العودة إلى المدارسالفعاليات

وجبات غذائية صحية مناسبة للأطفال خلال المدرسة

من مونيكا فالراني الرئيسة التنفيذية لحضانة ليدي بيرد

عين دبي – العودة إلى المدرسة

يواجه الأطفال وأولياؤهم على حد سواءٍ، مع بدء العام الدراسي الجديد، تغيراً مفاجئاً في نظام حياتهم، حيث يكتظ الجدول اليومي بسيل من المسؤوليات والمهام دفعة واحدة.يمكن الاستفادة من الحياة المدرسية، بتحضير الوجبات الغذائية الصحية والمتوازنة، حيث يحمل الاهتمام بالنظام الغذائي للأطفال الصغار أهمية كبرى، فهو يساعدهم على متابعة نموهم بشكل صحي، كما أنه يسهل عليهم التعود على اتباع العادات الصحية في مراحل لاحقة من حياتهم.

وجبات غذائية صحية مناسبة للأطفال خلال المدرسة
وجبات غذائية صحية مناسبة للأطفال خلال المدرسة

وفي ما يلي نصائح لحمية غذائية صحية للأطفال بمناسبة العودة إلى المدارس، من مونيكا فالراني، الرئيسة التنفيذية لحضانة ليدي بيرد:
يمكن استبدال البطاطس المقلية برقائق البطاطس الحلوة المعدة في الفرن، كما يمكن استبدال الكعك بالشوكولاتة بالفاكهة واللبن، حيث يُعدّ كل منهما من الوجبات الخفيفة المناسبة لفترة الاستراحة في المدرسة.
حيث يرتكز النظام الغذائي الصحي للأطفال على مجموعة من المكونات الرئيسية التي يمكن استعمالها بطرق متنوعة، ومن الأمثلة على هذه المكونات، القرنبيط الغني بفيتامين C، والذي يمكن استعماله كعجينة للبيتزا، أو حتى صناعة الفشار من خلال إعداده في الفرن.
كما يُعد الموز أحد الخيارات ذات الشعبية الكبيرة، وذلك لغناه بالبوتاسيوم وتنوع استخداماته في المطبخ، حيث يمكن استخدامه كأساس للعديد من الوجبات الصحية، مثل حلوى نايس كريم، وهي بديل الآيس كريم الأكثر قيمة غذائية، أو البانكيك حين يتم تحضيره مع الشوفان.
كما تضم قائمة المكونات الصحية أيضاً القرع، والذي يمتاز بغناه بالألياف وإمكانية استخدامه في الأطباق ذات المذاق الحلو أو المالح، حيث يمكن إضافته إلى الباستا للحصول على نكهة غنية ولذيذة، كما يمكن الاعتماد عليه كبديل أكثر قيمة غذائية من الكيك التقليدي، وخاصة من خلال توليفه مع نكهات أخرى كالإجاص والزنجبيل. وكذلك يمثل الكوسا خياراً غنياً بالفوائد الصحية، حيث يمكن خفقه واستخدامه في إعداد الفطائر أو حتى نودلز الكوسا (زودلز) وذلك في غضون دقائق قليلة.
ومن الوجبات الصحية أيضاً بسكويت الحمص مع الشوفان، والتي تتميز بغناها بالبروتين لتشكل وجبة مكملة لذيذة يمكن إدخالها في نظام الخمس وجبات يومياً الذي يوصى به للأطفال الصغار. كما يمكن تقديم الحصة اليومية من فيتامين K للأطفال من خلال سموذي الشمام أو الشمام المشوي، والذي قد يبدو خياراً غريباً، إلا أنه سيفاجئكم بنكته القوية اللذيذة.
أما الختام فسيكون مع الفاكهة المفضلة على مستوى المنطقة، وهي التمر، والذي يمكن التلذذ به بطرائق متنوعة، سواء بإعداده على شكل صلصة أو مزجه مع الحليب للحصول على شراب منعش وحلو المذاق، حيث ويتميز التمر بفوائده الصحية العديدة بالنسبة للأطفال في مرحلة النمو، وخاصة غناه بمضادات الأكسدة.
يذكر أنه يستحسن للأهل بأن يتعرفوا على النكهات التي يفضلها الطفل، ومن ثم تحضير الوجبات بناء عليها، وهكذا يمكنهم أن يضمنوا أنه يحصل على كافة العناصر الغذائية الضرورية ويستمتع بمذاق وجباته اليومية.

يحدث الآن  ذا أوتلت فيليدج يوفر فرصة للفوز بـ20,000 درهم إماراتي
أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى