الفعاليات

حي دبي للتصميم يقدم فرص تعليمية مميزة للأجيال الإبداعية القادمة

عين دبي – فعاليات 

في إطار سعيه الدائم إلى رعاية وتطوير مواهب المصممين والفنانين والمبدعين الشباب في المنطقة، قام حي دبي للتصميم، بالتعاون مع ثلاث جامعات بارزة هي جامعة زايد والجامعة الأمريكية في دبي وجامعة الشارقة، باستعراض مشاريع التصميم النهائية للطلبة المشرفين على التخرج ومنحهم فرصاً مميزة للقاء بخبراء القطاع.

واستضاف حي دبي للتصميم السلسلة الثانية من مساقات التصميم القصيرة بالتعاون مع معاهد تصميم معروفة عالمياً، وهي جامعة لندن للفنون التي تضم كلية لندن للأزياء وكلية تشيلسي للفنون. وشهد شهر مايو كذلك ختام الموسم الثاني من “ذا ساترداي كلوب” الذي يسعى إلى توفير تجربة تصميم تعليمية مرحة ومميزة لليافعين.

وخلال النصف الثاني من العام 2017، سيكون حي دبي للتصميم داعماً تعليمياً ومستضيفاً لمشروع “مدرسة فان كليف آند آربيلس” في الإمارات. وستقوم هذه المدرسة المميزة لفنون المجوهرات بمنح الطلبة فرصة استكشاف عالم صناعة المجوهرات والساعات الفريد من نوعه.

وعلاوة على ما سبق، تعتزم جامعة دبي للتصميم والابتكار الواقعة في حي دبي للتصميم، إطلاق أول شهادة بكالوريوس في التصميم من نوعها في المنطقة تركز على تصميم المنتجات، والإدارة الاستراتيجية للتصميم، والإعلام، والفنون البصرية، وتصميم الأزياء.

يحدث الآن  دبي تستضيف مهرجان ITCfest 2017

وكان حي دبي للتصميم، بالتعاون مع مجلس دبي للتصميم والأزياء، قد أصدر تقرير “آفاق تعليم التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” والذي أعدته شركة ديلويت في العام 2015. وتوقع التقرير أن يبلغ حجم الطلب على خريجي التصميم 30 ألف خريج على الأقل ضمن فئات التصميم المعماري، والتصميم الداخلي، وتصميم الأزياء وغيرها من الفئات بحلول العام 2019، وذلك بهدف تحقيق النمو المتوقع لقطاع التصميم وتحويل المنطقة إلى اقتصاد مدعوم بالابتكار.

معلومات إضافية حول مبادرات التعاون لحي دبي للتصميم:

جامعة زايد – شملت مشاريع طلبة السنة الأخيرة خلال معرض (showCACE) العديد من المواضيع المتعلقة بتنمية المجتمع، والتصميم للتغيير الاجتماعي، والثقافة ومستقبل الإمارات ككل. وقد ركز طلبة تصميم الجرافيك والتصميم الداخلي على أفكار سلطت الضوء على الأثر الاجتماعي وروح ريادة الأعمال، في حين استعرض طلبة تصميم الرسوم المتحركة والفنون البصرية إمكاناتهم الإبداعية.

الجامعة الأمريكية في دبي استعرضت كلية الهندسة المعمارية والفنون والتصميم مشاريع أكثر من 20 خريجاً متخصصاً في الهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي، والإعلان، والإعلام الرقمي، وتصميم الجرافيك، وفنون الاستديو. وشملت الحلول الإبداعية للطلبة عناصر رقمية ومساحية وواقعية وخيالية ومعاصرة ومستقبلية.

جامعة الشارقة – قام الطلبة المتخرجون من كلية الهندسة المعمارية والفنون والتصميم باستعراض مشاريعهم النهائية في حي دبي للتصميم خلال فعالية (The Six Degrees Show). وتم تزويد الطلبة بنفاذ حصري إلى شركاء الأعمال في قطاع الفنون والتصميم في حي دبي للتصميم، ليحصل الطلبة بذلك على فرصة نادرة للبحث عن فرص التدريب المتوفرة وبناء علاقات الأعمال مع بعض من أهم الأسماء في هذا القطاع بالإمارات.

يحدث الآن  حفل الفنانة الروسية أيرينا ديستوفا في دبي

جامعة لندن للفنون – تضم الجامعة كلية لندن للأزياء وكلية تشيلسي للفنون، حيث قامت الكليتان بوضع مساقات تعليمية قصيرة لتعريف المشاركين بمختلف مكونات وعناصر قطاعي التصميم والأزياء، ومنح المبتدئين لمحة عن العمل في قطاع التصميم وما يتضمنه. وتمحورت المساقات التعليمية حول إطلاق وإدارة العلامات التجارية في الأزياء، والتصميم الداخلي، وانتقاء الأزياء، والرسم، وعرض البضائع والتصاميم.

“ذا ساترداي كلوب” – برنامج تعليمي مبسط يساعد الطلبة الذين يتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عاماً في مدارس دبي على الالتقاء برواد الأعمال الاجتماعيين. ويشرف على تقديم الجلسات مدربون اجتماعيون يعملون في الحقول التصميمية والإبداعية. وفي إطار هذا البرنامج، يُمنح الطلبة فرصة تعزيز شغفهم بالتصميم وتوجيه طاقاتهم الإبداعية وصقل مهارات التعاون والاتصال لديهم.

أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

جهاد محمد

محررة ومترجمة، أجيد اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وهواياتي تشمل قراءة الكتب والراوايات، وتصميم الجرافيك، وأعمل في مجال برمجة المواقع.

مقالات قد تعجبك