ٌُReviewحول المدينة

الإمارات العربية المتحدة مستقبل واعد للاستثمار

عين دبي – حول المدينة 

خلال السنوات القليلة الأخيرة انتهجت دولة الإمارات سياسية الباب المفتوح لجذب الاستثمارات الأجنبية، حيث قامت الحكومة الإماراتية بسن قوانين وإرساء قواعد لتيسير علمية الاستثمار للمستثمرين، الأمر الذى جعلها فى الترتيب الثانى للدول الجاذبة للاستثمارات.

وتُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول التى تتمتع بمميزات عالية حيث تمتاز بالهدوء والاستقرار السياسى والاقتصادى والاجتماعى كما تتمتع بالرفاهية العالية إلى جانب عامل الأمن والأمان، الأمر الذى يجعلها مقصد لكثير من المستثمرين لإنشاء مشاريع ذات ريادة عالمية، وتعتبر الإمارات من أفضل الدول عالميًا فى استثمار الطاقة البشرية وجميع الموارد.

من أهم المدن فى الإمارات العربية هى مدينة دبى التى تنال شهرة عالمية واسعة النطاق حيث تعتبر منطقة ذات اقتصاد حر وهى المحرك الاقتصادى غير النفطى للبلاد، وتحتل مركز الصدارة عالميًا فى العديد من المجالات الثقافية والسياحية والتسوق وأيضًا فى الرعاية الصحية، كما أن موانئ دبى العالمية تعد واحدة من أكبر مشغلى الموانئ البحرية فى العالم حيث تخدم أكثر من 242 خط للشحن.

لقد استغلت الإمارات التطور والتقدم التكنولوجى فى جميع المجالات ونواحى الحياة استغلالًا صحيحًا حيث كانت لها نظرة مستقبلية بعيدة وثاقبة لتنويع مصادر دخلها بدلًا من الاعتماد الرئيسى على الموارد النفطية التى ستنضب يومًا ما.

وعلى الرغم من ذلك فإن الإمارات كانت مثل أى دولة كبرى عالمية تأثرت بالأزمة المالية العالمية حيث أثرت على نموها الاقتصادى خلال تلك الفترة، وفى دبى تراجع قطاع البناء والإنشاءات وزادت حجم الديون ولكنها استطاعت أن تستمر فى نموها وتواكب وتنافس الدول الأخرى.

يحدث الآن  بيور سكاي لاونج وجهة تجمع الفخامة والإطلالة معاً
الإمارات العربية المتحدة مستقبل واعد للاستثمار
الإمارات العربية المتحدة مستقبل واعد للاستثمار

مميزات الاستثمار فى الإمارات

يرى الكثير من الخبراء والاقتصاديين أن دولة الإمارات تفوق أكثر الاقتصاديات تطورًا من حيث الناتج المحلى لكل فرد، وهناك العديد من العوامل التى كانت سببًا فى حدوث النهضة الاقتصادية التى تشهدها البلاد واستقرار سعر صرف الدرهم الاماراتى فى سوق فوركس ولا يقتصر الاستقرار على الجانب المالى فقط بل أيضا التطور التكنولوجى وجذب الكفاءات والخبرات والمهارة العالية، وفيما يلى نذكر أهم الأسباب التى تجعل الإمارات واجهة جاذبة للاستثمار:

1 .عدم فرض ضرائب.

من أهم العوامل التى تجذب الاستثمارات الخارجية هى عدم وجود ضرائب مباشرة على أرباح الشركات أو الدخول، كما أن الضرائب التى تفرض لا تتعدى 5%، ولا توجد قيود على حركة النقد الأجنبى.

2 .وجود مناطق تجارية حرة.

المقصود بمنطقة تجارية حرة أى أنها تعفى من الرسوم والضرائب الجمركية، وتوجد فى الإمارات عدة مناطق تجارية حرة بمعنى أن تمنح ملكية دون فرض أية ضرائب، ولكل منطقة لها القوانين الخاصة بها المتعلقة بالأنشطة التجارية والاقتصادية، ويقوم القائمون على تلك المناطق بتقديم كافة خدمات الترخيص والتأشيرات وتصاريح الإقامة والخدمات البنكية وغيرها من الخدمات الأخرى.

يحدث الآن  مطعم هورايزون وجهة المأكولات الشرقية في دبي

أما فى المناطق الأخرى فى الإمارات المتحدة غير المناطق الحرة فإن نسبة ملكية الشركات الأجنبية لا تتعدى نسبة 49% وتعتبر شركات ذات مسؤولية محدودة وتحتاج لوجود كفيل أى مواطن إماراتى.

3 .رفاهية ومستوى عالى فى المعيشة.

إن أغلب الاستثمارات فى المدن الكبرى فى الإمارات مثل أبوظبى ودبى والشارقة تتم فى قطاع البناء والإنشاءات حيث تم بناء العديد من الفنادق والعقارات السكنية والتجارية الفارهة، وتقدم الإمارات مستوى عالى جدًا من الخدمات العامة والسلع والاستهلاكية التى تهدف لتوفير أعلى مستويات الرفاهية فى المعيشية.

كما توجد أسباب إيجابية أخرى تجعل الإمارات واجهة قوية للاستثمارات الأجنبية مثل البنية التحتية القوية وتراجع معدلات الجريمة والتحضر الاجتماعى وتطوير الثقافات إلى جانب البيئة النظيفة.

إذا كنت من المستثمرين الذين يخططوا لعمل نشاط استثمارى فى الإمارات العربية المتحدة، عليك أن تعرف أن هناك اختلافات بين ثقافة التجارة والأعمال بين الولايات المتحدة والإمارات العربية ومن أهمها العطلة الأسبوعية التى تكون يوم الجمعه بسبب صلاة الجمعه وأيام العمل الرسمية من الأحد حتى الخميس، ولكى تعرف أهم الاستثمارات التى من الممكن أن تقوم بها، من الأفضل أن تزور البلاد وأن تلتقى بالعاملين فى المجال الذى تريد الاستثمار به.

أضف تعليقك

التعليقات

الوسوم

محمد الخطيب

رئيس تحرير, ومن مؤسسي موقع 3inDubai، مهتم بالكتابة عن كل ما يهم السائح العربي.