الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

افتتاح مركز جميل للفنون في دبي

عدة معارض افتتاحية في مركز جميل للفنون

عين دبي – معارض

سيتم افتتاح مركز جميل للفنون في دبي، في تاريخ 11 نوفمبر 2018 بالتزامن مع أسبوع التصميم بدبي.

أعلنت مؤسسة فن جميل، وهي مؤسسة تدعم التراث والتعليم والفنون، أن مركز جميل للفنون في دبي سيفتح أبوابه، تزامناً مع أسبوع التصميم بدبي في 11 نوفمبر 2018.

هذا وسيكون المركز هو الأول من نوعه في دبي، ومقراً لجائزة مجموعة أبراج للفنون، التي تتضمن أعمالاً مميزة تم تكليف فنانين بها من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوب آسيا MENASA، على مدار عشر أعوام من عمر الجائزة.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND
افتتاح مركز جميل للفنون في دبي
افتتاح مركز جميل للفنون في دبي

تم تحديد إفتتاح مركز جميل للفنون، بالتزامن مع إنطلاق أسبوع دبي للتصميم، في 11 نوفمبر عام 2018. يتكوّن المركز من ثلاثة طوابق، تم تصميمها بواسطة شركة سيري اركتكتز ومقرها في المملكة المتحدة، ويقدّم المركز المعارض الفنية المعاصرة كما سيكون مقراً للمبادرات البحثية والتعليمية المختصّة بالمجتمع.

يقع المركز على أطراف القرية الثقافية في دبي، حيث يطل على خور دبي، ويحتوي على أكثر من 1200 متر مربع من المساحة المخصصة للمعارض، و300 متر مربع مساحة مخصصة للبحث، وإستوديو ومساحات مخصّصة للفعاليات، بالإضافة إلى مقهى ومكتبة، وأيضًا سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل.

يجمع حاليًا فريق فن جميل، بمساعدة مجلسه الاستشاري، الموارد المتنوعة الضرورية لمركزه البحثي، ويطوّر برامجه التعليمية التي تتضمن إنشاء مجلس للشباب يعكس إلتزام مؤسسة فن جميل بخدمة المجتمع.

سيتم الإعلان عن المعارض الافتتاحية في سبتمبر2018، التي تتمحور حول عدّة مواضيع فنيّة، مستوحاة من موقع المركز على خور دبي، حول ديناميات الالتقاء والتبادل والتواريخ المشتركة. سيتم أيضاً تنظيم المعارض الفنيّة من مقتنيات فن جميل، بالإضافة إلى تطوير معارض تعاونية داخل المركز وخارجه مع قيّمين فنيّين ومؤسسات أخرى.

وفي وقت سابق من هذا العام، تم اختيار عمل الفنانتين عالية فريد وأسيل اليعقوب المقيمتين في الكويت، ليكون عملهم الفني هو العمل الفائز ضمن البرنامج الافتتاحي لفن جميل للتكليفات الفنية، وقامت لجنة مستقلة باختيار الفائزين من بين مجموعة عالمية من المتقدمين.

يحدث الآن  موشنجيت™ دبي يوفر 4 تذاكر بسعر 3 تذاكر لضيوفه خلال العطلة

سيتم عرض العمل في افتتاح مركز جميل للفنون في دبي، ويعّد العمل تركيب فني يستغل تكنولوجيا الإضاءة لتكوين حديقة نباتية مصنوعة من الأشجار الهجينة المخصصة، تعكس علاقتنا مع عالم الطبيعة. ويعّد برنامج التكليفات الفنية لعام 2018 الحدث الأول ضمن برنامج يمتد على مدار 3 أعوام ويعكس إلتزام فن جميل بتشجيع الفنانين الذين يعملون في مجال الفن العام.

هذا ويعتبر البرنامج السنوي أساسي لمنظومة برامج مركز جميل للفنون المستقبلية، كما سيركز برنامج التكليفات الفنية لعام 2019 على سلسلة البحوث والمحاضرات، يتبعه التركيز على الرسم والفن في عام 2020.

حتى يتم إطلاق مركز جميل للفنون في شهر نوفمبر من العام الحالي، تستضيف المنصة المؤقتة لفن جميل في السركال أفينيو في دبي وبالتعاون أيضاً مع السركال أفينيو دبي، برنامج متنوع يتضمن المعارض، والمشاريع، والحوارات والفعاليات المختلفة.

