مشاكل و حلول

أدوات لفك تشفير الملفات المصابة بفيروس WannaCry

جوالك دوت كوم – مشاكل و حلول

من المعلوم أنه عند استخدام أي مكافح فيروسات في الوقت الحالي سيجد فيروس WannaCry وسيقدم على حذفه، لكن ماذا عن فك تشفير الملفات واسترجاعها إلى حالتها الطبيعية؟

إلى الآن لا يوجد مفتاح لفك التشفير والحلول إلى الآن متواضعة من أداتين تم طرحهما لهذا الغرض الأولى هي WannaKey التي جاءت لتنقذ مستخدمي ويندوز اكس بي بالضبط، خصوصا هؤلاء الذين أصيبت اجهزتهم بالفيروسات ولم يعملوا بعد على اعادة التشغيل او أي اجراء آخر، وما يعيب هذه الإضافة أنها غير متوافقة مع بقية اصدار نظام ويندوز بشكل عام.

وقد نجحت هذه الأداة مع بعض المستخدمين وتمكنت من استرجاع ملفاتهم بنجاح، لكن في المقابل معظم من جربوها أكدوا أنها لا تعمل مع حالاتهم خصوصا وأنهم عملوا على اعادة تشغيل الحاسوب وما إلى غير ذلك قبل أن يتم إصدارها.

المؤسس المشارك للشركة الأمنية Comae Technologies السيد Matt Suiche أقدم على ابتكار أداة WanaKiwi التي تدعم أنظمة تشغيل متعدة منها Windows XP و Windows 7 و Windows Vista و Windows Server 2008 و Windows 2008 R2 و Windows 2003 وهي تنجح مع الحواسيب التي أصيبت بالفيروس ولم يتم اعادة تشغيلها.

ما يعني أنها هي الأخرى لا تضمن النجاح بسنبة 100 في المئة وموجهة في الأساس لمن اصيبت أجهزتهم توا ولم يعملوا على اعادة تشغيلها.

وننتظر أدوات فعالة لفك تشفير الملفات المصابة بهذا الفيروس فيما ننصحك مبدئيا بإزالة الفيروس بواسطة مكافحات الفيروسات خصوصا Malwarebytes و adwcleaner و HitmanPro.

الوسوم

مقالات ذات صلة