شبكات التواصل الاجتماعي

فيس بوك ماسنجر غير آمن وهذا هو السبب

تطبيق فيس بوك ماسنجر لا يتمتع بخصوصية جيدة وهذا بشهادة مارك زوكربيرغ الذي عقد لقاء صحفيا مع قناة Vox وكشف لهم عن حقيقة مزعجة حول هذه الخدمة.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

هل تستخدم فيس بوك ماسنجر في الدردشة مع الأصدقاء والعائلة؟ من الأكيد ان الخصوصية مهمة لك ولا تريد لأي طرف ثالث الإطلاع على الرسائل والمحادثات لأنها تبقى محتوى خاص وليس عاما.

على كل حال تبدو الخصوصية مجرد وهم كبير على منصة فيس بوك هذه الأيام خصوصا وأن فضيحة كامبريدج اناليتكا والتي تم تسريب فيها معلومات 87 مليون شخص واستخدام بياناتهم لأغراض سياسية قد أدت للكشف عن المزيد من المستور.

تطبيق فيس بوك ماسنجر لا يتمتع بخصوصية جيدة وهذا بشهادة مارك زوكربيرغ الذي عقد لقاء صحفيا مع قناة Vox وكشف لهم عن حقيقة مزعجة حول هذه الخدمة.

الرجل قال بأن شركته اكتشفت أن هناك العديد من المستخدمين الذين يستخدمون الدردشة لأغراض الإساءة للخدمة من خلال تبادل روابط سيئة أو تحيل إلى الفيروسات أو صور غير مقبولة أو محتويات أخرى من الممنوعات.

وهذا بالطبع ساعة الشركة في اكتشاف عدد من المستخدمين الذين استخدموا رسائل ماسنجر للتحريض على العنف في بورما مثلا، وانه تم الإتصال به من قبل فريق فيس بوك وأخبروه أن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يتبادلون رسائل تحريضية على المنصة وتمكن الفريق من ايقاف تبادل تلك الرسائل.

هذا يعني أن المحتوى الخاص على ماسنجر تتعامل معه الشركة كما تتعامل مع المحتوى العام على شبكتها الإجتماعية ولا يوجد ما يمنعها من ذلك.

بعبارة أخرى هذا يعني لنا ان الشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم تتطلع على الرسائل الخاصة والمحادثات وهو ما ينفي تماما اعلانها سابقا بإضافة ميزة التشفير إلى الرسائل خلال 2016 لهذه الخدمة.

التشفير على ما يبدو مجرد وهم ولدى الشركة أدوات لإجراء مسح شامل للرسائل واكتشاف العبارات الغير اللائقة والصور ومقاطع الفيديو والمستندات التي يتم تبادلها وحظر بعضها.

بينما لو كان التشفير حقيقيا لما كانت الشركة باستطاعتها الإطلاع على الرسائل او تحليلها أو فعل أي شيء لها وهو ما يؤكد أن فيس بوك ماسنجر غير آمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.