شبكات التواصل الاجتماعي

حذار من فيروس فايبر الذي يسرق حسابات واتساب

ويطلق على نفسه التطبيق المزيف اسم "Viber Messenger"، يشبه فايبر ماسنجر، وهو يعمل على سرقة ملفات وسائط ووثائق واتساب

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

إن التطبيقات المستنسخة للبرامج الضارة التي تتنكر على أنها تطبيقات شائعة هي مشكلة متنامية، حيث لا يستطيع معظم المستخدمين تمييز التطبيقات المزيفة عن النسخة الرسمية الحقيقية.

والنتيجة هي سرقة هائلة للبيانات من قبل المجرمين، مع بقاء بعض التطبيقات على هاتفك حتى بعد محاولة حذفها.

قام لوكاس ستيفانكو، الباحث في البرامج الضارة في شركة It-security التي تتخذ من سلوفاكيا مقراً لها، بنشر تغريدة تحذير حول برنامج تجسس جديد يستند إلى أندرويد يتم الترويج له عبر موقع إلكتروني يحاكي جوجل بلاي.

ويطلق على نفسه التطبيق المزيف اسم “Viber Messenger”، يشبه فايبر ماسنجر، وهو يعمل على سرقة ملفات وسائط ووثائق واتساب، وملفات WeChat، وجميع صورك، وملفات من دليل التنزيل، وسجل للمكالمات الهاتفية. تشتمل العلامة المزيفة أيضًا على علامة اختيار “الأكثر أمانًا” وشعار الدرع، بالإضافة إلى 500 مليون تنزيل ورموز تقييم “4.3” مشابهة لتلك الموجودة على Google Play الحقيقي.

هذا ما قد يجعل الكثير من المستخدمين يعملون على تنزيل التطبيق المزيف إلى أجهزتهم خصوصا هؤلاء الذين لا يستطيعون تمييز هذه التطبيقات أو حتى متجر جوجل بلاي الحقيقي عن المزيف.

الأسوأ من هذا هو أن تقدم بعض المواقع التي تنشر روابط تنزيل تطبيقات أندرويد، بالعمل على المساعدة في نشر التطبيق المزيف من خلال عرضها على مواقع مشهورة ومتاجر التطبيقات.

لهذا ننصح القراء بتنزيل التطبيقات عادة من جوجل بلاي الحقيقيين مع العلم أن هذا الأخير قد يتضمن بعض التطبيقات المزيفة لكن سريعا ما تكتشفها جوجل وتعمل على إزالتها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.