أخبار الهواتف

غرامة قاسية بقيمة 5 مليار دولار ضد جوجل بسبب أندرويد

تعرضت جوجل لضربة قوية من المفوضية الأوروبية التي قررت فرض غرامة قاسية على الشركة الأمريكية التي تطور نظام أندرويد.

جوالك دوت كوم – أخبار الهواتف

تعرضت جوجل لضربة قوية من المفوضية الأوروبية التي قررت فرض غرامة قاسية على الشركة الأمريكية التي تطور نظام أندرويد.

عودة إلى عام 2015 حيث اشتكت العديد من الشركات والمصنعين في أوروبا من أن جوجل يفرض عليهم تنصيب تطبيقاتهم على الهواتف التي يصنعونها وتعمل بنظام تشغيله، وفي حالة مخالفة هذا البند فإن الشركة الأمريكية تعمل على حظر أجهزتهم من الوصول إلى متجر جوجل بلاي.

المفوضية الأوروبية تلقت هذا الطلب ومنذ ذلك الحين وهي تعمل على هذه المشكلة وقد توصلت في النهاية إلى استنتاح واضح وهو أن جوجل فعلا متورطة في مسألة الإحتكار.

وقالت مارغريت فيستاجر أكبر مسؤول أوروبي في مكافحة الاحتكار في بيان “جوجل استخدمت أندرويد كوسيلة لتعزيز هيمنة محرك البحث الخاص بها”.

وقالت المفوضة على لسان المتحدثة باسمها: “لقد حرمت الشركات الأخرى من فرصتها في التنافس على أساس مزاياها والابتكار، والأهم من ذلك أنها حرمت المستهلكين الأوروبيين من منافع المنافسة والاختيار الحقيقي والابتكار”.

. وقالت اللجنة إن حوالي 80٪ من الهواتف الذكية في أوروبا والعالم تعمل على أندرويد وأنه ليس من العادل أن يبقى هذا النظام محتكرا وأداة بيد جوجل لوحدها.

الشركة الأمريكية تقول بصريح العبارة في البنود التي توفرها للشركات المصنعة مثل سامسونج و هواوي واخرى، أنه عليها أن تلتزم بتنزيل عدد من تطبيقاتها وجعلها افتراضية على النظام قبل توفير الجهاز للبيع.

ومن التطبيقات التي تستفيد من هذا البند نجد تطبيق محرك البحث وتطبيق البريد وتطبيق يوتيوب إضافة إلى تطبيق جوجل كروم.

وبالطبع عندما يحصل المستخدم على هاتفه الذكي، لا يجد أي خدمات منافسة لجوجل على جهازه وبالتالي تكسبه الشركة الأمريكية كمستخدم لخدماتها.

كان يمكن للجنة أن تغريم جوجل ما يصل إلى 10٪ من المبيعات العالمية السنوية لشركة ألفابت، الشركة الأم التي تجاوزت عائداتها 110 مليار دولار في عام 2017، وقد قررت في نهاية المطاف أن تفرض علها غرامة قاسية قدرها 5 مليارات دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة