أخبار تقنية

اختراق تطبيق تيليجرام واستخدامه في تعدين بيتكوين

أكدت شركة كاسبارسكي من روسيا أن الخدمة الشهيرة تعاني من ثغرة أمنية تم استغلالها في حقن أجهزة المستخدمين وجعلها تعمل على تعدين بيتكوين وعدد من العملات الرقمية.

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

يعد تطبيق تيليجرام واحدا من أشهر تطبيقات الدردشة وما يتميز به عن المنافسين هو أنه يتمتع بالحماية والأمان والقدرة على تشفير البيانات.

وأكدت شركة كاسبارسكي من روسيا أن الخدمة الشهيرة تعاني من ثغرة أمنية تم استغلالها في حقن أجهزة المستخدمين وجعلها تعمل على تعدين بيتكوين وعدد من العملات الرقمية.

ويبدأ الإختراق من خلال ارسال ملف خبيث للمستخدمين عليهم تنزيله على أجهزتهم ليعمل على زرع أوامره بالعمل على تحويل أجهزتهم إلى منصات لتعدين العملات الرقمية.

ومن أشهر العملات الرقمية التي استخدمت هذه الطريقة الخبيثة في تعدينها نجد بيتكوين إضافة إلى Monero و Zcash و Fantomcoin.

ويبدو أن المخترقون لا يبحثون عن بيانات المستخدمين أو الإضرار بأجهزتهم بل إنهم يرغبون فقط في استخدامها لتعدين العملات الرقمية.

وتعد هذه ضربة قوية بالنسبة لتطبيق الدردشة الشهير والذي نجح في استقطاب المستخدمين الغاضبون من واتساب و أيضا فيس بوك ماسنجر.

وقالت الشركة المطورة لتطبيق تيليجرام أنها تمكنت من العثور على تلك الثغرة الامنية واغلاقها وأن تطبيقاتها على الحواسيب لم تعد تعاني منها.

وفي هذا الإطار ننصح القراء الأفاضل بالعمل على تحديث تطبيقاتهم أو تنزيل أحدث نسخة من الموقع الرسمي للخدمة.

وظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تحول أجهزة المستخدمين إلى منصات لتعدين العملات الرقمية ويربح المخترقون من خلال بيع المحصول الخاص بهم والحصول على أموال جيدة.

وتستهدف أحدث الفيروسات ضرب آلاف الأجهزة والتسلل إليها واستخداما معالجاتها في التعدين وكل هذا دون أن يعرف المستخدم بذلك.

وللعلم فإن عمليات التعدين مربحة في حالة تم استخدام الكثير من الأجهزة كما أنها مكلفة للكهرباء واتصال الإنترنت، ولا ينصح بالقيام بها على الحواسيب المكتبية والأجهزة التي يعمل بها المستخدم لتفادي تعطله لأن التعدين عملية معقدة تستغل قوة المعالج وتستنزفه.

الوسوم

مقالات ذات صلة