أخبار تقنية

وزارة التربية والتعليم و إتش تي سي تطلق منصة مستقبلنا للتوجيه الدراسي

ومؤخرا كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن إطلاق مشروع مستقبلنا، الذي يهدف إلى مساعدة الطلاب على تحديد التخصص الجامعي الذي يناسب مهاراتهم وإمكانياتهم

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

مع الوصول إلى المستويات الدراسية المتقدمة يصبح أمام الطلبة اختيار توجيهاتهم من أجل التخصص ودراستها ومن ثم الولوج إلى سوق الشغل.

وبالطبع الكثير من الطلبة لا يعرفون ماذا يريدون وإلى أين يتجهون، ولا يحملون التوجيه على محمل الجد لقلة فهمهم بالمهن التي يمكن مزاولتها بعد التخرج، بل وأيضا لا يعرفون ما هي آفاق تلك المهن ومستقبلها.

ومؤخرا كشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات عن إطلاق مشروع مستقبلنا، الذي يهدف إلى مساعدة الطلاب على تحديد التخصص الجامعي الذي يناسب مهاراتهم وإمكانياتهم، في مدارس الدولة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وشركة إتش تي سي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومشروع مستقبلنا هو نظام واقع افتراضي مصمم خصيصا للتغلب على الصعوبات التي يواجها طلاب المدارس عندما يصلون إلى مرحلة تحديد تخصصاتهم ومهنهم المستقبلية. ويهدف إلى توجيه وتحفيز الطلاب من خلال اتباع المنهجيات العلمية المثبتة لتحديد شخصية الطالب والكفاءة التي يتمتع بها. بعد مرحلة التقييم، يوصي النظام الطالب بالمهن الأكثر ملاءمة له والحاجة الحالية والمستقبلية بالنسبة لسوق عمل الدولة.

وبناء على هذا، يمكن للطالب خوض تجربة في الواقع الافتراضي لهذه المهنة، واستكشاف البيئة، وآلية وحجم العمل، والمهام الرئيسية. بعد الانتهاء من تجربة نظام “مستقبلنا” يحصل للطالب على خارطة طريق تحتوي على توصيات حول المهارات المتطلبة والجامعات والشركات المقترحة للوصول الى هدفهم الأكاديمي والمهني.

سوف تقوم الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات بالتعاون مع شركة إتش تي سي  ووزارة التربية والتعليم بانطلاق المشروع في جميع مدارس الدولة. حيث ستقوم شركة إتش تي سي بتوفير أجهزة الواقع الافتراضي التي سيتم استخدامها في مرحلة الاطلاق. وقد بدأ الاطلاق في مدرسة الصفا الثانوية للبنين ومدرسة الصفوح الثانوية للبنات.

ومن المنتظر أن تقدم إتش تي سي شحنات من جهازها VIVE بغرض توفيره للطلبة في العملية التوجيهية بمختلف المؤسسات التعليمية المعنية.

الوسوم

مقالات ذات صلة