أخبار الهواتف

هكذا تشكل هواتف OnePlus خطرا على حياتك وخصوصيتك

استخدم الخبير الأمني أداة تدعى OWASP ZAP استطاع بها معرفة الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها في النظام التشغيلي المسمى OxygenOS

جوالك دوت كوم – أخبار الهواتف

هل أنت من عشاق هواتف OnePlus؟ الشركة الصينية التي بدأت مسيرتها في قطاع الهواتف الذكية خلال السنوات الأخيرة وهي من الشركات الناشئة في هذا المجال ورغم ذلك تمكنت من منافسة آبل و سامسونج وبقية المنافسين بقوة.

غير أنه من الناحية الأمنية يبدو ان هواتفها الرخيصة والتي جذبت الأنظار تعمل على جمع البيانات حول المستخدمين والأنشطة المختلفة دون أن يشعر المستخدم بذلك.

فقد تمكن الباحث الأمني ومهندس البرمجيات كريس مور من اكتشاف هذه الأنشطة المثيرة للريبة على هواتفها وجرب أكثر من موديل حديث منها وكانت النتيجة نفسها وهي أن هواتف الشركة الصينية تتبع أنشطة المستخدمين وتسجلها وترسلها غلى خوادم في الصين، لا نعرف إن كانت خوادمها أم خوادم جهات أخرى مثل المخابرات الصينية مثلا.

وتشمل تلك المعلومات والبيانات توقيت تشغيل الهاتف، وايضا متى تمت اعادة تشغيله، وتوقيت فتح القفل واقفال القفل وكذلك أسماء التطبيقات التي تم فتحها مرفقة مع توقيت كل هذه الأنشطة، إضافة إلى توقيت ومدة الشحن.

كما تعمل هواتف OnePlus على جمع جهات الإتصال المخزنة على الهواتف الذكية، كما يتم ارفاق كل هذه الأنشطة  مع الرقم التسلسلي IMEI للهاتف ورقم الهاتف وأسماء شبكات الهاتف المحمولة الخاصة بالمستخدم ما يساعد الشركة على جمع بيانات ومعلومات حول المستخدمين ومعرفة هويتهم على الأرجح.

وبالطبع لإرسال هذه الأنشطة التي تجمعها هذه الهواتف تعتمد على إتصال الإنترنت، وما يجعل نشاط التجسس لا يثير انتباه المستخدمين هو أنه لا يستهلك إلا 16 ميغا بايت خلال 10 ساعات من الزمن.

ولا تصرح الشركة صراحة في هواتفها بأنها تجمع المعلومات عن المستخدمين فيما لا تفسر أي شيء بخصوص جمع هذه البيانات وما هي الأغراض التي تستثمر فيه جهود التجسس هذه.

واستخدم الخبير الأمني أداة تدعى OWASP ZAP استطاع بها معرفة الثغرات الأمنية التي يمكن استغلالها في النظام التشغيلي المسمى OxygenOS والذي يعتمد على أندرويد ويأتي عادة مع هواتفها وهو ما ساعده في اكتشاف هذا التجسس.

الوسوم

مقالات ذات صلة