مشاكل و حلول

لهذا السبب لم ترفع السعودية الحجب عن مكالمات واتساب و فايبر

مكالمات فيس تايم، سناب شات، سكايب، لاين، تليجرام، تانقو تعمل في السعودية

جوالك دوت كوم – مشاكل و حلول

قررت المملكة العربية السعودية خلال الفترة الأخيرة رفع الحجب عن مكالمات تطبيقات الدردشة والتواصل الإجتماعي، بعد أن قامت بحجبها منذ عدة أشهر.

وهذا ما أكدته هيئة الإتصالات السعودية التي قررت رفع الحجب عن المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو في هذه الخدمات لعل أبرزها سكايب وكذلك فيس بوك ماسنجر وخدمات الدردشة من جوجل و آبل وشركات أخرى.

غير أن المستخدمين لاحظوا أن مكالمات واتساب و فايبر لا تزال محجوبة في المملكة ولا تعمل وهي غير متوفرة للمستخدمين.

وكان المتحدث الرسمي باسم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عادل أبو حيمد قد أكد رفعَ الحجب عن جميع التطبيقات التي توفر خاصية الاتصالات المرئية والصوتية عبر الإنترنت المستوفية للمتطلبات التنظيمية في المملكة وذلك بدءاً من الخميس 1 محرم 1439هـ الساعة 12.00 صباحا .

وأضافت الهيئة أن التطبيقات المستوفية للمتطلبات التنظيمية ستكون متاحة لجميع مستخدمي خدمات الاتصالات ومنها على سبيل المثال، فيس تايم، سناب شات، سكايب، لاين، تليجرام، تانقو، وغيرها من التطبيقات، عدا تلك التطبيقات المحدودة جدا غير المستوفية للمتطلبات التنظيمية.

هذا يعني رفع الحجب بشكل رسمي عن مكالمات فيس تايم، سناب شات، سكايب، لاين، تليجرام، تانقو وبقية الخدمات الأخرى لكن بالنسبة لمكالمات واتساب و فايبر فهي لا تعمل ولم يتم رفع الحجب عنها.

السبب كما جاء في لبيان الرسمي الذي حصلنا عليه هو أنها تطبيقات لا تستوفي شروط الخدمة في المملكة، ولا تتوافق مع المعايير المعمولة بها، وليس واضحا ما هي المعايير والشروط التي لا تحترمها مكالمات واتساب و فايبر.

وجاء توجه المملكة السعودية إلى رفع الحجب عن مكالمات تطبيقات الدردشة، في ظل تراجع عائدات شركات الإتصالات من المكالمات الهاتفية بينما فتح الباب لمكالمات التطبيقات والخدمات المجانية يزيد من عائدات الإتصالات من بيع بيانات الإنترنت للمستخدمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.