شبكات التواصل الاجتماعي

فيس بوك: ميزة مكافحة إنشاء حسابات وهمية بصورك الشخصية

توصلت فيس بوك خلال السنوات الأخيرة إلى تقنية التعرف على الوجوه، وهي التقنية التي تجعل الشبكة قادرة على معرفة هوية الشخص الذي يظهر في الصورة.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

من المعلوم أن هناك الكثير من الحسابات الوهمية على فيس بوك والتي تستخدم صور أشخاص حقيقيين بأسماء مختلفة أو ربما مشابهة لأغراض مختلفة منها تشويه سمعة الشخص.

وتتعرض النساء أكثر لهذه الممارسات على الشبكة الإجتماعية الاكبر في العالم وهو ما يشكل قلقا للكثير منهن عند مشاركة صورهن، حيث بعض المتابعين يستغلون الامر لفبركة الصور أو صناعة حسابات يمكن ان تستخدم في تكبير الصفحات نظرا لإقبال الجنس الذكوري على متابعة الحسابات النسوية خصوصا اللواتي يشاركن صورهن كثيرا وللعامة وليس فقط مع الأصدقاء.

وتوصلت فيس بوك خلال السنوات الأخيرة إلى تقنية التعرف على الوجوه، وهي التقنية التي تجعل الشبكة قادرة على معرفة هوية الشخص الذي يظهر في الصورة.

إضافة لما سبق فإن الشركة أيضا تملك ميزة القدرة التعرف على محتويات الصور ووصفها بدقة من خلال روبوتات وخوارزميات ذكية تعمل على تحليل محتوى كل صورة يتم نشرها أو رفعها أو مشاركتها.

ومن المنتظر أن تعمل الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم على مكافحة إنشاء حسابات وهمية بواسطة صور المستخدمين، حيث ستبدأ في اظهار تنبيهات خاصة للمستخدمين المتضررين تؤكد لمهم أن هناك أشخاص سواء من الأصدقاء أو المتابعين أو حتى الغرباء قاموا برفعه صورة لهم نشروها سابقا.

ولم نتأكد بعد من دقة هذه الميزة وقدراتها لكن تؤكد الشركة التي جربتها خلال الفترة الماضية أنها ميزة تعمل بكفاءة وقادرة على تحليل الملايين من الصور التي يتم رفعها والبحث عن نسخها واعلام المستخدمين بأن صورهم الشخصية سرقت أو تم رفعها من طرف شخص معين آخر.

هذه الميزة لن تعمل في أوروبا وكندا حيث القانون هناك يمنع الشركة الأمريكية من تحليل الصور واستخدام ميزة التعرف على الوجوه، كونها اختراق كبير للخصوصية وهناك مخاوف من استخدامات الشركة لهذه الميزة مستقبلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة