مشاكل و حلول

من الإمارات: ثغرة خطيرة تهدد معظم هواتف أندرويد بالإختراق

كافة الأجهزة العاملة بنظام أندرويد بإصدارات ما قبل 8.0 تعاني من الثغرة الأمنية

جوالك دوت كوم – مشاكل و حلول

أعلنت وحدة الأبحاث Unit 42 التابعة لشركة بالو ألتو نتوركس المتخصصة في الحماية، في بيان رسمي منها صدر في الإمارات خلال الساعات الماضية عن ثغرة أمنية خطيرة تهدد معظم هواتف أندرويد بالإختراق.

الشركة الشهيرة متخصصة في تطوير الجيل التالي من الحلول الأمنية وهي التي اكتشفت هذه الثغرة التي من شأن المخترقين أن يستغلوها ويعملوا عليها في اختراق أجهزة أندرويد، وتقول الشركة ان معظم الهواتف مهددة ما يعني أن هواتف سامسونج جالكسي و هواوي إضافة إلى هواتف ميزو و هواتف إل جي وهواتف الشركات الأخرى.

ويمكن اختراق الهواتف بطبقة تراكبية مؤقتة من نوع يسمى توست Toast وهذا في هواتف كافة الأجهزة العاملة بنظام أندرويد بإصدارات ما قبل 8.0 التي تعاني جميعها من الثغرة المذكورة سابقا.

تعمل الهجمات الإلكترونية المعتمدة على الطبقات التراكبية من خلال السماح للمخترق بإنشاء طبقة إضافية فوق النوافذ أو التطبيقات الأخرى التي تعمل في الجهاز المستهدف.

ولإطلاق مثل هذه الاختراقات عادة ما ينبغي على البرمجيات الخبيثة أن تحصل على إذن للسماح بإنشاء طبقة إضافية، إلا أن الثغرة الأمنية التي تم اكتشافها في هذا الصدد لا تحتاج إلى طلب أي صلاحية من المستخدم أولا لاختراق جهازه وهنا تكمن خطورتها.

ويمكن إطلاق عدد من الهجمات التخريبية القوية في الجهاز المضيف بما في ذلك سرقة كلمات المرور، وتنصيب البرامج على نحو خفي، وقفل الجهاز كليا بغية الحصول على فدية لإعادة تشغيله.

هذه الثغرة الأمنية تسمح للمخترقين بتنزيل التطبيقات على هواتف الضحايا إضافة إلى سرقة المعلومات الموجودة فيها وتنصيب برمجيات التجسس التي تعمل على تتبع أنشطة المستخدمين إلى جانب تنزيل صورهم وحفظها وكذلك كلمات مرورهم ومقاطع الفيديو وسجل الزيارات والتفاصيل الأخرى.

وتنصح شركة بالو ألتو نتوركس بالتحقق من الصلاحيات التي تحصل عليها التطبيقات وتنزيلها من جوجل بلاي وفقط الموثوقة منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة