أخبار تقنية

الإمارات العربية المتحدة تقدم أدوات تعمل بنظام الذكاء الإصطناعي لمراقبة جودة الهواء

تستخدم الإمارات العربية المتحدة الذكاء الاصطناعي (AI) لجمع وتحليل البيانات في الوقت الحقيقي لمراقبة جودة الهواء والتنبؤ بها في جميع أنحاء البلاد.

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

تستخدم الإمارات العربية المتحدة الذكاء الاصطناعي (AI) لجمع وتحليل البيانات في الوقت الحقيقي لمراقبة جودة الهواء والتنبؤ بها في جميع أنحاء البلاد.

وقد أدخل الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، وعائشة العبدولي، مديرة دائرة التنمية الخضراء في وزارة التربية والتعليم العالي، ثلاثة نماذج أولية للنظام الذي تم إنشاؤه في مختبر الذكاء الاصطناعي التابع للوزارة.

وقال العبدولي: “في أوائل سبتمبر 2018 تماشياً مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، أطلقت الوزارة مختبرها الذي ابتكر ثلاث أدوات أساسية للذكاء الإصطناعي حتى الآن”. “الأول هو خريطة الطاقة الشمسية في الوقت الحقيقي لدولة الإمارات العربية المتحدة ومحاكاة تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتحديد مواقع الطاقة الشمسية المركزة التي يمكن أن تكون بمثابة مواقع تركيب مثالية للألواح الشمسية، يمكن لصانعي القرار استخدام هذه المعلومات لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة لمحطات الطاقة الشمسية”.

طور المختبر أيضًا نظامًا تشغيليًا للتنبؤ البيئي والتنبؤ في الوقت الفعلي. وقال العبدولي: “الأداة الثانية تعتمد على البيانات التي يتم جمعها بالقكر الإصطناعي والذكاء الاصطناعي، ويقوم النظام بمراقبة وتوقع جودة الهواء في جميع أنحاء البلاد ويعرض القراءات الفورية والتنبؤات المحسوبة لمؤشر جودة الهواء”.

يولد خرائط توضح التكرارات الحالية والمتوقعة لملوثات الغاز الأولية في الغلاف الجوي، أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت والأوزون الأرضي، بالإضافة إلى الجسيمات العالقة بحجم PM10، SPM، لمدة تصل إلى ثلاثة أيام مقدمًا و SPM PM2.5 بالحجم لمدة تصل إلى خمسة أيام مقدما”.

أما الأداة الثالثة في المختبر، وفقًا لعبدولي، هي نظام مراقبة البيئة البحرية الذي يستخدم البيانات التي تولدها الأقمار الصناعية التابعة للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية لإنتاج تقييم يومي لجودة المياه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.