الفعالياتمعارض وعروض مسرحية

مخطوطة قرآنية نُسخت فوق رقّ مأخوذ من نسخة قبطية

دار مزادات كريستيز تعرض مخطوطة قرآنية تعود للقرن الثاني الهجري

عين دبي – الفعاليات

أعلنت دار مزادات كريستيز، عن عرض مخطوطة قرآنية هي الوحيدة من نوعها، وهي مخطوطة نُسخت فوق رقّ مأخوذ من نسخة قبطية من الكتاب المقدس بعد أن مُسح نصّه المسيحي الأصلي، وذلك في تاريخ 26 أبريل 2018.تقيم دار مزادات كريستيز، مزاد في 26 أبريل الجاري، يعرض به  مخطوطة قرآنية هي الوحيدة من نوعها، وهي مخطوطة نُسخت فوق رقّ مأخوذ من نسخة قبطية من الكتاب المقدس بعد أن مُسح نصّه المسيحي الأصلي، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات من العالم الإسلامي والهند، تشتمل على بُسط وسجاد شرقي.

هذا وتشكّل هذه المجموعة الدفعة الأولى من المزاد الذي يضمّ تسع مخطوطات جاءت من مخطوطة قرآنية أكبر حجماً لم يسبق تسجيلها، ويرجع تاريخها إلى فترة الإسلام الأولى.

يحدث الآن  ذا أوتلت فيليدج يوفر فرصة للفوز بـ20,000 درهم إماراتي

كما تعود أوراق الرقّ هذه في أصلها الأول إلى مخطوطة قبطية قديمة احتوت على اقتباسات من سفر التثنية، أحد الأسفار المقدسة في اليهودية وفي العهد القديم في المسيحية، ومن المرجّح كثيراً أن المخطوطة القبطية كانت قد كُتبت في مصر زمن الفتوحات العربية، ويُعتقد أن هذه المخطوطة هي الوحيدة التي نُسخ عليها نص قرآني فوق نص مسيحي جرى مسحه.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

يذكر أنه من المرجح، أن تكون هذه المخطوطة القرآنية نُسخت فوق رقّ ممسوح النص ومأخوذ من نسخة قبطية من الكتاب المقدس، من مصر وتعود للقرن الثاني الهجري، حوالي القرن الثامن الميلادي أو ما قبله، ومن المتوقع أن يصل سعر هذه المخطوطة القرآنية بين 80,000 و120,000 جنيه إسترليني.

يحدث الآن  مطعم دينيس داينر يعلن عن عروضه الشهية لموسم البربيع 2024

تجدر الإشارة أنّ دار كريستيز ،تأسَّست كريستيز عام 1766 على يدِ جيمس كريستي،وتنظِّم كريستيز قرابة 450 مزاداً سنوياً على امتداد أكثر من ثمانين فئة، بما في ذلك الفنون الجميلة والخزفية والمجوهرات والصّور والمقتنيات وغيرها الكثير، وتتراوح أسعار المعروضات المشاركة بمزادات كريستيز بين 200 دولار أمريكي وأكثر من مئة مليون دولار أمريكي.

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى