقيمة المعرفية، والتي تأخذكم في رحلة عبر التاريخ العربي والإسلامي المشرّف.

ويمثل معرض “9 هجري” مبادرة مجتمعية في إطار احتفال “إعمار مولز”، المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز EMAARMALLS) بالشهر الفضيل في جميع القاعات الرئيسية ضمن “دبي مول”.

الحدث: معرض “9 هجري” | المكان: دبي مول

التوقيت: من 10 صباحاً إلى 3 بعد منتصف الليل طيلة شهر رمضان المبارك

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى