الشارقة

عرض موسيقي في ساحة الخط بالشارقة

يوم السبت الموافق 3 نوفمبر 2018

عين الشارقة – فعاليات

يقام في ساحة الخط بمنطقة التراث في الشارقة، عرضاً موسيقياً تقدمه الفرقة الموسيقية پرائد أوركسترا، وذلك في يوم السبت الموافق 3 نوفمبر 2018.يأتي هذا العرض الموسيقي في سياق العروض الحية التي عُرفت بها الفرقة الموسيقية پرائد أوركسترا، التي درجت على تقديم الجانب البهيج من الموسيقا الشعبية العربية.

الفرقة الموسيقية پرائد أوركسترا
الفرقة الموسيقية پرائد أوركسترا

هذا وقد تأسست الفرقة الموسيقية پرائد أوركسترا! عام 2006 من قبل الفنانين رائد ياسين وبايد كونكا، وتتأسس أعمالهما الموسيقية على تقاطع بين الموسيقا الشعبية العربية، والجاز الحر، والمقطوعات المعاصرة، والموسيقا الإلكترونية.
ويعد اهتمامهما بالموسيقا العربية وخاصة الموسيقا الشعبية المصرية نقطة انطلاق البحث والتأليف الموسيقي لديهما.
تجمع الفرقة بين التكرار وطبقات الموسيقا المتعددة مع نهج غاية في الارتجالية، وتعتمد بشكل كبير على الأسلوب الشعبي وتستكشف الروابط مع الأنماط الشعبية الأخرى مثل موسيقا الجاز الحر والجاز سبيس والسايكيديلك روك.
وتركز پرائد، من وجهة نظر بحثية، على الأهمية الثقافية للموسيقا الشعبية، بوصفها انعكاساً للنسيج المعقد للمجتمع المصري، إضافة لكونها شكلاً ثقافياً بارزاً على اتصال بالممارسات الفنية المختلفة مثل المسرحيات الموسيقية المتعلقة بالمولد النبوي والاحتفالات الدينية.
وقد قام كلّ من ياسين وكونكا لأكثر من عقد من الزمن، بجولات في مواقع مختلفة في الشرق الأوسط وأوروبا وكندا واليابان.
ونتيجة لذلك، أفضت شبكتهم المتنامية من الأصدقاء والمتعاونين والمؤثرات إلى التأسيس لتجمع موسيقي أكبر والتأليف على نحو أوركسترالي.
وفي صميم أداء پرائد أوركسترا! في فصل الخريف تكمن مقطوعة موسيقية أساسية، أو نظام موسيقي من تأليف ياسين وكونكا، حيث تتم دعوة كل عضو من أعضاء الفرقة للتفسير والتطوير بشكل أكبر.
هذا وتتألف پرائد أوركسترا! من رائد ياسين (سنثسيزر، وغناء، وإيقاعات)، بايد كونكا (كلارينيت، وإلكترونيات، وباس)، آلان بيشوب (ساكسفون، وغناء، وغيتار)، ندى الشاذلي (غناء، وبزق، وكيبورد)، كريستين كازاريان (قيثارة كهربائية)، هانس كوش (باس كلارينت وسوبرانو ساكسفون)، مارتن كوشين (باريتون ساكسفون وسوبرانينو ساكسفون)، موريس لوقا (كيبورد وأورغن)، رضوان مومنة (سنثسيزر، وغناء، وبزق)، مريم صالح (غناء)، يوت وزيرمان (غناء)، سام شلبي (غيتار كهربائي وعود)، خالد ياسين (إيقاع)، مايكل زيرانج (درامز).
كما تنظم مؤسسة الشارقة للفنون يوم الأحد الموافق 4 نوفمبر في تمام 7:30 مساءً جلسة نقاشية بعنوان عن الارتجال، و(إعادة) التأليف وتوسيع حدود النوع الموسيقي بمشاركة كل من رائد ياسين وسام شلبي من برائد أوركسترا! حيث ستتم مناقشة منهاجهما في تأليف الموسيقا عبر العناصر المركبة والارتجالية.
كما سيتحدثان أيضاً عن بعض أنواع الموسيقا المختلفة التي ساهمت في مسارهما كموسيقيين، ومقاربة الأهمية الاجتماعية والثقافية للموسيقا الشعبية العربية. بالإضافة إلى ذلك، سيدعو ياسين وشلبي الحاضرين للتعرف على الكيفية التي تتجاوز فيها الموسيقا الحدود الجغرافية والاجتماعية.

أضف تعليقك

التعليقات

جاء زوارنا لهذ الموضوع من خلال كلمة

  • فرقة برائد اوركسترا مؤسسة الشارقة للفنون (1)
زر الذهاب إلى الأعلى