شبكات التواصل الاجتماعي

عاجل: اختراق 50 مليون حساب فيس بوك

نشرت فيس بوك بيانا رسميا مساء اليوم، اكدت فيه على اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في موقعها من شأنه أن يؤثر على 50 مليون مستخدم على الأقل مؤكدة على أن التحقيقات لا تزال في بداياتها.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

نشرت فيس بوك بيانا رسميا مساء اليوم، اكدت فيه على اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في موقعها من شأنه أن يؤثر على 50 مليون مستخدم على الأقل مؤكدة على أن التحقيقات لا تزال في بداياتها.

وقالت الشركة إنها اكتشفت الخرق هذا الأسبوع. استغل المهاجمون ميزة في شفرة فيس بوك سمحت لهم بالسيطرة على حسابات المستخدمين.

في وقت مبكر من يوم الجمعة، أجبر فيس بوك أكثر من 90 مليون مستخدم على تسجيل الخروج من حساباتهم، وهو إجراء أمان مشترك تم اتخاذه عندما تم اختراق الحسابات.

وقال مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين “نحن نأخذ ذلك على محمل الجد.” “أنا مسرور لأننا وجدنا هذا، ولكن من المؤكد أن هذه مشكلة حدثت في المقام الأول”.

وقال فيس بوك إنه لا يعرف أصل أو هوية المهاجمين، كما أنه لم يقيّم بشكل كامل نطاق الهجوم، ولا يزال تحقيقها في مراحلها الأولية.

قد استغل المهاجمون اثنين من الخلل في ميزة “المشاهدة باسم” للموقع، والتي تسمح للمستخدمين بمشاهدة ملفاتهم الشخصية كما لو كانوا شخصًا آخر، على حد قول الشركة، تم تصميم الميزة لمنح المستخدمين مزيدًا من التحكم في خصوصيتهم.

وقالت الشركة إن ذلك تفاقم بسبب خلل في برنامج تحميل الفيديو على الموقع ، وهو برنامج تم تقديمه في يوليو 2017، سمح الخلل للمهاجمين بسرقة ما يسمى برموز الوصول هي مفاتيح رقمية تسمح بالوصول إلى الحساب.

ليس من الواضح متى وقع الهجوم، ولكن يبدو أنه حدث بعد إدخال برنامج تحميل الفيديو وتم اكتشافه من المخترقين.

وقد تم اكتشاف الهجوم حيث استمر فيس بوك في مواجهة الآثار المترتبة على دوره في حملة تضليل روسية واسعة الانتشار خلال الانتخابات الرئاسية عام 2016، ومن تداعيات فضيحة كامبريدج أناليتيكا، حيث حصدت شركة استشارية بريطانية البيانات الشخصية بشكل غير صحيح 87 مليون مستخدم على الموقع، كما تواجه الشركة احتمال التنظيم الفيدرالي وسط تساؤلات حول ما إذا كانت قوية للغاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.