رمضان أحلى في دبي

نصائح للحفاظ على صحة ولياقة الجسم بعد شهر رمضان

خبيرة التغذية بنين شاهين من مركز فيتنس فيرست

عين دبي – رمضان أحلى

بما أنّ شهر رمضان الكريم قد شارف على نهايته، فإنّ مع حلول عيد الفطر السعيد معظم العادات اليومية التي كانت تحدث خلال الشهر الفضيل سيتم تغييرها وخاصةً بموضوع الغذاء وعدد الوجبات اليومية.

تقدم بنين شاهين خبيرة التغذية في مركز فيتنس فيرست، أفضل ثمانِ نصائح للحفاظ على صحة ولياقة الجسم بعد شهر رمضان الكريم.

عيد الفطر 2018
عيد الفطر 2018

العودة إلى الأسلوب الروتيني بشكل تدريجي
قد تشكل العودة إلى العادات الغذائية السابقة قبل رمضان صدمة كبيرة للجسم، وهناك خطأ شائع جداً يقوم به الناس خلال العيد وهو تناول الطعام بكميات أكبر مما اعتادوا عليه قبل شهر رمضان.
فطور صحي
صحيح أن كميات الطعام والسعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يجب أن تكون أقل في الأيام الأولى بعد رمضان، لكن عليك أيضاً أن تحافظ على العادات الصحية في الأكل، تماماً كوجبة الفطور، التي ستساعدك على تنظيم وجبات الطعام خلال اليوم وتعزيز الطاقة والتحكم في الشهية.
شرب الكثير من الماء
يحتاج الجسم للمياه من أجل تأدية معظم وظائفه، وشرب الكثير من الماء سيغسل الجسم من السموم ويحافظ على البشرة صحية ويساعد على تناول كميات أقل من الطعام.
كما يساعد في منح الطاقة للعضلات والتقليل من أعراض ضربات الشمس، والتحكم بالسعرات الحرارية، إذ يمكن مكافحة الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير الصحية بعد رمضان بشرب الماء.
عدة وجبات بكميات قليلة
إن تناول كميات قليلة من الأطعمة الصحية طوال اليوم يرسل إشارة إلى الدماغ بأنّ الإمدادات الغذائية كثيرة، فلا بأس بحرق هذه السعرات الحرارية بسرعة، كما إن تقليل الحصة من السعرات الحرارية في الجلسة الواحدة يمنح الكثير من الطاقة.
تجنب الإفراط في استهلاك الكافيين
يعتبر الشاي والقهوة من أكثر من المشروبات التي يتم تقديمها للضيوف في العيد وهو ما يعني نسبة كبيرة من الكافيين مما يزيد مستوى التوتر في الجسم ويسبب اضطرابات في النوم عند محاولة العودة لروتين النوم السابق.
التقليل من تناول الحلويات في العيد
تجنب تناول الحلويات عالية الدسم والسكر لكونها قد تزيد من مستويات الأنسولين التي يسبب التعب والنعاس ويؤدي لزيادة الوزن بسرعة.
حصة كافية من البروتين
تناول الكمية المناسبة من البروتين الكامل والتي تتناسب مع الوزن ومعدل الطاقة حيث يساعد ذلك على استقرار نسبة السكر في الدم، ورفع مستوى التركيز والمحافظة على طاقة وقوة الجسم، ويتوفر البروتين الكامل في المنتجات الحيوانية والألبان والحبوب والبقوليات بشكل خاص وهي أغذية مناسبة لدعم الجسم والتزوّد بالطاقة لفترة طويلة.
تجهيز بعض الوجبات الصحية
معظم الأوقات في العيد ستكون مشغولاً مع العائلة والأصدقاء فلا تتسنّى الفرصة لتناول وجبات الطعام بشكل منتظم أو تنسى تناول طعامك وتملأ معدتك بحلويات العيد الدسمة، ومن أجل المحافظة على سلامة الذهن والجسم، يفضل تجهيز بعض الوجبات الصحية ومشاركتها مع العائلة والأصدقاء مثل اللوز والخضار والفواكه الطازجة والمجففة بأنواعها والبيض المسلوق والحمّص واللبن والتوت.

يحدث الآن  خصومات وعروض شهر سبتمبر في وجهات مراس
أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • https://yandex ru/clck/jsredir?from=yandex ru;search;web;;&text=&etext=1827 7OgnXMEZjjMxizTVIbTORhcf9fhrKXL54uaM5CvSM5gMSUQQ2TuMXquZK33uvoTF 46793d39e403033f7ee7feab3856c7570b4e9910&uuid=&state=_BLhILn4SxNIvvL0W45KSic66uCIg23qh8iRG98qeIXme (1)
الوسوم