أخبار تقنية

الإمارات تصدر قانونًا جديدًا لتنظيم التقنيات المستقبلية

يهدف القانون إلى توفير بيئة اختبار آمنة للتشريعات التي تحكم استخدام وتطبيقات التقنيات المستقبلية في الإمارات.

جوالك دوت كوم – أخبار تقنية

أصدر رئيس الدولة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، قانونًا اتحاديًا يفوض مجلس الوزراء الإماراتي بمنح تراخيص مؤقتة لاختبار الابتكارات التي تستخدم التقنيات المستقبلية وتطبيقاتها، مثل الذكاء الاصطناعي (AI).

يهدف القانون إلى توفير بيئة اختبار آمنة للتشريعات التي تحكم استخدام وتطبيقات التقنيات المستقبلية في الإمارات.

ستبدأ الدراسة لتطوير تشريع جديد مع إطلاق RegLab في يناير 2019 وسيكون RegLab أكبر مختبر مصمم لتوقع وتطوير التشريعات المستقبلية التي تحكم استخدام وتطبيقات التقنيات.

تعد هذه الخطوة محاولة لدولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق القيادة الإقليمية والدولية في جذب الابتكار وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة مثل المركبات ذاتية القيادة، ومنظمة الذكاء الإصطناعي في مجال الصحة.

سيخلق المختبر بيئة تشريعية موثوقة وشفّافة، ويضع تشريعات جديدة أو يطوّر تشريعات قائمة، وينظم عمل منتجات وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة ويشجّع الاستثمار في القطاعات المستقبلية من خلال توفير بيئة تشريعية آمنة.

وسيعمل معمل التشريع بشكل وثيق مع المشرعين من السلطات الحكومية الاتحادية والمحلية بالإضافة إلى القطاع الخاص وقادة الأعمال لوضع التشريعات التي تحكم القطاعات المستقبلية الحيوية التي تؤثر على الإنسانية ودعم دور الإمارات العربية المتحدة كحاضنة عالمية للابتكار والمشاريع الإبداعية.

ومن المعلوم أن دولة الإمارات العربية المتحدة تستثمر في التقنيات الجديدة ومنها بلوك تشين والذكاء الإصطناعي وما إلى غير ذلك من التقنيات الأخرى الجديدة.

وتحتاج هذه التقنيات إلى قوانين مثلها مثل التقنيات السابقة، وهذا لمنع أي استخدام مسيئ لها ضد الآخرين أو المستخدمين أو الأمن القومي الإماراتي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.