شبكات التواصل الاجتماعي

حظر يوتيوب في السعودية على خطى مصر

طالب المئات من المغردين في المملكة السعودية على تويتر بأن تحجب السلطات يوتيوب لفترة شهر على الأقل، وهذا على غرار القرار الذي أصدرته المحكمة العليا في مصر.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

طالب المئات من المغردين في المملكة السعودية على تويتر بأن تحجب السلطات يوتيوب لفترة شهر على الأقل، وهذا على غرار القرار الذي أصدرته المحكمة العليا في مصر.

القرار يطلب من وزارة الإتصالات بحجب الموقع في مصر لمدة شهر على اثر قضية تم رفعها منذ سنوات تتعلق بالفيلم المسيء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكانت مطالبات واسعى قد تلقاها يوتيوب بحذف ذلك الفيلم إلا أنه رفض حذفه أو حجبه، وهو ما أثار غضب الملايين من المستخدمين حول العالم.

وشكل تويتر المنصة المفضلة للرأي العام السعودي من أجل مطالبة السلطات السعودية لحجب وحظر الموقع في المملكة خلال الفترة القادمة عقابا له على رفضه ازالة المقطع المسيء للمسلمين.

ولم تتجاوب جوجل أو يوتيوب مع هذه المطالبات أو توضح موقفها مع العلم أن خطاب الكراهية هي من الممارسات الممنوعة والغير المقبولة على الموقع.

وكانت هيئة الإتصالات السعودية خلال عام 2012 قد طالبت من يوتيوب حجب الفيديو أو حذفه، فيما أرسلت بمطالبات مماثلة إلى شركات الإستضافة والمنتديات والمواقع من أجل العمل على منع أي مشاركة أو مقال يتضمن رابطا إلى عرض الفيديو أو الترويج له.

وتصدر وسم “#حجب_يوتيوب_في_السعوديه” الأوسمة الشائعة المملكة صباح أمس الأحد؛ نظرًا لكثافة المشاركات به، والتي عبر أغلبها عن الاستياء الشديد من استغلال مواد قوانين حرية التعبير في الغرب لتبرير الإساءة إلى المقدسات الدينية بوجه عام، ورسول الإسلام بوجه خاص.

جاء ذلك بعد ساعات من صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا في مصر بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري القاضي بإلزام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بغلق وحجب يوتيوب لمدة شهر، بعد عرضه الفيديو المسيء.

ولا يزال ذلك الوسم من المواضيع الشائعة حاليا على تويتر والتي تطالب السلطات بالتحرك من أجل حجب الموقع ولو لمدة شهر فقط.

الوسوم

مقالات ذات صلة