تعرض مؤسسة فن جميل حاليًا في المنصّة معرض خطة بغداد الكبرى للفنانة آلاء يونس. يستمرالمعرض في دبي حتى 14 أبريل ويعرض أيضاً بالتزامن مع مؤسسة دلفينا في لندن حتى 24 مارس، ويقدم  المعرض تركيبًا جديدًا كبيرًا بتكليف من المؤسستين.

تضمنت المعارض الماضية معارضًا فردية للفنانين مها مأمون، وحازم المستكاوي، وباسل عباس وروان أبو رحمة، ومعرضًا جماعياً مخصصاً لمصورين سعوديين واعدين، وإستوديو الأبحاث الذي سلّط الضوء على الممارسات الثقافية في الثمانينيات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا وتشهد مؤسسة فن جميل، تطوراً ملحوظاً، فبالإضافة إلى مركز جميل للفنون في دبي، أعلنت المؤسسة سابقاً عن المجمع الجديد، حي ملتقى الإبداع حيث من المقرر افتتاحه في جدة في عام 2019 بالإضافة إلى شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا في لندن، وإطلاق برنامج التكليفات الفنية على مدار ثلاث سنوات، ونمو مشاريع وبرامج الفنون التراثية بالقاهرة، وجدة، ومواقع أخرى في العالم العربي وما حوله.

إضافةً إلى ذلك أعلنت جائزة مجموعة أبراج للفنون ومؤسسة فن جميل اليوم أن مركز جميل للفنون، سيصبح مقرا للمجموعة الفنية من جائزة مجموعة أبراج للفنون التي تم تكليف الفنانين بها على مدار عشر أعوام من الجائزة، وتضم ثلاثين عملاً فنياً لفنانين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

يحدث الآن  موشنجيت™ دبي تعيد إطلاق عروض أيام الثلاثاء الرائعة 2024

وتتضمّن قائمة الفنانين جنان العاني، قادر عطية، باسم مجدي، هوما مولجي، وائل شوقي، والفائز بالجائزة في عام 2018 لورانس أبو حمدان والذي يعرض في آرت دبي هذا العام، وستتم بموجب الإتفاقية إعارة الأعمال الفنيّة على المدى الطويل للمركز الجديد في دبي.

جائزة مجموعة أبراج للفنون تمنح سنويا خلال آرت دبي في مارس.

وستعرض مؤسسة فن جميل الأعمال الفنية للجمهور في القاعات الفنية الخاصة بها، وذلك حسب  سياسة الإعارة لجائزة مجموعة أبراج للفنون، والتي قامت حتى الآن بعرض الأعمال في متحف جوجنهايم، والمتحف الجديد في نيويورك؛ ومتحف الفن المعاصر في برشلونة، وبالاس دي طوكيو في فرنسا؛ وبيناليات الشارقة، وسيدني، وسنغافورة والبندقية.

وكانت مؤسسة فن جميل قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أيضاً عن دخولها شراكة جديدة مع مؤسسة دلفينا بالمملكة المتحدة لتوسيع الوصول العالمي لكل من المؤسستين، وتطوير برامج ومبادرات إقامات فنية جديدة ومشاريع أخرى مشتركة.

وستتشارك المؤسستان أيضًا من حين إلى آخر في مشاريع فنية بما فيها التكليفات الفنية المشتركة، والمعارض والفعاليات.

كما سيعرض متحف فيكتوريا وألبرت، الشريك لمؤسسة فن جميل، جائزة جميل للفن الإسلامي في نسختها الخامسة في معرض خاص من 28 يونيو حتى 25 نوفمبر عام 2018، وهي جائزة عالمية تقام كل سنتين لأعمال الفنون والتصاميم المعاصرة المستوحاة من التراث الإسلامي، وقد تم تطويرها بالتعاون بين متحف فيكتوريا وألبرت ومؤسسة فن جميل.

الأعمال الثمانية النهائية في هذا الإصدار الخامس تتميز بتنوعها بين العمارة والرسم، وتصميم الموضة والأعمال التجريدية وتركيبات الوسائط المتعددة.

ومن الجدير بالذكر أن متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك قام باقتناء عمل سلوى روضة شقير بنية من ألف قطعة (1966-68) من خلال صندوق فن جميل، الذي تم إنشائه في العام الماضي لدعم الأنشطة المرتبطة بمبادرات المتحف في الشرق الأوسط بما فيها اقتناء الأعمال الفنيّة والبرامج المعاصرة العالمية.

أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • الفنانين لعيدالفطر 2019 (1)
  • مركز فن جميل في دبي العمارة (1)
زر الذهاب إلى الأعلى