شبكات التواصل الاجتماعي

الميزة التي تعرض مستخدمي واتساب للخطر

كشفت واتساب أن الرسائل المخزنة على خدمة النسخ الاحتياطي المجانية من جوجل ليست آمنة مثل تلك الرسائل التي تحميها أنظمتها الداخلية.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

تعمل واتساب على إضافة المزيد من المميزات من وقت لآخر، هذه المزايا تريد بها أن تبقى متفوقة على المنافسين ولا تتيح الفرصة لأي من 1.3 مليار مستخدم بالهجرة منها إلى تطبيقات دردشة منافسة.

كشفت واتساب أن الرسائل المخزنة على خدمة النسخ الاحتياطي المجانية من جوجل ليست آمنة مثل تلك الرسائل التي تحميها أنظمتها الداخلية.

تعاون تطبيق الدردشة المملوكة للفيس بوك مؤخرًا مع Google Drive لتقديم سعة تخزين غير محدودة للمستخدمين على أندرويد من خلال تخزين رسائلهم والمحادثات على خدمة التخزين السحابي.

يعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك أمرًا حيويًا لضمان إتاحته بسهولة عند تبديل الهواتف، خصوصا إذا انتقل المستخدم من جهاز آيفون إلى أندرويد أو من جهازه القديم بشكل عام إلى الجديد حيث سيتم استيراد المحادثات والصور والفيديو من خدمة الدردشة الفورية.

وتوفر خدمة التخزين السحابي من جوجل حوالي 15 جيجا بايت مجانا وقد وفر تطبيق المراسلة الأشهر في العالم إمكانية تخزين المحادثات عليها كنسخ احتياطية.

لكن فيس بوك المطور للخدمة أكد على أنه لا يتم تشفير الرسائل التي يتم تخزينها على خدمة جوجل كنسخة احتياطية، على عكس المحادثات المخزنة على خوادم الشركة.

وهذا يعني أنه بخلاف التطبيق حيث يتم إخفاء النصوص خلف خطوط من التعليمات البرمجية التي لا يمكن تفكيكها لأي شخص آخر غير المرسل والمتلقي (المعروف باسم التشفير من طرف إلى طرف) – يمكن لشركة جوجل الوصول إليها متى اختارت ذلك.

وفي حالة تم اختراق حسابك على جوجل فإن الوصول إلى محادثات واتساب في هذه الحالة يصبح أمرا واردا ويمكن قراءة المحادثات والإطلاع على الصور ومقاطع الفيديو المخزنة عليه.

وأوضحت جوجل بنود هذه الإتفاقية بالقول: “نتيجة لاتفاقية جديدة بين WhatsApp و جوجل، لن تعد النسخ الاحتياطية لـ WhatsApp من حصة Google Drive التخزينية” وأضافت: “ستدخل هذه السياسة حيز التنفيذ لجميع المستخدمين في 12 تشرين الثاني 2018 ، على الرغم من أن بعض المستخدمين قد يشهدون فوائد الحصة في وقت سابق. لتجنب فقدان أي نسخ احتياطية، نوصي بأن يقوم الأشخاص بنسخ محادثات واتساب يدويًا قبل 12 تشرين الثاني 2018”.

لم توضح جوجل مسألة حماية المحادثات على خدمتها التخزينية السحابية، لكن واتساب وفي موقعه الرسمي قال حرفيا أن تلك المحادثات لا تدخل ضمن حيز الحماية والتشفير التي تقدمها للمحادثات على خوادمها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.