أخبار تقنية

تطبيق ذكي للتنقل بشكل آمن في المركبات ذاتية القيادة

تطبيق CUbE (كيوب) المستمد اسمه من الأحرف الأولى لكلمات ’تجربة كونتيننتال للتنقّل المُدُني‘ باللغة الإنكليزية (Continental Urban Mobility Experience)

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

المركبات ذاتية القيادة هي الاتجاه الحالي بالنسبة لشركات صناعة السيارات والشاحنات في الوقت الحالي، ومن اللازم ان يكون المرء حذر منها لأنه يمكنها أن تعرض حياة الأفراد للخطر كما هو الحال للمركبات العادية والسائدة.

في هذا الصدد كشفت ’كونتيننتال (Continental) الشركة الرائدة عالميا في قطاع السيارات والتقنيات، خلال ’معرض فرانكفورت الدولي للسيارات 2017‘ (IAA)، عن تطبيق CUbE (كيوب) المستمد اسمه من الأحرف الأولى لكلمات ’تجربة كونتيننتال للتنقّل المُدُني‘ باللغة الإنكليزية (Continental Urban Mobility Experience)

التطبيق عبارة عن خدمة مبتكرة وملائمة يجري تطويرها بهدف مساعدة المركبة في الوصول إلى وجهتها المطلوبة بأمان ويُسر بدون سائق.

يفهم تطبيق CUbE بيئته من خلال مجسّات الرادار والكاميرات الخاصّة به والتي برهنت فعاليتها الاعتمادية ملايين المرّات كمكوّنات ضمن السلسلة. وعلى المدى المتوسّط، سوف تصبح أيضاً مجسّات LiDAR المرتكزة على الليزر من ’كونتيننتال‘ جزءً من منصّة المجسّات

وبفضل المجسّات المركَّبة، يتعرّف تطبيق CUbE على المارّة ويتواصل معهم من خلال شاشة خارجية، بحيث تُعطى الأولوية لأي شخص موجود ضمن مسار المركبة. ويتعرّف CUbE على الإشارات الضوئية وموقعها ومراحل تبدّل أنوارها اللونية، مما يتيح بالتالي تكاملاً مثالياً للمركبة ضمن حركة السير. كما يستخدم تطبيق CUbE كاميرا ونظام تواصل ’المركبة – إلى-X‘ ( V2X) لأجل الاتصال مع نظام إشارات المرور الضوئية. ويُعدّ الجمع بين التقنيتين أحد الأمثلة المتعدّدة على حلول النظام الوفيرة والضرورية لضمان السلامة في الكثير من المناطق.

ويتم تحديد موقع المركبة عبر عمليات خلفية دون أي دراية من قِبَل الركّاب. وعلاوة على استخدام نظام عالي الدقّة لتحديد المواقع (GPS) كمرجع، تعتمد ’كونتيننتال‘ أيضاً على حلول حسابية مبتكَرة تشمل وحدة تحكّم ADCU مركزية (وحدة تحكّم بالقيادة الذاتية الحاصلة على مساعدة Assisted & Automated Driving Control Unit) تقوم بمقارنة الصدى الحالي من مجسّات الرادار في المركبة مع صدى رادار معروف ضمن خارطة الصدى، وكذلك حل راديوي مع مرسِلات على حافة المسار، بحيث يتم توفير قياسات دقيقة للمسافة الفاصلة بهدف تحسين العمليات أكثر.

الوسوم