جربنا لكمسياحة خارجية

كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع في مكة: اقتراحات لضمان وقت ممتع!

كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع في مكة

عين دبي – سياحة خارجية 

هل سبق لك أن زرت مكانًا جديدًا وشعرت بالبهجة حيال ذلك؟ بالنسبة للعديد من الزوار، ذلك المكان هو مكة.

قد لا تحظى مكة بشعبية مثل المدن الأخرى في المملكة العربية السعودية، ولكن لا تدع ذلك يخدعك. مكة هي وجهة سياحية مميزة تستحق الزيارة وإن كانت أصغر حجمًا. ستندهش من بعض الأشياء الفريدة التي يمكنك القيام بها والأماكن التي يمكنك استكشافها في هذه الوجهة المختلفة.

من الجانب التاريخي، مكة المكرمة مدينة قديمة ذات طابع جبلي تقع في غرب المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 400 كم من المدينة المنورة، ومن مدينة الطائف حوالي 75  كم في الاتجاه الشرقي، و72  كم من مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.

Advertisements
إعلان - لا تدع خصومات تطبيق 6 ستريت تفوتك مع خصم اضافي 10% استخدم الكود AIND

مدينة مكة هي واحدة من 13 محافظة في المملكة العربية السعودية، وهي ثالث أكبر محافظة من حيث المساحة، وتضم إحدى عشرة منطقة.

قبل الإسلام، كانت مكة مركزًا تجاريًا رئيسيًا، والآن تعد واحدة من المدن العالمية سريعة النمو والتطور. يرجع ذلك للمباني ذات المعمار المتميز ووسائل الراحة الحديثة التي يتم توفيرها لآلاف المسلمين الذين يزورون مكة يوميًا.

تتمتع مكة بمناخ صحراوي حار، حيث تتميز بمناخ جاف نسبيًا، وترتفع درجة حرارتها بشكل ملحوظ في الصيف لتصل إلى حوالي 47 درجة مئوية. بينما في الشتاء وعلى عكس باقي مدن شبه الجزيرة العربية، تتراوح درجة الحرارة بين 25 درجة مئوية نهاراً و17 درجة مئوية ليلًا وتسقط بعض الأمطار غير المنتظمة بين شهري نوفمبر ويناير. أما الرطوبة فهي متوسطة معظم أيام السنة وتتراوح ​​نسبتها بين 32 و57٪.

في هذا المقال، نقترح لكم بعض الأماكن التي يمكنكم زيارتها أو الأنشطة التي يمكنكم القيام بها أثناء قضائكم لعطلة نهاية الأسبوع في مكة. وأيا كان الفندق الذي تقيمون فيه من فنادق مكة المكرمة فستجدون ما يناسبكم حتمًا من بين الاختيارات المتنوعة.

كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع في مكة
كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع في مكة

أما بالنسبة لأهم مناطق الجذب السياحي، فسنعرفك عليها في السطور التالية.

مول مكة

مول مكة هو مركز تسوق مخصص لخلق بيئة نابضة بالحياة وفريدة من نوعها لجميع أفراد الأسرة. يعتبره السعوديون والسياح كذلك أهم مركز تسوق في مكة المكرمة. يقدم مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المحلية والعالمية ومحلات السوبر ماركت والمطاعم والعديد من المرافق الأخرى للاستمتاع بتجربة تسوق وترفيه مثالية مصممة لإرضاء جميع العملاء. يمكنك بدء رحلتك من هناك للتعرف على المكان وشراء بعض الهدايا والاستمتاع بقضاء بعض الوقت في أجواء التسوق الجذابة.

يحدث الآن  عروض رمضان المبارك 2024 من شانغريلا جدة

فوهة بركان الوعبة مقلع طمية

وفقًا للموقع الرسمي للسياحة السعودية، تقع الفوهة البركانية على الحافة الغربية لهضبة البازلت بحفر كشب، وتبعد حوالي 250 كم أوعلى بعد ساعتين بالسيارة شمال الطائف، وحوالي أربع ساعات بالسيارة من جدة. توفر المناظر الطبيعية الشبيهة بالقمرتجربة من عالم آخرلأولئك الذين يأتون لتسلقها – مع إطلالات رائعة على الصحراء من حافة الفوهة.

كان يُعتقد أن الفجوة تشكلت بفعل اصطدام أحد النيازك بالأرض، لكن الأبحاث التي أجراها علماء الجيولوجيا في ستينيات القرن الماضي كشفت أن الوعبة كانت فوهة بركانية. ونتجت مثل هذه الفجوات الضحلة نتيجة للانفجارات البركانية التي تحدث عند تلامس المياه الجوفية مع الحمم الساخنة.

لدى السكان المحليون أسطورتهم الخاصة عن نشأة فوهة الوعبة أيضًا. تقول الرواية أن المنطقة كانت تضم جبلين، وهما طمية وقطن. وفي إحدى الليالي، حدث وميض برق أضاء جبل قطن ليضفي عليه جمالًا، فوقعت طمية في حبه وتعهدت بالتحرك لتكون أقرب إلى حبيبها. ولكن قبل أن تتمكن من الوصول إليه، أصبح ابن عمها شليمان يشعر بالغيرة وأطلق عليها سهمًا، مما أدى إلى سقوطها على الأرض. عندئذ تشكلت الفجوة بسقوطها.

يعتبرها العديد من زوار مكة من الأماكن التي يتحتم على أي أحد المرور عليها عند النزول في المدينة، لا سيما في العطلات حينما لا تكون زيارتك مخصصة للشعائر الدينية مثل الحج والعمرة.

مدينة الملك عبد العزيز الرياضية

تم افتتاح مدينة الملك عبد العزيز الرياضية للجمهور في عام 1986. وتعتبر ملعب كبير متعدد الأغراض يستخدم في المقام الأول لاستضافة مباريات كرة القدم، وهو الملعب الرئيسي لنادي الوحدة. مع بنية تحتية من الدرجة الأولى، يتسع الملعب لـ33195 شخصًا. يمكنك زيارة الملعب وحضور إحدى المباريات إذا كنت من هواة كرة القدم، حيث يوفر الملعب على اتساعه أجواء حماسية للغاية.

التسوق

ستجد في مكة المكرمة البازارات التقليدية جنبا إلى جنب مع البوتيكات الحديثة التي تبيع الماركات العالمية. على الرغم من تضاؤل ​​أعداد أسواق الشوارع القديمة والأسواق، لا يزال بإمكان الزوار الحصول على صفقات من أسواق المدينة القديمة التي تبيع سجاد الصلاة والخرز والعطور والملابس. تضم مراكز التسوق العالمية في مكة المكرمة متاجر متعددة الأقسام ومحلات فاخرة. يقع مول الأبراج البيت، بأزيائه الراقية وقاعات الطعامخارج المسجد الحرام مباشرةً، وقريبًا بدرجة كافية للقيام برحلة تسوق سريعة بين الصلوات.

يحدث الآن  منتجع وفلل هيلتون شاطئ سلوى يوفر تجربة سيرينيتي سبا احتفالًا بعيد الأم 2024

زيارة جبل ثور

بالرغم من أن هذا لا يعد اقتراحًا اعتياديا خاصة عند الحديث عن قضاء بعض الوقت في نهاية الأسبوع، إلا أنه -وبغض النظر حتى عن المكانة التاريخية الإسلامية لجبل ثور- يمكنك قضاء رحلة تأملية ممتعة حول الجبل، وممارسة رياضة المشي في جو رائق. تستلزم منك هذه الزيارة اختيار توقيت لا يتسم بالمناخ الحار خاصة إذا ما كنت تريد تحقيق أقصى استفادة روحانية من الرحلة والتعرف على معالم الجبل بشكل دقيق. وذلك حتى لا تشعربالتعب السريع نظرًا لطبيعة المكان ومناخ المملكة الحار والذي لا يتأقلم عليه زوارها بسهولة، خاصة حال قدومهم من دولة ذات مناخ معتدل غير صحراوي.

زيارة متاحف مكة

يوجد في مكة المكرمة مجموعة من المتاحف الرائعة والتي تسلط الضوء على تاريخ المدينة باعتبارها مهد الإسلام ومفترق طرق للمسافرين من جميع أنحاء العالم لعدة قرون. يرشد معرض الحرمين الشريفين الزوار خلال مراحل البناء والمراحل العديدة للمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة. ويمكنك مشاهدة الأقواس الرخامية المعقدة، والأبواب الخشبية المستصلحة.

كما أنك سترى بعض القطع التي يُحتفظ بها بعد تحديثها في الحرم الشريف. يمكنك كذلك محاولة الحصول على إذن لزيارة متحف الكسوة المجاور، حيث ستتمكن من رؤية المكان الذي تصنع فيه كسوة الكعبة الشريفة على مدار العام لتجدد فجر يوم عرفة. قطعة القماش الحريرية السوداء التي يبلغ وزنها 670 كيلوغرامًا والملفوفة على الكعبة، تنسج يدويًا بنقوش خطية مصنوعة بخيوط من الذهب والفضة.

في متحف مكة، الواقع في قصر الظاهر الفخم، يمكنك التعرف على تاريخ المنطقة قبل الإسلام. يعرض المتحف قطع من الفن الصخري القديم وعملات معدنية إسلامية مبكرة من السلالات البيزنطية والعباسية والأموية. هذا بالإضافة إلى النسخ النادرة من المصاحف والنصوص الهامة الأخرى التي تعود إلى قرون سابقة.

في النهاية، يمكنك قضاء جزء من رحلتك في الاستجمام داخل الفندق حيث تقدم فنادق المملكة مستوى متميز من الخدمة والرفاهية.

للمزيد، زوروا موقعنا: 3indubai.com

أضف تعليقك

التعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى