شبكات التواصل الاجتماعي

إغلاق جوجل بلس وهذا هو السبب

من المؤسف أن جوجل قد قررت العمل على اغلاق منصتها الإجتماعية جوجل بلس للمستهلكين، ليس فقط لفشلها وقلة المستخدمين وقلة النمو بشكل عام، ولكن أيضا لسبب أقوى وأسوأ.

جوالك دوت كوم – شبكات التواصل الاجتماعي

من المؤسف أن جوجل قد قررت العمل على اغلاق منصتها الإجتماعية جوجل بلس للمستهلكين، ليس فقط لفشلها وقلة المستخدمين وقلة النمو بشكل عام، ولكن أيضا لسبب أقوى وأسوأ.

أعلنت الشركة أنه ما بين 2015 ومارس 2018 اكتشفت ثغرة أمنية من شأنها ان توفر للمطورين الوصول إلى بيانات شخصية لأكثر من 500 ألف مستخدم.

الثغرة الأمنية موجودة في الواجهة البرمجية التي توفرها الشركة لمطوري التطبيقات التي تعمل مع جوجل بلس بما فيها تطبيقات الطرف الثالث.

هناك حوالي 500 تطبيق تمكنت من الوصول إلى تلك البيانات، لكن الشركة الأمريكية تنفي علمها بقيام المطورين باستغلال تلك البيانات.

كتب بن سميث، نائب رئيس الهندسة في جوجل: “لم نعثر على أي دليل على أن أي مطور على علم بهذا الخطأ، أو يسيء استخدام واجهة برمجة التطبيقات، ولم نجد أي دليل على إساءة استخدام أي بيانات للملف الشخصي”.

أما بخصوص عدم اشعار المستخدمين المتضررين من هذا بالاختراق أو التسريب، فإن الشركة ترى أنه من الأفضل التكتم إلى الآن حيث القوانين تفرض حاليا على الشركات الكشف عن هذه الاختراقات والتصريح بها.

ونقلت صحيفة وول ستريت عن مذكرة كتبها مسؤولو السياسة والمسئولون القانونيون في جوجل وجاء فيها ما يلي: ّمن المحتمل أن يؤدي الإفصاح إلى ظهورنا في دائرة الضوء جنبًا إلى جنب أو حتى بدلاً من فيس بوك على الرغم من بقائه تحت الرادار في فضيحة “كامبريدج أناليتيكا”، وقالت المذكرة “نحن نكفل ضمنا أن ساندر سيدلي بشهادته أمام الكونجرس” في اشارة الى الرئيس التنفيذي للشركة ساندر بيتشاي، كما سيدعو الإفصاح إلى “الاهتمام التنظيمي الفوري”.

ومن المنتظر أن يلاحظ المستخدمين خلال الأيام أو الأشهر المقبلة أن الخدمة لم تعد متاحة لهم فيما قالت الشركة أنها ستبقى متاحة للمؤسسات وستركز على تقديم الخدمات للشركات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.