أخبار الهواتف

فيروس خطير موجود في تطبيق واتساب ولعبة بوكيمون جو

فيروسات الفدية تهدد أندرويد

جوالك دوت كوم – أخبار الهواتف

عادة مطوري الفيروسات يستهدفون أنظمة التشغيل التي تتمتع بشعبية كبيرة مثل ويندوز على الحواسيب و أندرويد مع آيفون في الموبايل، كما أنهم يستهدفون التطبيقات المشهورة والألعاب التي عليها إقبال كبير.

واتساب ولعبة بوكيمون جو هما من أنجح الأسماء في عالم الموبايل وقد حصد الأول 1.3 مليار مستخدم نشيط فيما تمكن الثاني من كسب الملايين من اللاعبين في قطاع تنافسي شديد.

في هذا الصدد أكدت العديد من التقارير ظهور فيروس فدية جديد يدعى GhostCtrl يتخفى في هاذين التطبيقين ويتخفى بالضبط في الصور الموجودة ضمن ملفات التطبيقين.

ويعمل الفيروس على تسجيل صوت المستخدم من خلال التنصت عليه باستخدام الميكروفون، إلى جانب قدرته على تشغيل الكاميرا وتصويره سرا ومن ثم مطالبته بالفدية كي لا يتم نشر تلك البيانات.

شركة “ترند مايكرو” المتخصصة في برمجة مكافحات الفيروسات أكدت انها اكتشفت 3 اصدارات من هذا الفيروس وهي تنتشر خلال الأيام الأخيرة وعادة ما تستهدف من يعملون على تنزيل هذه التطبيقات من متاجر الطرف الثالث.

وما ما أرقام حاليا عن عدد المتضررين من هذا الفيروس لكن مصادرنا تضيف انه من الفيروسات الخطيرة حيث يعمل على تعيين رمز سري للتطبيق وللهاتف بشكل عام ليمنع المستخدم من الولوج إلى جهازه في حالة لم يدفع الفييو التي تكون في العادة مطلوبة بعملة بيتكوين الرقمية.

صحيفة Daily Mail البريطانية نشرت تقريرا حول هذا الفيروس الذي يهدد 1.3 مليار مستخدم نشيط لتطبيق واتساب، والذي يتم زرعه في تطبيقات وألعاب مختلفة ليعمل على التسرب إلى التطبيقات والالعاب الموجودة في هواتف المستخدم المتضرر.

وتعد فيروسات الفدية أكبر تهديد في الوقت الحالي للهواتف الذكية والحواسيب وهي تأتي باسماء مختلفة والهدف منها ابتزاز المستخدمين ماديا.

الوسوم

مقالات ذات صلة