أخبار تقنية

اسرائيل تكشف حقيقة مكافح الفيروسات كاسبرسكي Kaspersky

يستخدمه أكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم منهم آلاف المسؤولين في أكثر من عشرين هيئة حكومية أمريكية

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

من أنجح المؤسسات الأمنية في العالم عندما نتحدث عن مكافحات الفيروسات فإن كاسبرسكي هي واحدة من الأسماء الناجحة على مدار سنوات طويلة، وأغلبنا استخدم منتجاتها الإحترافية التي تتمتع بقدرة كبيرة على رصد الفيروسات والقضاء عليها.

غير أن الشركة الروسية وجدت نفسها في ورطة كبيرة عندما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها ستمنع البرنامج من العمل على الحواسيب في مكاتب الدولة الأمريكية وأنها تطالب أيضا من المواطنين العمل على إزالة مكافح الفيروسات كاسبرسكي Kaspersky لأنه جاسوس لصالح الإتحاد الروسي.

البرنامج الذي يستخدمه أكثر من 400 مليون مستخدم حول العالم منهم آلاف المسؤولين في أكثر من عشرين هيئة حكومية أمريكية يواجه أسوأ هجوم يهدد سمعته وشعبيته واستمراريته أيضا.

فقد أكدت صحيفة “نيويورك تايمز” أن الاستخبارات الإسرائيلية هي التي اكتشفت أن قراصنة من روسيا تابعين للحكومة يستخدمون برنامج مكافح الفيروسات للتجسس على المستخدمين وجمع البيانات من حواسيب مكاتب الوزارات الامريكية والهيئات الداخلية.

صحيفة “وول ستريت جورنال” من جهتها نشرت تقريرا مفصلا قالت فيه أنه قبل عامين استخدم البرنامج نفسه لسرقة عدد من الوثائق كانت على جهاز الكمبيوتر الشخصي لمتعاقد مع وكالة الأمن القومي الأميركية في 2015.

ويقوم البرنامج بجمع معلومات حول عمليات البحث التي يقوم بها المستخدمون في العادة، ولم تحدد الجهات الأمنية المختلفة الكشف عن ماهية المعلومات التي تمت سرقتها باستخدام مكافح الفيروسات كاسبرسكي Kaspersky لكن الولايات المتحدة الأمريكية وجهت اصابع الإتهام للشركة الروسية على أنها تعمل في الواقع مع المخابرات الروسية وهي التي الأداة التي تستخدم في الوثائق التي عادة ما يتم تسريبها لوسائل الإعلام.

ويتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على خلفية قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية وأيضا الاختراقات والهجمات الإلكترونية التي تشكل موسكو مصدرها وتستهدف واشنطن والأمريكيين.

الوسوم

مقالات ذات صلة