أخبار الهواتف

فيروس ExpensiveWall يصيب 21 مليون جهاز أندرويد مصدره جوجل بلاي

تتزايد أعداد الفيروسات المبتكرة والتي تستهدف مستخدمي أندرويد

جوالك دوت كوم –  أخبار الهواتف

تتزايد أعداد الفيروسات المبتكرة والتي تستهدف مستخدمي أندرويد بالنظر إلى شعبية النظام الشهير ووجود أكثر من مليار جهاز على الأقل يعملون به.

وفي هذا الإطار اكتشف باحثو شركة Check Point الأمريكية المتخصصة في الامن الإلكتروني فيروس جديد يدعى ExpensiveWall تم زرعه في حوالي 50 تطبيقا على جوجل بلاي ما بين تطبيقات مجانية ومدفوعة تم تنزيلها اجمالا حوالي 21 مليون مرة.

واكتشف الباحثون ذلك بعد أن لاحظوا تعليقات سلبية على التطبيقات تتحدث على أنها مزعجة، وهناك من اشتكى من أنها سرقت نقوده الإلكترونية، وهو ما دفع الباحثون إلى تنزيل التطبيقات وتعقب المتضررة على المتجر ومن ثم أخبرت جوجل بضرورة إزالتها لأنها في الواقع تعد فقط واجهة تقدم خدمات ومزايا للمستخدمين بينما تتضمن الفيروس المذكور والذي يستهدف سرقة النقود.

واستهدف فيروس ExpensiveWall سرقة رصيد جوجل بلاي وبطاقات الشحن التي يستخدمها المستخدمين في شراء التطبيقات عادة، وهو ما شكل ضربة سيئة للكثير من المستخدمين.

وليس معروفا حجم الضرر الذي لحق بأكثر من 21 مليون مستخدم حول العالم لمتجر جوجل بلاي الذي يعد المصدر الأول والموثوق أيضا لتنزيل التطبيقات.

وقال الفريق الأمني الشهير أن قائمة التطبيقات المصابة تم ارسالها إلى جوجل، فيما شكرت الشركة الأمريكية خبراء Check Point على اكتشاف الفيروس الجديد والمساعدة في التخلص منه.

ويعاني متجر التطبيقات الرسمي من الشركة الأمريكية من كثرة التطبيقات لمزيفة وكذلك الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وهي مشكلة تزداد مع مرور الوقت رغم أن عملاقة البحث الأمريكية أكدت مرارا وتكرارا أنها حريصة على عرض تطبيقات جيدة في متجرها ومنع تلك التي تم زرع البرمجيات الخبيثة بها والفيروسات بشكل عام.

وأصبحت فيروسات الفدية والتجسس وسرقة الرصيد المالي من أهم الفيروسات المنتشرة على أجهزة أندرويد هذه الأيام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.