أخبار الهواتف

تعرف على فيروس هواتف أندرويد Judy

جوالك دوت كوم – أخبار الهواتف

بعد موجة برمجية الفدية الخبيثة WannaCry التي انتشرت على حواسيب ويندوز، فقد اندلع فيروس جديد تمكن من الإنتشار على هواتف أندرويد نتحدث هذه المرة عن فيروس Judy.

هذا الفيروس لا يصنف ضمن فيروسات الفدية والتي تطلب من المصابين والضحايا مبلغا ماديا لاستعادة ملفاتهم، بل إنه يزرع الكثير من الإعلانات في هواتفهم الذكية وتظهر عند استخدام المتصفح والتطبيقات وأيضا كلما كان هناك إتصال إنترنت.

الفيروس تمكن من إصابة ما بين 8.5 مليون مستخدم إلى 36.5 مليون مستخدم، وهذا بعد أن تمكن من أن يزرع في 41 تطبيقا متوفرا على جوجل بلاي، واغلبها لشركة كورية تدعى Judy.

وأقدمت شركة جوجل على إزالة التطبيقات المصابة من المتجر، لكن عدد منها متوفرة على متاجر أخرى ومواقع تنزيل التطبيقات وهي مصابة وتتضمن برمجيات خبيثة.

ويحذر الخبراء في الوقت الحالي من تنزيل تطبيقات هذه الشركة مع الاستمرار في اللجوء إلى جوجل بلاي كمتجر آمن عادة ما تسرع جوجل لحذف أي تطبيق يتم اكتشاف الفيروسات فيه.

ويسعى الفيروس المذكور إلى زيادة عائدات مطوريه من الإعلانات حيث ظهورها وفتحها أيضا في المتصفح بشكل مستمر يزيد من عائداتهم.

وليس هذا أول فيروس يعمل بهذه الطريقة فهناك الكثير من الأسماء التي سبق أن ظهرت تعمل بنفس المبدأ وتستهدف المستخدمين ومنها فيروسات تصيب الحواسيب ومن الصعب إزالتها لكن يمكن ذلك من خلال استخدام برامج مكافحة الفيروسات الفعالة.

الوسوم